عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
تاريخ مصر "المنسى!!"{1}

تاريخ مصر "المنسى!!"{1}

بقلم : د. حماد عبدالله

اسمحوا لى أعزائى القراء أن أسرد فى عدة مقالات قادمة بداية من اليوم ولمدة أسبوع , نبذه عن تاريخ مصر المنسى !! ولعلى وأنا أستعين بذاكرة التاريخ لمن يهمه أمر هذا الوطن , أن يتعلم شيئاً واحداً , أن "مصر" ,وحتى فى العصر الحديث ,منذ الغزو الفرنسى الذى تعرضت له البلاد عام 1798 ميلادية .



وهى مرحلة فى منتهى الأهمية حيث كانت "مصر" , هى محور السياسة الدولية ,ومحور التنمية ,وهى أيضا كانت مصدر تهديد لمعظم أنحاء العالم فى هذا الوقت المبكر من التاريخ المعاصر ,أرجو أن يكون سردى لهذا التاريخ غير ممل لمن يسعى إلى مقالات تعبر عن الحالة اليومية لما نعيشه اليوم من سياسات فاشلة فى التعليم، وفى الصحة ، وفى الإسكان ، وفى المواصلات ,لعل وعسى هذه السلسة من المقالات ,يعيها من يهتم بالشأن الوطنى ,فهذه السلسة من المقالات ,ترمى إلى التعلم من التراكم التاريخي للأحداث ولنقرأ نشرة أخبار الوطن(زمان!!).

-عام 1798 ميلادية وصل "نابليون بونابرت" إلى الإراضى المصرية (يوليو 1798) وزحف إلى "القاهرة"بعد هزيمته للمماليك فى معركة الأهرام ,وإستولى الفرنسيون على "القاهرة" , وهرب "مراد بك وإبراهيم بك" من القاهرة إلى الصعيد ,وإستطاع الأدميرال البريطانى (نيلسون) إغراق الأسطول الفرنسى فى (أبوقير) "أغسطس" وأعلن العثمانيون الحرب , فأنشأ (نابليون) ديوان استشارى ضم الاعيان فى القاهرة , وفى أكتوبر نفس العام إندلعت ثورة الاهالى فى "مصر" ضد حملة نابليون .

-عام 1799 بعد هزيمة الفرنسيين فى (عكا) شهر مايو , وفريق أخر  من الفرنسيين أخذ فى الهجوم على الصعيد مطارداً للمماليك بقيادة "مراد بك" ,وقام العثمانيون بمهاجمة الفرنسيين فى أبوقير(يوليو) ويفاجأ نابليون الجميع بمغادرته (مصر) فى أغسطس تاركا القيادة (للجنرال كليبر) .

-عام 1800م تمت مفاوضات بين (كليبر والسير سيدنى سميث) ممثلاً لبريطانيا , وتوصلوا لإتفاقية "العريش" ,والتى إشترطت إنسحاب الفرنسيين من مصر فى يناير 1801م ,وتم إغتيال "كليبر" فى يونيو على يد (سليمان الحلبى) فى الإزبكية ,وتولى (البارون دى مينو) قيادة القوات الفرنسية فى مصر.

-عام 1801م هجوم بريطانى عثمانى على الفرنسيين ,وهبوط القوات البريطانية والعثمانية فى (مارس) وتراجعت القوات الفرنسية إلى القاهرة بقيادة (بيلارد) وإجبار (مينو) على الإستسلام فى الإسكندرية (أغسطس) وتغادر القوات الفرنسية مصر فى أكتوبر 1801م.

-عام 1802م دارت معارك بين قوات المماليك والعثمانيين بالبلاد ,وتم مذبحة المماليك على يد العثمانيين بعد معركة أبوقير , وهب الإنجليز لإنقاذ المماليك من الفناء.

-عام 1803 تنصيب (البرديسى) فى السلطة من قبل السلطان العثمانى ، ويخسر "البرديسى" حياته بعد هزيمة (خسرو باشا) فى معركة مع (محمد على) "يوليو" فترسل إسطنبول (على باشا الجزايرلى) والى جديد على مصر فيتم إغتياله فور وصوله.

-عام 1804م بعد إنقلاب (محمد على) ضد (البرديسى) يحاول(خورشيد باشا) الوالى العثمانى الجديد تأسيس سلطة له فى القاهرة ,(محمد على )يقود حملة فى الصعيد وينال السيادة (عسكرياً).

-عام1805م إستمرار الفوضى فى القاهرة والإضطرابات ويتقدم (محمد على) مع وفد من سكان القاهرة للمطالبة بإستعادة النظام بالمدينة .

يعود (محمد على) إلى القاهرة ويحاصر (خورشيد باشا) فى القلعة ويرحل "خورشيد" عن مصر وتعيين (محمد على باشا) والياً على مصر ونائباً عن السلطان العثمانى .

-عام1806م (محمد على باشا) يقود حملة فى الدلتا ضد خصومه ,ويغزو البريطانيون مصر لصالح المماليك المخلوعين ، ويطردهم (محمد على والعثمانيون)، ورغبة من السلطان العثمانى فى التخلص من سلطة "محمد على باشا" فى البلاد فيكلفونه من إسطنبول بشن حملة على الجزيرة العربية !!.

إلى مقالى القادم عن تطور الأحداث على صعيد مصر فى هذه الحقبة!!

والحرب ضد الوهابية فى الجزيرة العربية .

 

   Hammad [email protected]

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز