عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مشروعات مشتركة مصرية- هندية خلال ٤ سنوات للوصول إلى 6 مليارات دولار

مشروعات مشتركة مصرية- هندية خلال ٤ سنوات للوصول إلى 6 مليارات دولار
مشروعات مشتركة مصرية- هندية خلال ٤ سنوات للوصول إلى 6 مليارات دولار

كتبت - هبة عوض
قال خالد أبو المكارم، رئيس مجلس الأعمال المصري- الهندي إن عددا من الشركات الهندية أعربت عن استعدادها للاستثمار في مصر خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى إعلان الشركات ضخها نحو ٥٠ مليون دولار كمرحلة أولى بداية من العام  المقبل، وصولا إلى ٦ مليارات دولار استثمارات هندية في مصر بحلول ٢٠٢٠ بزيادة ٣ مليارات دولار خلال السنوات الأربع القادمة.

ووفقا لأبو المكارم فقد زار القاهرة وفد هندي يضم ٦ من ممثلي أكبر الشركات الهندية العاملة في قطاع البتروكيماويات والغزل والنسيج والتكييفات والأجهزة الكهربائية المنزلية والسكك الحديد إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين.



وأوضح أن الجانب الهندي أعرب عن رغبته في إقامة مشروعات باستثمارات مشتركة يأتي على رأسها مشروع يجرى بحثه مع وزارة النقل يتعلق بخطوط السكك الحديد بجميع مشتملاتها، فضلا على مصنع للمكيفات الهوائية وآخر للغزل والنسيج وأخيرًا مصنع للدراجات البخارية.

كشف أبو المكارم عن اتفاق الجانبين خلال اجتماع المجلس مع الوفد الهندي على أهمية دفع الحراك والتعاون التجاري والصناعي بين البلدين ليلتقي مع الحراك السياسي وأهمية الرقي بالاستثمارات المشتركة خلال هذه المرحلة لترتفع من ٣.٧ مليار دولار إلى نحو ٦ مليارات دولار بحلول ٢٠٢٠.

وشدد أبو المكارم على أن الهند تمثل شريكا تجاريا رئيسيا ومهما، إذ تعدى حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو ٢.٦ مليار دولار منها ٢ مليار دولار تقريبا واردات هندية ونحو ٦٥٠ مليون دولار صادرات مصرية للهند.

وأشار أبو المكارم إلى أن الهند تمنح ميزة نسبية لمنتجات عدد من الدول، ومن بينها مصر، وهو ما يشير إلى وجود فرص واسعة أمام الصادرات المصرية إلى الهند، ناهيك عن الاستثمار المصري في الهند يعزز من فرص تواجد الصادرات المصرية في الهند.

وقال إن اتفاقيات التجارة التفضيلية والتجارة الحرة لمصر مع غيرها من الدول تعطي ميزة تنافسية للمنتجات الهندية المصنعة في مصر في أسواق الدول التي تربطها بمصر اتفاقيات تجارية تفضيلية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز