عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد توقف عشرين عاما.. الانتهاء قريبا من متحف سوهاج القومي‎

بعد توقف عشرين عاما.. الانتهاء قريبا من متحف سوهاج القومي‎
بعد توقف عشرين عاما.. الانتهاء قريبا من متحف سوهاج القومي‎

كتبت - كاميليا عتريس

بعد توقف دام لأكثر من عشرين عاما متحف سوهاج القومي يعود للنور من جديد



فبدأت وزارة الآثار متمثلة في قطاع المتاحف في وضع اللمسات الأخيرة للتشطيبات النهائية لمبنى متحف سوهاج القومي، والمقرر الانتهاء منها في غضون الأيام القليلة القادمة.

وأوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة أنه سيتم وضع فتارين العرض المتحفي في فبراير القادم، تمهيدا لافتتاح المتحف أوائل عام ٢٠١٨، مشيرة إلى أن كافة الأعمال تجري على قدم وساق ووفقا للجدول الزمني المحدد لها.

وأضافت صلاح أن الفترة الماضية كانت قد شهدت العديد من الجولات التفقدية للمتحف لمتابعة سير العمل به وتحديد مسار الزيارة وكذلك مناطق الإضاءة الداخلية والخارجية وتحديد ألوان دهانات الجدران بما يتفق مع أحدث أساليب العرض المتحفي.

وأشارت صلاح إلى أن المتحف يتكون من البدروم الذي يضم عددا من القطع الأثرية تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين وفكرة البعث والخلود، وكذلك عبادة الحج في العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية، أما الدور الأرضي فيضم تماثيل وقطعا أثرية لملوك الأسرتين الأولى والثانية، وكذلك قطع أثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة وبعضها تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير وجاير اندرسون والمتحف القبطي ومتحف الفن الإسلامي، لتحكي تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور وخاصة عصر الأسرتين الأولى والثانية بالإضافة إلى التطرق للتراث الشعبي بالمحافظة وإلقاء الضوء على عادات وتقاليد الأسرة بها وكذلك بعض الصناعات التي اشتهرت بها المحافظة ومنها صناعة النسيج بمدينة أخميم.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن فكرة إنشاء متحف سوهاج القومي بدأت في عام 1993 ثم توقف بعد ذلك لأمور هندسية وفنية واستأنف العمل به من جديد في عام 2006 وتوقف مرة أخرى بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير.

وفى عام 2015 تم البدء في دراسة المشروع مرة أخرى وبدأت المقايسات واستؤنف العمل فعليا في 2016.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز