عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. دعاء عادل تكتب: أهمية ممارسة الرياضة أثناء الحمل

د. دعاء عادل تكتب: أهمية ممارسة الرياضة أثناء الحمل
د. دعاء عادل تكتب: أهمية ممارسة الرياضة أثناء الحمل

هناك بعض المعتقدات الخاطئة عن خطورة ممارسة الرياضة أثناء الحمل، فالكثير من النساء يتوقفن عن ممارسة أي نشاط بدني أو رياضي فور علمهن بحملهن.



فبالفعل هناك بعض الرياضات التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل مثل الرياضات التي تكون فيها الحامل معرضة لفقدان التوازن والصدمات مثل كرة السلة، كرة اليد، كرة الطائرة، والهوكي، كرة القدم والرياضات القتالية مثل الملاكمة والمصارعة والجودو والكاراتيه والتايكوندو.

 وكذا الرياضات التي تحمل مخاطر السقوط مثل ركوب الخيل والتزحلق على الجليد، وتسلق الجبال، وركوب الدراجات.. إذًا فما هي الرياضات التي يمكن ممارستها أثناء الحمل وما فوائدها؟

 يعتبر كلٌ من المشي، والجري أو الركض والسباحة، وصفوف الرياضة المائية، وركوب دراجة التمرين الثابتة من الرياضات الآمنة أثناء الحمل طالما لا يوجد مبالغة في أدائها. كما تعد اليوجا من الرياضات الجيدة التي يمكن ممارستها أثناء الحمل.

 أن ممارسة الرياضة للحامل لها فوائد كثيره، فهي تحسن كثيرا من الشعور البدني والنفسي ممثلة في الحفاظ على وزن سليم، فمن الصعب جدا الحفاظ عليه دون ممارسة النشاط البدني. والمعروف أن الوزن الزائد خلال فترة الحمل يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ويساعد على زيادة خطر الإصابة بمرض السكر. بالإضافة إلى ذلك فالنساء ذوات الوزن الزائد يجدن صعوبة في الحركة أثناء فترة الحمل.

 وأيضا من أهم فوائدها أنها تساعد على تخفيف الآلام المختلفة التي تحدث أثناء الحمل، مثل آلام أسفل الظهر وكل ذلك يؤدي إلى عدم حدوث الاكتئاب الذي قد يحدث للمرأة أثناء الحمل وبعد الولادة.

 يجب على النساء اللاتي لم يقمن بممارسة الرياضة قبل الحمل ويرغبن في ممارسته في هذه الفترة البدء بالمشي ويكون التقدم تدريجيا وعدم القيام بأنشطة غير معتادة عليها، أو غير قادرة على تأديتها بسبب الحمل حيث إن مده النشاط البدني اليومية الموصى بها أثناء الحمل هي 30 دقيقة.

 وذلك أن ممارسة أي نشاط رياضي أثناء الحمل له حدود ينبغي أن تكون المرأة على دراية بها فهو ليس بالوقت الذي تسعى فيه إلى تسجيل الأرقام القياسية، ولابد من استشارة الطبيب المختص أولا قبل ممارسة أي نشاط.

 ويجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية أثناء درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية، كما يجب ارتداء حذاء رياضي أثناء المشي.. بالإضافة إلى نظام غذائي صحي يجب أن تتبعه المرأة الحامل، فهي تحتاج إلى 300 سعر حراري إضافي فقط.

ويجب أن تتناول المرأة الحامل وجبة خفيفة قبل بداية أي نشاط رياضي لتجنب نقص السكر وشرب ماء وفير قبل وأثناء وبعد ممارسة النشاط الرياضي.

أما إذا حدث أي تغيرات جسدية مثل النزيف المهبلي، الإرهاق الحاد، ألم المفاصل أو خفقان غير منتظم للقلب لابد من استشارة الطبيب المختص على الفور.

لذلك يجب ألا تعتبر المرأة الحامل ممارسة الرياضة نوعا من أنواع الرفاهية، بل بالعكس انتظامها في ممارسة الرياضة يحسن من حالتها النفسية ويخفف من الضغوط طوال وقت حملها ولعلها تكون فرصة لبدء حياة جديدة بعد الولادة تكون الرياضة بها حتى ولو كانت تمرينات بسيطة أولوية لديها طوال حياتها المقبلة.

 

* أخصائي النساء والتوليد

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز