عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"مهرجان"التوماتينا" أو التراشق بالطماطم.. يوم رائع بـ"فالنسيا

"مهرجان"التوماتينا" أو التراشق بالطماطم.. يوم رائع بـ"فالنسيا
"مهرجان"التوماتينا" أو التراشق بالطماطم.. يوم رائع بـ"فالنسيا

كتبت - هبة حميدو



الطماطم كمان ليها مهرجان؟! نعم هذا يحدث بالفعل من جانب عدد كبير من الأجناس التي تعود أصولها للإسبان تحرص سنويًا على تنظيم مهرجان اسمه "التوماتينا" أو "التراشق بالطماطم"، مما يضفى روحًا من البهجة والفكاهة على المشاركين بهذا المهرجان، الذي يستقطب العديد من السياح في مقاطعة "فالنسيا" الإسبانية، حيث يتم استعمال حوالي 100 طن من الطماطم يقوم المحتفلون برشق بعضهم البعض بالطماطم لمدة ساعة واحدة، كما يقام المهرجان لمدة أسبوع وتتوافر به العديد من الأنشطة الأخرى كالرقص والموسيقى والألعاب النارية، ومن ضمن تقاليد المهرجان أن ترتدي النساء ملابس باللون الأبيض وألا يرتدي الرجال أية قمصان.

بدأ تاريخ هذا المهرجان عام 1945 حيث كان مجموعة من الشباب بقرية (بيونول) في مقاطعة فالنسيا شرق إسبانيا على خلاف وأخذوا يرشقون بعضهم بالطماطم، ومن ثم تحول هذا لشيء من المتعة والتسلية والمرح.

 

 

وتعد المشاركة في هذا المهرجان شكلًا من أشكال الترويج للسياحة، حيث يشارك به العديد من السياح مقابل مبلغ مالي زهيد جدًا، أما سكان البلدة فيشاركون مجانًا 
وألهم نجاح هذا المهرجان مدنًا أخرى لتنظيم أحداث مشابهة مثل كولومبيا، وكوستاريكا، وتشيلي، والولايات المتحدة.

وينتظر الإسبان هذا المهرجان في شهر أغسطس من كل عام، ويتم تحميل الطماطم في شاحنات تعبر شوارع المدينة الضيقة وسط الحشود الضخمة القادمة من جميع أنحاء إسبانيا، للمشاركة في هذا الحدث السنوي الفريد من نوعه.

كما تتم تغطية واجهات المنازل والمتاجر لحمايتها من حبات الطماطم المترامية في كل مكان.

 

* الجانب التطبيقي للمتدربين في دورة الصحفي الشامل بأكاديمية روزاليوسف للتدريب والإنتاج الإعلامي

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز