عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قومي المرأة: وحدات لمناهضة العنف داخل الجامعات

قومي المرأة: وحدات لمناهضة العنف داخل الجامعات
قومي المرأة: وحدات لمناهضة العنف داخل الجامعات

كتبت - هبة عوض

نظم المجلس القومي للمرأة ورشة العمل الثالثة في إطار تنفيذ أنشطة مشروع مناهضة العنف ضد المرأة بعنوان" إنشاء وتفعيل دور وحدات مناهضة العنف داخل الجامعات المصرية"، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.



واستهدفت ورشة العمل نواب رؤساء الجامعات لشئون الطلاب وشئون خدمة المجتمع ومديري وحدات مناهضة العنف عن جامعات أسوان – جنوب الوادي – أسيوط – المنيا - بني سويف.

وقالت شيماء نعيم مدير عام سياسات التخطيط بالمجلس ومنسقة تفعيل الوحدات بالجامعات ـ في تصريح لها اليوم ـ إن الهدف الرئيس من إنشاء وحدة مناهضة العنف بالجامعات هو ضمان وجود بيئة تعليمية آمنة داعمة للمرأة والفتاة، وضمان تحقيق مؤشرات محور الحماية الذى يأتى ضمن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 المبنية على تحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة الهدف الخامس المتعلق بتمكين المرأة والفتيات، وتحقيقاً للأهداف الفرعية الأخرى التي تتعلق بتمكين المرأة وتوفير بيئة عمل داعمة لها خالية من العنف أو التمييز.

وأكدت سعي المشروع فى المرحلة المقبلة إلى إنشاء هذه الوحدات بجميع الجامعات، وأن تكون سياسة العمل داخل الوحدات مدعومة بالمفاهيم الأساسية للمساواة وتكافؤ الفرص لتحقيق التمكين والدعم النفسي والاجتماعي، وتفعيل عقوبات التحرش وإجراءات الإبلاغ عن الحالات وسير الشكوى.

تضمنت ورشة العمل، التي استمرت على مدى يومين، مناقشة مسودة الدليل التدريبي الذي يستهدف بناء القدرات وتوفير الدعم الفني للقائمين على العمل داخل الوحدة، والمعنيين بقضايا مناهضة العنف ، من أجل تقديم خدمة فعالة، وتوضيح سبل التعامل مع الشكوى سواء رسمية أو غير رسمية، واتسام الوحدة بالأمان والخصوصية، كما تم مناقشة آليات دمج موضوعات مناهضة العنف ضد المرأة والاتفاقيات الدولية ذات الصلة والقوانين والتشريعات المتعلقة بقضايا تمكين المرأة ضمن المناهج الدراسية فى الجامعات فى التخصصات المختلفة بهدف رفع الوعي.

يذكر أنه تم إنشاء 14 وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات في كل من جامعات القاهرة وعين شمس والأسكندرية والفيوم والمنيا وأسيوط وبني سويف والمنصورة والوادي الجديد وقناة السويس وأسوان وكفر الشيخ وأكاديمية الفنون.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز