عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صندوق النقد يشيد ببرنامج الإصلاح الإقتصادى

صندوق النقد يشيد ببرنامج الإصلاح الإقتصادى
صندوق النقد يشيد ببرنامج الإصلاح الإقتصادى

كتب - بوابة روز اليوسف

أثبت برناج الإصلاح الإقتصادى الذى وضعته الحكومة المصرية نجاحه ليلقى إشادات واسعة من المؤسسات الدولية .



وفى تقريره السنوى ، ذكر صندوق النقد الدولى، إن البرنامج الذى وضعته  الحكومة المصرية، أدى بعد مرور عام واحد عليه إلى تراجع العجز الخارجى والمالى وارتفاع معدلات النمو، علاوة على استقرار الأوضاع بما فى ذلك عجز العملة الاجنبية وتعزيز المساعدات الاجتماعية وزيادة الاستثمارات الخاصة والنمو الاقتصادى.

واشار الصندوق فى تقريره الى أن التحول السياسى المطول وعدم الاستقرار الإقليمى فى مصر عقب 2011 أدى إلى تفاقم التحديات الهيكلية التى تواجه القاهرة منذ فترة طويلة، وبدوره ساهم فى تباطؤ النمو الاقتصادى وارتفاع الدين العام ونضوب الاحتياطيات الرسمية.

أوضح الصندوق أنه لاستعادة الاستقرار الاقتصادى الكلى مجددًا وضعت السلطات المصرية فى عام 2016، برنامجًا تضمن عددًا من السياسات والإصلاحات الهيكلية مدعومًا بترتيب محدد بمدة ثلاثة سنوات فى إطار تسهيلات الصندوق، بغرض تحسين التنافسية الخارجية وتخفيض الدين العام وتشجيع النمو الاحتوائى.

ولفت الصندوق الى أن جزءا أساسيا من البرنامج يتمثل فى تحسين عملية تعبئة الإيرادات، مشيرًا إلى أن الإدارة الضربية حددت المجالات التى تحتاج إلى تحسين وتمثلت فى تقديم الإقرارات الضربية ودفع الضرائب.

كما أكد التقرير السنوى للصندوق أن مصلحة الضرائب المصرية عملت مع مركز المساعدة الفنية الإقليمى بالشرق والأوسط، وهو مركز لتنمية القدرات تابع لصندوق النقد ويقع مقره فى بيروت، على تطبيق إجراءات جديدة فى عدد من المأموريات على أساس تجريبي، مؤكدين أن هذه الإجراءات حققت نتائج مشجعة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز