عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سفير كوريا الجنوبية: نقدر مصر تقديراً كبيراً وندعم إصلاحاتها التنموية

سفير كوريا الجنوبية: نقدر مصر تقديراً كبيراً وندعم إصلاحاتها التنموية
سفير كوريا الجنوبية: نقدر مصر تقديراً كبيراً وندعم إصلاحاتها التنموية

كتبت - هدى المصرى

قال سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، يون يو شيول: إن بلاده تقدر مصر تقديراً كبيراً، ليس فقط من أجل مجدها التاريخي وحضارة الأهرامات وأبو الهول، لكن أيضا الدور المهم الذي تلعبه مصر في السلم والأمن الإقليميين ومجتمعها المثالي المتفتح والتنوع والتسامح الذي تحظى به، مؤكداً أن كوريا تدعم الإصلاحات الاقتصادية في مصر من خلال برنامج تبادل المعرفة المحدد الأهداف الخاص والتعاون في المجال المالي مثل اتفاقنا لتوفير قطارات لخط المترو الخامس.



جاء ذلك خلال كلمته، مساء أمس الأربعاء، بمناسبة العيد الوطني لجمهورية كوريا الجنوبية، الذي يسمى في كوريا (جيه تشيون إبل) ويعني فتح السماء.

وأشار السفير، إلى لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع نظيره الكوري مون جيه- إن، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، لبحث سبل تعميق وتطوير الشراكة بين البلدين، مؤكداً أن الدولتين تربطهما علاقة صداقة وطيدة منذ فترة زمنية طويلة، وذلك على الرغم من بدء العلاقات الدبلوماسية عام ١٩٩٥.

وأعرب السفير عن شكره للرئيس السيسي، بعد قيامه بإرسال رسالة تهنئة إلى نظيره الكوري مون-جيه، والحكومة والشعب الكوري، بمناسبة العيد الوطني لكوريا من خلال مندوبه الأمين أحمد إيهاب، مشيرا إلى أن هذه اللافتة الطيبة خير دليل على صداقتنا المتينة ومحل تقدير منا جميعا.

وقال: "عندما يتعلق الأمر بالتاريخ القديم أو الممالك القديمة لا يمكننا التنافس مع المصريين، فليس لدينا الأهرامات وأبو الهول".

وعلى صعيد التبادل الثقافي النابض بالحياة، قال إنه "يستمتع به العديد من الشباب المصري، بأغانٍ ورقصات k pop، وكذلك الدراما الكورية التي تعرض في التليفزيون المصري"، كما يقبل العديد من المصريين على تعلم اللغة الكورية، بالإضافة إلى وجود ٣٥ ألف مصري يمارسون رياضة التايكوندو الرياضة الكورية الأولى.

وفيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية، قال السفير: "يعمل في مصر حوالي ٤٠ شركة كورية منها سامسونج وال جي اللتان تبلغ قيمة صادراتهما من منتجات تحمل شعار (صنع في مصر) ٥٠٠ و٢٠٠ مليون دولار على التوالي لكل شركة".

وقال للجالية الكورية في مصر: "ما زالت ذكرياتنا سويا في (عيد الحصاد) منذ أسبوعين عالقة في أذهاننا، لكن اليوم تغمرني السعادة بالاحتفال مع الشعب المصري والدبلوماسيين المتواجدين للاحتفال بالعيد الوطني".

وأضاف، أن كل دولة لها أسطورة عن أصل نشأتها، وتقول أسطورتنا: إن ابن الإمبراطور السماوي هبط إلى الأرض في شبه الجزيرة الكورية، وأنشأ أول مملكة للشعب الكوري في عام ٢٣٣٣ قبل الميلاد.

وأكد السفير، أن تاريخ احتفال كوريا بيوم الثالث من أكتوبر يعقد الأمور بالنسبة لأصدقائنا الألمان الذين يحتفلون بنفس التاريخ منذ عام ١٩٨٩، وهم الآن يرغبون بصدق في إعادة توحيد كوريا حتى يكون للكوريين تاريخ آخر للاحتفال به ويتركون الثالث من أكتوبر للاحتفال به هم.

حضر الاحتفالية، السفير خالد ثروت، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأسيوية، والنائب أسامة هيكل، عضو مجلس النواب، وعلاء فهمي، وزير النقل الأسبق.

بالإضافة إلى عدد من السفراء من، بلغاريا، سنغافورة، أوكرانيا، تايلاند، أوزباكستان، كازاخستان، طاجيكستان، صربيا، ألمانيا، سريلانكا، ألبانيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز