عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محمود برعي: فرص مهمة لزيادة صادرات السيراميك والصناعات الغذائية لروسيا

محمود برعي: فرص مهمة لزيادة صادرات السيراميك والصناعات الغذائية لروسيا
محمود برعي: فرص مهمة لزيادة صادرات السيراميك والصناعات الغذائية لروسيا

كتبت - هبة عوض

ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا، بداية العام الجاري، وحتى نهاية شهر يوليو الماضي، مقارنة بذات الفترة من العام السابق، حيث بلغ إجمالي التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة من يناير – يوليو 2018 ما تجاوزت قيمته 3.158 مليار دولار، مقابل 2.041 مليار دولار في الفترة نفسها من عام 2017.



وشهدت الصادرات المصرية لروسيا ارتفاعًا خلال الفترة المشار إليها من العام الجاري، مقارنة بمثيلتها من العام الماضي، حيث بلغت قيمتها 330.284 مليون دولار خلال الفترة من يناير – يوليو 2018، مقابل 309.106 مليون دولار في الفترة المماثلة من عام 2017، فيما بلغ حجم الواردات المصرية من روسيا 2.728 مليار دولار في الفترة المشار إليها من العام الجاري، مقابل 1.935 مليار دولار، خلال الفترة المماثلة من عام 2017.

وتشمل الصادرات الروسية لمصر الحبوب بقيمة 804.7  مليون دولار (تمثل 33% من جملة الصادرات) والوقود المعدني بقيمة 399.3  مليون دولار (16.5 %) والمعادن بـ 280.5  مليون دولار (11.6 في المئة) والنحاس بقيمة 169.1 مليون دولار (7%) والطائرات بقيمة 167.8مليون دولار (6.9%).

وتتضمن الصادرات المصرية لروسيا الفاكهة بقيمة 164.5 مليون دولار (تمثل 46.2 % من جملة الصادرات) والخضروات بـ144 مليون دولار (40.4%) والملابس وملحقاتها بقيمة 14 مليون دولار ( 4 % ).

وكشف نيكولاي أصلانوف، القائم بأعمال السفير الروسي في مصر، أثناء مشاركته بمنتدى "مصر- تتارستان أفاق التعاون الثنائي إلى الإقليمي"، أنه يجرى حاليا الإعداد لإنشاء مركز لوجيستي مصري على الأراضي الروسية، لإتاحة وصول المنتجات المصرية للسوق الروسي.

وفى هذا السياق، قال المهندس محمود برعي، رئيس لجنة الصادرات، باتحاد المستثمرين، إن التوجه لإنشاء هذا المركز، يبرز الإرادة الواضحة للجانبين المصري والروسي، لزيادة وتعميق العلاقات التجارية بين البلدين، لاسيما وأن الميزان التجاري بينهما يصب في مصلحة الجانب الروسي، وهو ما قد يعيد التوازن له بوجود المركز اللوجيستي.

وأضاف، أن اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، والذي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان سيسهم في زيادة معدلات التجارة البينية بين مصر وأسواق هذه الدول بصورة كبيرة، لا سيما حال الاتفاق مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي على خارطة طريق المفاوضات والتي من المقرر أن تنطلق خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأوضح أن بنود الصادرات المصرية لروسيا تشمل ما يزيد عن 35 بنداً، وهو ما يعكس تنوع هيكل الصادرات التقليدية للأسواق الروسية، لافتًا إلى وجود فرص مهمة لزيادة صادرات السيراميك والصناعات الغذائية والصناعات الطبية بجانب الصادرات التقليدية، والتي تتضمن البطاطس والبرتقال والبصل

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز