عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي يبحث مع السفير الأوكراني آليات التعاون في مجال تكنولوجيا الفضاء

وزير التعليم العالي يبحث مع السفير الأوكراني آليات التعاون في مجال تكنولوجيا الفضاء
وزير التعليم العالي يبحث مع السفير الأوكراني آليات التعاون في مجال تكنولوجيا الفضاء

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حرص مصر على استمرار دعم علاقات التعاون مع أوكرانيا في شتى المجالات، وخاصة التعليمية والبحثية والتدريبية والتكنولوجية، وذلك في إطار العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وأوكرانيا.



جاء ذلك استقباله، مساء اليوم الاثنين، هينادي لاتي السفير الأوكراني بالقاهرة، وفولوديمير ميخيف نائب رئيس وكالة الفضاء الأوكرانية، بحضور الدكتور محمود حسين القائم بعمل رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن البعد وعلوم الفضاء، والدكتورة كاميليا صبحي القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، وذلك بمقر الوزارة.

وبحث الجانبان، خلال اللقاء، سبل تعزيز التعاون بين مصر وأوكرانيا وخاصة في مجال تكنولوجيا الفضاء والتدريب؛ بهدف إعداد كوادر مؤهلة في مجال علوم الفضاء، فضلاً عن تبادل الخبرات بين الجامعات المصرية والأوكرانية، وزيادة عدد الدارسين المصريين بالجامعات الأوكرانية في المجالات ذات الأولوية لخطة التنمية المستدامة بالدولة، وكذلك المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك، ونقل التكنولوجيا والمعرفة.

من جانبه، أكد السفير الأوكراني حرص بلاده على دفع علاقات التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة في مختلف المجالات، وخاصة العلوم والتكنولوجيا والتدريب.

جدير بالذكر أن التعاون بين مصر وأوكرانيا بدأ منذ عام 2001 في مجال تكنولوجيا الفضاء بتوقيع عقد لنقل المعرفة وتدريب الكوادر المصرية على تكنولوجيا الفضاء من خلال مشروع بناء القمر الصناعي (Egypt Sat-1)، حيث نجحت مصر بالتعاون مع أوكرانيا في تكوين قاعدة من الكوادر المدربة علميًا على تكنولوجيا الفضاء شملت تدريب 64 مهندسًا مصريًا بأوكرانيا شاركت بالتعاون مع الجانب الأوكراني في جميع مراحل بناء القمر الصناعي (Egypt Sat-1) عام 2007.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز