عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المتحدث الرئاسي: نتعاون مع روسيا على جميع المستويات ومشاورات لعودة الطيران السياحي قريبًا (فيديو)

كتبت - رفيدة عوضين

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: إن توقيع اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين مصر وروسيا اليوم، تعتبر استمرارًا للعلاقات الاستراتيجية الممتدة بين مصر وروسيا، خاصة باحتفالنا بمرور خمسة وسبعون عامًا على العلاقات فيما بيننا، موضحًا أن هذه الاتفاقية إضافة جديدة لتلك العلاقات وتعطيها زخمًا ودفعة جديدة للعلاقات.



وأضاف راضي، خلال مداخلة هاتفية لفضائية ten، أن هناك زخمًا كبيرًا في العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا، سواء تجارية أو صناعية أو ثقافية، خاصةً مع إعلان عام 2020 عامًا ثقافيًا بين مصر وروسيا، لافتًا إلى أن هناك تعاونًا على كل المستويات، وعلى رأسها مشروع محور قناة السويس والضبعة، وتحديث منظومة القطارات في مصر، وذلك بشراء 1300 عربة قطار.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن هناك خبرة روسية كبيرة من شركات السكك الحديدية الروسية، ستعمل على إعادة هيكلة السكك الحديدية المصرية، وإعطاء خبراتها لها، بالإضافة إلى تصنيع بعض العربات، مشيرًا إلى أننا بصدد إضافة جديدة في العلاقات.

واستطرد راضي، أن هناك تنسيقًا واتفاقًا كبيرين في وجهات النظر بين مصر وروسيا على المستوى السياسي، وكيفية التعامل مع قضايا المنطقة، مضيفًا أنه في مجال السياحة والطيران، فهناك مشاورات جارية لإعادة الطيران لكل من شرم الشيخ والغردقة.

وحول الإرهاب، قال راضي: إن ملف مكافحة الإرهاب ثابت على مائدة المفاوضات دائمًا بين السيسي وجميع زعماء العالم، موضحًا أن هناك تعاونًا مع روسيا، خاصة في تبادل المعلومات الأمنية والاستخباراتية بشأن هذا الملف، الذي يشكل خطرًا كبيرًا.

ولفت المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا، وحصار داعش في إدلب، يشكل تخوفًا من انتقال العناصر الإرهابية لدول الجوار والمنطقة، مؤكدًا أن محاصرة العناصر الإرهابية أمر هام، ولذلك فهناك تباحث على المستوى التنفيذي، والأجهزة الأمنية وتبادل المعلومات لمنع هذا الخطر.

وأشار راضي، إلى أنه قبل عودة الطيران بين القاهرة وموسكو، كانت هناك مباحثات متبادلة بين الطرفين، ووجود وفود فنية وأمنية، موضحًا أن الآن تجرى مباحثات لعودة الطيران بين روسيا، والمحافظات السياحية في مصر كشرم الشيخ والغردقة.

وتابع راضي، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعرب في جلسة مباحثات مغلقة عن دعمه لعودة الطيران، وأعطى تعليماته بضرورة انتهاء الإجراءات.

وأكد راضي، أن هناك توافقًا في الأطر العامة بين مصر وروسيا، لحل المشكلات السياسية، موضحًا أن مشكلات المنطق بها تشابه كبير، خاصة في أعقاب ما حدث في عام 2011، من استهداف الدولة الوطنية في عدد من دول المنطقة، واستهداف مؤسساتها، وتفكيك أجهزتها الأمنية والعمل على الفرقة الوطنية، موضحًا أن كل هذه الأمور كانت استهدافًا للمنطقة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن هناك توافقًا بين البلدين على استعادة الدولة الوطنية وتقوية الجيوش والمؤسسات والأجهزة الأمنية والقوات النظامية، ودعم الحكومات والبحث عن حل سياسي دائمًا، لافتًا إلى أن هذا الأمر ينطبق على سوريا وليبيا واليمن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز