عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سبع: ضخ 2 مليار جنيه في المشروعات المتوسطة والصغيرة بالمنيا

سبع: ضخ 2 مليار جنيه في المشروعات المتوسطة والصغيرة بالمنيا
سبع: ضخ 2 مليار جنيه في المشروعات المتوسطة والصغيرة بالمنيا

حوار - علا الحينى

335 مليون جنيه منحًا لدعم مشروعات البنية الأساسية وإعادة تأهيل المنازل 



 

أكد سعيد سبع، مدير جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، ومتناهية الصغر بالمنيا، أن الجهاز يقدم كل الدعم للشباب في إنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء الدعم الفني المجاني أو المالي، ولا ينتهي دور الجهاز بمجرد الدعم فقط، ولكن تتم متابعة المشروعات والترويج لها من خلال المعارض المتعددة التي ينظمها الجهاز.

وقال سبع في حوار لــ"بوابة روزا ليوسف"، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة في طريقها لتحقيق طفرة كبيرة، نظرًا لما تقدمه الدولة الدعم من تسهيلات في جميع المجالات لدعمها، وإلى نص الحوار:

* في البداية حدثنا بما يقدمه الجهاز من خدمات للشباب؟

الجهاز يقدم كل الدعم للشباب في إنشاء المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، من خلال تقديم الدعم الفني المجاني للمشروعات والدورات التدريبية، واستخراج التراخيص وعقد العديد من الندوات التعريفية، لدعم فكرة العمل الحر والمساعدة التسويقية من خلال إقامة المعارض.

*  ما حجم الأموال التي ضخها الجهاز لدعم المشروعات بالمنيا؟

منذ تأسيس الجهاز بالمحافظة، وتم ضخ حوالي 2 مليار و9 ملايين جنيه، لمشروعات الشباب ساهمت في تكوين 355 ألف مشروع حتى نهاية سبتمبر من العام الجاري، وفرت 470 ألف فرصة عمل، في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

 * ما الذي يقدمه الجهاز في تنمية المجتمعات الفقيرة ودعم مشروعات البنية الأساسية؟

بالفعل كان هناك عدد من المنح، التي وصلت للجهاز لدعم مشروعات البنية الأساسية والتشغيل، وتم صرفها في المحافظة لدعم العمل بمشروعات البنية الأساسية من مياه شرب وصرف صحي ورصف طرق وإعادة تأهيل وحدات اجتماعية ومنازل الأولى بالرعاية، وتأمين وصيانة مدارس، ووصل قيمتها 335 مليون جنيه، وفرت 199 ألفا و800 فرصة عمل يومية.

*كيف يمكن أن يدعم جهاز تنمية المشروعات مؤسسات المجتمع المدني؟

بالفعل يقدم الجهاز العديد من الدورات التدريبية والدعم الفني، وخلال الأيام الماضية نظم على مدى ثلاثة أيام دورة تدريبية لـ 21 جمعية أهلية بـ7 محافظات بقطاعات الجهاز للجمعيات الأهلية بمناطق شمال ووسط وجنوب الصعيد والعاملة في مجال المرأة على المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، التي تهدف لتمكين المرأة اقتصاديا والذي يعد التدريب الثاني لجهاز تنمية المشروعات وذلك لاستهداف أكبر قدر من السيدات للوصول إلى أفكار رائدة في تنفيذ مشروعات صغيرة وطرح قضايا خاصة بالمرأة

*أين دور جهاز تنمية المشروعات في الترويج لمفهوم العمل الحر؟

نعمل دائما على دعم العمل الحر لدي الشباب وذلك من خلال الندوات التعريفية والدورات التدريبية الخاصة بإدارة الأعمال وعمل التشابيك اللازمة، ما بين المشروعات المقامة، وإقامة العديد من المعارض الداخلية والخارجية لدفع القدرة على التسويق والتصدير للخارج.

*ماذا عن دعم المشروعات للحصول على الأيزو؟

يؤكد سبع أن الجهاز يقدم خدمة الباركود، لبعض المشروعات ومساعدهم في توفير متطلبات التسجيل، ليس هذا فحسب، بل الاشتراك أيضا بنقطة التجارة الخارجية لدعم تصدير المنشآت.

كما يقوم الجهاز بالتعاون مع كل المصالح والجهات التنفيذية للعمل على تسير تقديم الخدمات للشباب، وإقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر.

*ما مبادرة مفتاح مشروعك؟

مفتاح مشروعك مبادرة قدمها الجهاز، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والمستهدف منها اختيار 3 أفراد 3 عملاء لأحسن 3 أفكار رائدة وغير نمطية لمشروعات تقام بمراكز الشباب، ويتم من خلال البرتوكول تدريب 25 شابا على فكرة "ابدأ مشروعك"، وتم اختيار 6 مراكز شباب ينفذ بهم المبادرة بمحافظة المنيا بمراكز مغاغة والعدوة ومطاي وديرمواس وملوي وبني مزار.

*هل حققت المشروعات الصغيرة والمتوسطة الطفرة التي تم تنفيذها طفرة وجذبت العديد من الشباب؟

المشروعات الصغيرة والمتوسطة في طريقها للنجاح، نظرًا لما تقدمه الدولة من تسهيلات في جميع المجالات من حيث توفير الأراضي والدعم المالي والفني والإدارة علاوة لبعض الامتيازات مثل فائدة القروض المقدمة لتلك المشروعات وفترات السماح في السداد حسب طبيعة كل نشاط، فالفائدة من 5: 9,5 % فائدة بسيطة متناقصة وإعفاء ضريبي طوال فترة القرض.

وأن الدولة تتبنى المشروعات المتعثرة من خلال عمل جدولة للميديونيات وإعادة تأهيل المشروعات، بما يتواكب مع السوق.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز