عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عبد العال يدين تقرير ليلاني فرحة عن السكن بمصر ويطالب الخارجية بتقديم شكوى ضدها

عبد العال يدين تقرير ليلاني فرحة عن السكن بمصر ويطالب الخارجية بتقديم شكوى ضدها
عبد العال يدين تقرير ليلاني فرحة عن السكن بمصر ويطالب الخارجية بتقديم شكوى ضدها

كتب - ا.ش.ا

أدان مجلس النواب ما جاء في تقرير المقرر الخاص بالأمم المتحدة للحق في السكن الملائم ليلاني فرحة عن السكن في مصر، مطالبا وزارة الخارجية بتقديم شكوي إلى الأمم المتحدة لأن ليلاني فرحة خرجت عن الحيدة التى يجب أن يتصف بها الموظف الدولي.



وقال رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الأحد، "بإسم مجلس النواب ندين هذا التقرير شكلا وموضوعا، ونطالب الأمين العام للأمم المتحدة باتخاذ كافة الإجراءات ضد ليلاني فرحة بوصفها موظفة دولية خرجت عن الحيدة وخالفت ميثاق الأمم المتحدة ولم تلتزم بمباديء القانون الدولي وأرادت أن توظف مشكلة السكن على خلاف الحقيقة في مصر لخدمة أهداف شخصية".

ودعا وزارة الخارجية إلى تقديم شكوي رسمية إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأضاف أن ليلاني فرحة في حاجة إلى مراجعة مباديء القانون الدولى والإحصاءات الدولية التى تظهر أن مصر أنجزت الكثير في مجال "الحق في السكن"، لافتا إلى أن الحق في الأمن مقدم على الحقوق الأخري لأن الحياة تهدد بغياب الأمن.

وتابع: "مصر أنشأت مليون ونصف المليون وحدة سكنية وأعادت تأهيل الكثير من الأحياء والمناطق العشوائية، كما أن الدستور المصري نص صراحة على توفير السكن الملائم".

 

وقال رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الأحد، إنه طبقا للاحصائيات والأرقام الدولية فلم تقدم أية دولة على مستوي العالم ما قدمته مصر من وحدات سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل.

ولفت إلى أن المقرر الخاص بالأمم المتحدة للحق في السكن الملائم ليلاني فرحة رفضت أن تري ما أنجزته الدولة المصرية، وجاءت بتقرير "مُعلب"، مطالبا الأمين العام للأمم المتحدة باتخاذ كافة الإجراءات تجاه الموظفة الدولية التى خرجت عن الحيدة والتي لاتصلح أن تكون موظفة دولية لأنها أردت أن توظف مشكلة السكن على خلاف الحقيقة في مصر.

ونبه رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب علاء عابد إلى أن أموالا طائلة تنفق لاستهداف مصر والتربص بها. وقال إن ما حققته مصر فى مجال السكن لم تشهده منذ 100 عام، رغم ما تمر به من ظروف اقتصادية صعبة، وأن دولا غربية متقدمة لايوجد فيها ما يسمى "حق السكن".

وأضاف: "لأول مرة نرى قناة "الجزيرة " القطرية فى مصر منذ 30 يونيو 2013، حيث كانت تسير وراء ليلاني فرحة فى كل مكان خلال زيارتها الأخيرة لمصر".

وكان النائب محمد الغول انتقد، خلال الجلسة العامة، ماجاء في تقرير ليلاني فرحة، وقال إن التقرير مسيس وله أهداف خاصة ولم ينصف الدولة المصرية التى وفرت أكثر من مليون وحدة سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل .

يذكر أن رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب علاء والى كان وصف التقرير بأنه "مسيس وحمل وقائع مزيفة وإدعاءات وأكاذيب" وأن ليلاني فرحة تعمل ضد مصر من أجل مصالح خاصة، وتعمدت طمس وإغفال إنجازات الحكومة في مجالات الاسكان وخاصة مشروع الاسكان الاجتماعى والذى يعد أضخم مشروع على مستوى العالم الذى تبنته الدولة بكافة المحافظات والمدن الجديدة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز