عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فاطمة عبد الواسع تكتب:المباح

فاطمة عبد الواسع تكتب:المباح
فاطمة عبد الواسع تكتب:المباح

أصبحنا وأمسينا على جديد أو قديم فكل إنسان لديه حياة يعيشها فيستحق حلوها أو مرها ولكن هل حلوها هو فقط مقدر له ومرها ليس مقدر. أفعال الإنسان نتيجة لضميره ورد فعل لقلبه وعقله، فعندما يخطئ الإنسان في فعل شيء ما فيقنع نفسه والآخرين على أنه صحيح ويقول أنا بشر ويبيح لنفسه فعل الخطأ ويصحح الخطأ ويخطئ الصحيح.



فنقف هنا..

الإنسان خلق مخيرا وليس مسيرا

فخلق مخيرا في أعماله وكله تحت علم الله ودليلا على ذلك قول الله عز وجل وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ في سورة البلد فيعني الله هنا أن الإنسان أمامه طريقين الخير والنجاة والشر والهلاك فهل بعد ذكر الله هذا أن نبيح الخطأ ونخلق له أعذارا ونخطئ الصحيح ونكرر هذه الأفعال مرارا. ونتفنن في قول إننا بشر نخطئ.

نعم نخطئ ونتوب ولكن لا نبرر الخطأ بالخطأ ونترك أنفسنا مسيرين للشيطان ونلف وندور ونحايل ونتحايل بأحكام الدين فكل منا من له ديانته تحكمه إحكامها والحرام بين والحلال بين.

فهناك بعض البشر يقولون بألسنتهم أحلى الكلام ودليل على هذا أيضا قول الله عز وجل (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ) فهذه الآية الكريمة لها حالتها الخاصة التي حدثنا عنها النبي- صلى الله عليه وسلم- ولكن لما استشهد لأن بعض الناس يتكلمون الكلام المعسول لتكريس خطئهم ولإباحته وتحليله ويمشي البعض وراءهم فنشهد اليوم بعض الفتاوى في غير محلها وبعض الناس ينساق إليها لمجرد أنها جاءت على هواه الشخصي، مثلا الحجاب سنة وليس فريضة وتحريف آيات الحجاب وغيرها من الفتاوى المضللة في سباق الفتاوى وقول بعض الناس الذين لا يفقهون قولا بأنه يشوه ويغطي جمال وعقل المرأة وبعض الفتاوى المثيرة والكثيرة في أمور الدنيا.

ووقفه هنا أين الوازع الديني في قلب كل منا هل سيظل البعض يحلل المحرم لمجرد طوعه له أم سيوقظه ضميره ويقرأ جيدا في دينه ليعرف مدى فعله؟ لأن الإنسان يسأل بمفرده أمام الله وعمله وأفعاله مقياس لضميره ونيته فطلبا كن قاضيا لنفسك وحاكما عادلا لأفعالك وأمر بالخير وانهَ عن الشر حتى لو تذوقت مر الحياة ولا تكن قاضيا على أفعال الآخرين لمجرد أنها ليست كما يحلو لك.. مجرد اجتهاد فقط مني.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز