عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. مروة عبدالرسول تكتب: حفظ وإعادة استخدام بقايا الطعام هل يسبب السرطان؟!

د. مروة عبدالرسول تكتب: حفظ وإعادة استخدام بقايا الطعام هل يسبب السرطان؟!
د. مروة عبدالرسول تكتب: حفظ وإعادة استخدام بقايا الطعام هل يسبب السرطان؟!

هاجس السرطان أصبح يطارد الناس في حياتهم اليومية، وهناك فضول لمعرفة كيف نحمي نفسنا وطرق الوقاية منه.



ومن ضمن الأسئلة الشائعة يا ترى لو احتفظنا ببقايا الأكل نقدر نستخدمها مرة تانية وإيه أفضل الطرق دون أضرار صحية، ونقدر نحتفظ بالقيمة الغذائية للأكل في نفس الوقت.

في الحقيقة إن إعادة استخدام بقايا الأكل لا يوفر وقتا ومجهودا فقط إنما أيضا تقليل للإهدار والاستهلاك اليومي للطعام، وانتشر في الفترة الأخيرة عادة من أهم العادات الصحية التي يتبعها معظم رواد الأكل الصحي في العالم حاليا وهي إعداد الوجبات أسبوعيا للمحافظة على استمرارية الأشخاص المتبعين لنظام غذائي صحي، خصوصا إذا كان وقتهم أو عملهم لا يسمح بإعداد أكل صحي يوميا.

غير أن الأبحاث الأخيرة كشفت أن تخزين الأكل بطريقة صحيحة يساعد على الهضم بشكل أفضل وقتل البكتريا وزيادة نسبة مضادات الأكسدة بها.

يا ترى إيه هي الخطوات اللي نقدر نعملها في إعادة استخدام أي أكل بشكل عام:

1 أي طعام ساخن يجب تبريده أولا لكن في وقت قليل ثم يوضع سواء في الثلاجة، ويستعمل في خلال أيام أو في الديب فريزر ممكن لثلاثة شهور لكن علينا أن نعرف أن الديب فريزر سيفقده شكله وقوامه وبعض العناصر الغذائية.

2 أي أكل سوف نستعمله من الديب فريزر لا بد أن يأخذ وقت كويس لكي يرجع لوضعه الطبيعي أو نقدر نستعمل الميكرويف ويوضع في الثلاجة لحين استعماله.

3 ممنوع تسخين الأكل أكثر من مرة.

4 ممنوع نحط الأكل في الديب فريزر بعد استخدامه أكثر من مرة.

 بمجرد تسخين بقايا الأكل لا بد أن نأكله فورا.

وإيه هي طرق تسخين بقايا الأكل وهل فيه أنواع من الأكل ممنوع نستعملها تاني؟!

فيه طرق كتير ممكن نستعملها سواء الفرن أو الميكرويف أو البخار.

لكن الأفضل والأمن والأسرع طريقة هي الميكرويف على العكس من ظن وقلق ناس كتير من استعماله.

الميزة في استعماله هي أننا بنضمن طهى جيد للأكل بالحرارة المناسبة في وقت قصير، وهذا سيعطينا مميزات كتير طعم وشكل كويس وفى نفس الوقت يجعل الأكل يحتفظ بقيمته الغذائية، لأن وقت التسخين كان قليل مقارنة بباقي الطرق.

 وبشكل عام كل أنواع الأكل ينفع نعيد استخدامها من لحوم واسماك وخضروات وحتى المعجنات إذا اتبعنا خطوات صحيحة بس يبقى الأرز من الأكلات اللي لازم ناخد بالنا إن إعادة استخدامه بعد طهيه مرة تانية بشكل خاطئ ممكن يوصل لتسمم غذائي لوجود بكتريا (bacillus cereus) فهو من الأكلات التي بمجرد تبريدها يجب أن يستعمل فورا ولا يتم استعماله أكثر من مرة.

وبكده نقدر نوفر ونستمتع بأكلنا من غير إهدار ولا أضرار.

 
أخصائى علاج أورام
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز