عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د.منال متولي تكتب : تدوير المخلفات "الكنز الضائع"

د.منال متولي تكتب : تدوير المخلفات "الكنز الضائع"
د.منال متولي تكتب : تدوير المخلفات "الكنز الضائع"

لم تعد المشاكل البيئية خاصة الكبيرة والمعقدة منها، مشاكل محلية أو إقليمية بحتة وإنما مشاكل دولية باعتبار أن مفهوم التنمية المستدامة أصبح يشمل حق الأجيال القادمة في الموارد الطبيعية الحاضرة، حيث تكاد مشكلة سوء استخدام الموارد الطبيعية وأثرها في البيئة أكبر المشكلات التي تواجه النظرية. أما إعادة التدوير فهي تعتبر طريقة آمنة بيئيا وإذا ما تمت تكون قد حققت أعظم استفادة.



يجب أولا تعريف النفايات ويقصد بها "كل ما ينتج من استهلاك المواد الطبيعية بواسطة الإنسان والحيوان وكافة الكائنات الحية، أو المواد التي تنتج من استخدام الصناعات ولم يعد لها قيمة، ومن ثم يلزم التخلص منها"

إن النفايات لها أنواع عديدة النفايات المنزلية وما شابها، النفايات الضخمة، النفايات الخاصة، نفايات النشاطات العلاجية.

حجم النفايات داخل مصر: وصلت نسبة المخلفات الصلبة لـ35٪ من حجم المخلفات، في حين بلغت نسبة المخلفات الزراعية 29٪، كما بلغت نسبة مخلفات تطهير الترع والمصارف والمخلفات البلدية 24٪ أيضا في حين بلغت حجم مخلفات الصرف الصحي 13%. تشير إحصائيات وزارة البيئة، إلى أن مصر تنتج سنويا نحو أكثر من 90 مليون طن بينما الذي يتم تدويرها لا يتعدى 200 الف طن فقط.

وبسبب محدودية الموارد أصبح التوجه في أغلب دول العالم إلى عملية تدوير النفايات بطرق مختلفة وتبدأ من جمعها ثم فصلها وبعد ذلك تدويرها كلًا حسب نوعه، بل وجدت بعض الدول طرق جديده للتخلص من النفايات المتبقية والتي لم يتم تدويرها بسبب ضعف الإمكانيات المادية إلى استخدامها كوقود مشتق (Refuse Derived Fuel- RDF). وهو الوقود الذي ينتج عن عملية تمزيق وتجفيف النفايات الصلبة.

 تعد المانيا نموذجا فريدا في إدارة النفايات والاستفادة منها.. إذ تحقق المانيا سنويا 70 مليار يورو أرباح مالية طبقًا لتقرير وزارة البيئة الوطنية في المانيا لعام 2018 ووفي تزايد مستمر سنويا. ومما لا شك فيه أن أوروبا قد شهدت طفرة نوعية في إعادة التدوير، فالنرويج والسويد وسويسرا وأيرلندا تعيد تدوير 34 بالمائة من نفاياتها بينما تعيد بلجيكا تدوير 31 بالمائة، حيث تفوقت النرويج والسويد في حرق نفاياتها لاستخدامها كوقود غير مكلف لتوليد الكهرباء. تزود السويد 250 ألف منزل بالكهرباء عن طريق حرق النفايات. تعد بلجيكا موطنا لأحدث آلات تقطيع السيارات والمواد الكبيرة التي ربما كان من الصعب إعادة تدويرها في الماضي.

لماذا نعيد التدوير؟ توفير الطاقة، المحافظة على الموارد الطبيعية وهي من المبادئ الأساسية التي تقوم عليها التنمية المستديمة، تقليل الضغط على مكابس النفايات، حث المواطن على المشاركة في المحافظة على البيئة، توفير فرص عمل للشباب وبالتالي التقليل من مستويات البطالة.

وهكذا نقول إن مشروع إعادة التدوير يلعب دورا مهما في التقليل من حجم المخلفات المتفاقمة إذ أن معدل ما ينتجه الفرد الواحد من النفايات في العالم العربي يقدر بحوالي 1.5 كغم يوميا، ومن المتوقع استمرار التزايد.

إن جهود السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لا يمكن إنكارها بأي حال من الأحوال ولكنها وحدها لا تكفي فالحكومة والشعب ومنظمات المجتمع المدني لابد أن تتضافر جهودهم جميعا من أجل تنفيذ مشروع تدوير القمامة على أكمل وجه أو على ذلك الوجه الصحيح الذي اختاره السيد الرئيس مستغلين ما منحه الله إيانا من موارد طبيعية آملين في مستقبل أفضل لبلدنا الغالي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز