عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"مبادرات وصلت للعالمية" أبرزها القضاء على فيروس "سي".. حصاد "الصحة" في 2018

"مبادرات وصلت للعالمية" أبرزها القضاء على فيروس "سي".. حصاد "الصحة" في 2018
"مبادرات وصلت للعالمية" أبرزها القضاء على فيروس "سي".. حصاد "الصحة" في 2018

كتبت - سمر سيد

دائمًا ما كان يؤكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كل خطاب يوجهه إلى الشعب المصري، على ضرورة بناء الإنسان المصري، ومن أهم الجوانب التي شدد عليها الرئيس هو الجانب الصحي، لذا فإن ملف الصحة هو من أولويات اهتمامه الخاص.



ولذلك حرص الرئيس السيسي على إصدار العديد من الأوامر والقرارات لوزارة الصحة، بإطلاق عدة مبادرات، ولعل أبرزها مبادرة القضاء على مرض "فيروس سي"، لإعلان مصر خالية من فيروس "سي"، والتي وصل أصدائها إلى مسامع العالم، وأصبحت محض اهتمام لمنظمات الصحة العالمية، وتجربة مميزة يُشاد بها في المحافل الدولية.

ومع اقتراب نهاية عام 2018 تقدم بوابة "روزاليوسف الإلكترونية"، أبرز إنجازات ومبادرات وزارة الصحة خلال العام:

 

 

يناير 2018: مبادرة "شباب جامعات مصر"

أطلقها المجلس القومي للسكان بدعم فني من منظمة اليونيسف، وقام بالتنسيق بين الجامعات المصرية ووزارة الصحة والسكان ووزارات التضامن والشباب والثقافة والتعليم والأوقاف والتعليم العالي، وذلك من خلال 12 جامعة بـ 15 محافظة من محافظات مصر.

تشمل المبادرة مشاركة طلبة الجامعات في تقديم التوعية في جامعاتهم، وفي المراكز الأكثر احتياجًا في محافظاتهم، والمشاركة في متابعة تنفيذ الأنشطة التوعوية المختلفة بالتنسيق مع فرع المجلس القومي للسكان في كل محافظة.

وقامت فكرة المبادرة على عقد جلسات توعية داخل الجامعات بالتعاون مع وكلاء الكليات لشؤون الطلبة بنظام تثقيف الأقران، حيث يعقد كل رائد جامعي من ضمن 100 رائد لكل جامعة تم تدريبه وثقل مهاراته لقاءات تثقيفية لعدد خمسة من أقرانه لتكوين مجموعة من عدد 6 طلاب تقوم كل مجموعة بتثقيف طلاب آخرين حتى وصل عدد الطلاب المستفيدين إلى ما يقرب من 20 ألف طالب وطالبة، و40 ألف مواطن على مستوى المجتمع.

وقد شملت المبادرة جامعات القاهرة وعين شمس وبنها والمنوفية وطنطا والمنصورة والزقازيق والفيوم، وبني سويف والمنيا وأسيوط وجنوب الوادي.

 

 

تدشين أول مصنع لمشتقات الدم في مصر

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان السابق، البدء في تدشين أول مصنع لمشتقات الدم في مصر، وذلك بعد توجيهات الرئيس بسرعة الانتهاء منه، والذي يعتبر نقلة تاريخية بعد إقرار قانون التأمين الصحي الشامل الجديد والقضاء على فيروس "سي".

وأكد راضي، رؤية الرئيس بأن مصر تمتلك "القدرة" على إنشاء مصنع ينتج مشتقات الدم ومنها البلازما، بدءًا من مرحلة التبرع بالدم ومرورًا بتجميع البلازما ونهايةً بإخراج المنتج.

وكان من المقرر الانتهاء من إنشاء المصنع في غضون 18 شهرا، بتكلفة تقديرية مالية حوالي 6 مليارات جنيه.

 

 

30 قافلة طبية وتقديم العلاج بالمجان

أطلقت وزارة الصحة والسكان الكشف الطبي وتقديم العلاج بالمجان لـ 42 ألفا و578 مواطنا من خلال 30 قافلة طبية، تم تنفيذها بـ 18محافظة (الإسماعيلية، والمنيا، والدقهلية، ومطروح، والمنوفية، والجيزة، والوادي الجديد، ودمياط، وبنى سويف، وأسيوط، والشرقية، وكفر الشيخ، والقاهرة، والبحيرة، والفيوم، والأقصر، وسوهاج، والقليوبية) خلال النصف الأول من شهر يناير السابق.

القوافل تم تنفيذها بمشاركة 276 عيادة، وتم إجراء 5 آلاف و271 تحليل دم وطفيليات وأشعة، وعقد 9 آلاف و886 ندوة تثقيف صحي لرفع الوعي الصحي لدى المواطنين، لافتة إلى أنه تم تحويل 405 حالات إلى المستشفيات لإجراء عمليات جراحية واستصدار قرارات من المجالس الطبية للعلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي.

 

 

 

تطوير المستشفيات لاستقبال المرحلة الأولى من قانون التأمين الصحي الجديد

تم البدء في تطوير المنشآت الطبية بالمحافظات، التي ستستقبل قانون التأمين في مرحلته الأولى، من خلال تمويل الوكالة الفرنسية بقيمة 30 مليون يورو.

وصلت نسب إنجاز تطوير المستشفيات ما بين 70 إلى 80% في محافظة بورسعيد، وأيضا نسب إنجاز الوحدات الصحية وصلت لـ90%، بالإضافة إلى تدريب الكوادر البشرية.

ومن المتوقع أن يتم خلال العام المالي 2018/2019 تجهيز محافظة بورسعيد بواقع (11 مستشفى و20 وحدة صحية).

 

 

حملة قومية ضد مرض شلل الأطفال

تم إطلاق الحملة القومية ضد شلل الأطفال بجميع المحافظات، خلال الفترة من 11 إلى 14 فبراير، وذلك من مركز طب الأسرة بالنزهة، بمصر الجديدة.

 

إقامة مستشفى للأمراض النفسية بمدينة بدر

الرئيس السيسي وجه بتخصيص أرض إضافية لإقامة مستشفى للصحة النفسية في مدينة بدر على غرار مستشفى العزازي للصحة النفسية بالشرقية، والتي تم افتتاحها في مايو 2017، بالإضافة إلى الإبقاء على مستشفى العباسية والخانكة، نظرًا لما يقدمانه من خدمات جليلة للمريض النفسي.

 

القضاء على قوائم الانتظار بالمستشفيات

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة ووزيرة الصحة بضرورة القضاء على قوائم الانتظار العمليات الجراحية والتدخلات العاجلة، وذلك لمنع ظهور قوائم انتظار جديدة لمدة 3 سنوات.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن عدد العمليات، التي تم إجراؤها في المرحلة الأولى من المبادرة، وصل إلى نحو 54 ألفًا و598 عملية جراحية من أصل 77 ألفا و826 حالة من المسجلين على الموقع الإلكتروني والخط الساخن لقوائم الانتظاركما أعلنت زايد، عن بدء المرحلة الثانية من المبادرة في يناير 2019.

 

 

توفير ألبان الأطفال بسعر مخفض

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن توفير ألبان الأطفال المستوردة "شبيه لبن الأم" بسعر التكلفة "50 جنيهًا " للعلبة، بمنافذ وصيدليات الشركة المصرية لتجارة الادوية المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية.

وتم تخصيص خط ساخن رقم "16682" للشركة المصرية لتجارة الأدوية، لمعرفة منافذ الحصول على ألبان الأطفال.

 

دعم نقص الدواء في مصر

شركة "أكديما" تقدم دعم بمبلغ ١٤٠ مليون جنيه، لدعم نواقص الدواء في مصر ليصبح إجمالي المخزون المالي الاستراتيجي ٣٠٠ مليون جنيه.

 

تطوير بنك الدم المركزي للهلال الأحمر

في شهر مايو، تم افتتاح تطوير بنك الدم المركزي للهلال الأحمر، كما تم التوجيه بإنشاء إدارة جديدة مميكنة تكون تبعيتها لقطاع مكتب الوزير، لمتابعة قوائم الانتظار لعمليات جراحة القلب وعمليات المفاصل الصناعية وزراعة القوقعة والرمد، بجميع مستشفيات الجمهورية.

 

توقيع الاتفاق العالمي لتحقيق التغطية الصحية الشاملة

توقيع مصر على الاتفاق العالمي، لتحقيق التغطية الصحية الشاملة لدول شمال وشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية.

جاء ذلك ضمن مشاركة مصر في فعاليات الاجتماع الوزاري لمنظمة الصحة العالمية لدول شمال وشرق المتوسط، الذي انعقد في الفترة من 3-5 سبتمبر بمدينة صلالة بسلطنة عمان، والذي حضره 13 وزيرًا من 22 دولة من دول الإقليم.

 

القوافل الطبية المجانية

في سبتمبر، وجهت الدكتورة هالة زايد، بتنظيم قوافل طبية مجانية بجميع محافظات الجمهورية للمناطق والقرى الأكثر فقرًا والمحرومة من الخدمات الصحية، تتضمن كافة الخدمات الصحية بالإضافة إلى خدمات تنظيم الأسرة، وتضم سيارات الكشف المبكر عن أورام الثدي وحتى نهاية 2018.

 

مبادرة 100 مليون صحة

والتي تهدف إلى القضاء على مرض فيروس "سي"، والكشف عن الأمراض غير السارية (السكر والضغط).

انطلقت المرحلة الأولى في أكتوبر 2018 وانتهت في نهاية نوفمبر، بـ 9 محافظات، وأشارت وزيرة الصحة إلى أن نقاط مسح تلك المرحلة تضمنت 1488 نقطة مسح ثابتة، و322 نقطة متحركة، بواسطة 5888 فريق مسح.

وفيما يتعلق بنتائج المرحلة الأولى من المبادرة، سجل إجمالي عدد المواطنين المفحوصين، خلال المرحلة الأولى للمسح 11.5 مليون مواطن، منهم 452869 حالة إيجابية، و10969560 حالة سلبية.

ثم انطلقت المرحلة الثانية من المبادرة مع بداية ديسمبر 2018، وتستمر حتى فبراير 2019، والتي تشمل إجراء المسح لمواطني 11 محافظة، والمستهدف أن يصل عدد المواطنين المقرر إجراء المسح لهم إلى أكثر من 20 مليون مواطن، من خلال نحو 1877 نقطة على مستوى تلك المحافظات، بالإضافة إلى نقاط المسح المتحركة بالقاهرة والتي تبلغ نحو 857 نقطة مسح، بإجمالي فرق طبية تصل إلى 6486 فرقة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز