عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الاتصالات: الثورة التكنولوجية فرصة للتكامل العربي

وزير الاتصالات: الثورة التكنولوجية فرصة للتكامل العربي
وزير الاتصالات: الثورة التكنولوجية فرصة للتكامل العربي

 قال الدكتور عاطف حلمي، وزير الاتصالات الأسبق، إن تنمية الاقتصاد في العالم العربي تتطلب العمل على التطبيق الأمثل بالتحول الرقمي، مشددا على أن الثورة التكنولوجية تمثل فرصة كبيرة للتنمية والتكامل العربي، خاصة وأن العالم العربي يملك العديد من الموارد والخبرات والنجاحات التي إذا تم استثمارها بطريقة مُثلى من خلال رؤية واضحة واستراتيجيات وتكامل بين جميع قطاعات الدولة.
  
وشدد المشاركون في أعمال منتدى القطاع الخاص العربي الذي يعقد في العاصمة اللبنانية بيروت على هامش القمة



 العربية الاقتصادية، أهمية التحول الرقمي ودور القطاع الخاص واستخدام التكنولوجيات الحديثة في تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة في العالم العربي، مشيرين إلى أهمية تعميق التطبيقات الإلكترونية وزيادة تفاعل الحكومات في الأمور الإلكترونية.

وقال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، على أهمية الدور المحوري للقطاع الخاص في تحقيق التنمية المستدامة المنشودة في العالم العربي، داعيا إلى التوجه الفوري نحو ريادة القطاع الخاص سواء منفردا أو في شراكة مع الحكومات، لتنمية التبادل التجاري والاستثماري وإعادة الإعمار وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية المشتركة والتمويلية.

من جانبه، قال الدكتور محسن عادل، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، ركز في بدايته بشكل رئيسي على البني التحتية لتهيئة المناخ الاستثماري، حتى تتحول مصر وتصبح إحدى نقاط التركز الاستثماري الجديدة في العالم العربي.

وأشار إلى أن مصر تتفاوض حاليا مع العديد من الشركات العالمية، بحيث تتحول مصر لمعبر رئيسي لخطوط ربط البيانات وعمليات الانتشار لتكنولوجيا المعلومات، وأن الدولة المصرية في هذا الصدد عملت على إصدار قوانين لتنظيم الاقتصاد التشاركي.

وأضاف أن مجلس الوزراء وافق مؤخرا على مشروع قانون بإنشاء هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والذي يستهدف توجيه رسالة إلى المجتمع المصري والعربي والدولي، مفادها أن الاقتصاد المصري سيبنى على أسس علمية وتكنولوجية، وأن مصر لن تنتظر في نهاية الصف لاستقدام التكنولوجيا التي يبتكرها العالم ثم تستخدمها، وإنما ستعمل على خلق التكنولوجيا الخاصة التي يحتاجها الاقتصاد.

ولفت إلى أن العالم العربي لديه فرصة متاحة للخروج من الأزمات الاقتصادية التي يمر بها، والعودة إلى مكانته الطبيعي، خاصة في ضوء ما لديه من قوة بشرية، مشيرا إلى أن مصر لديها الفرص الواعدة للاستثمار والتعاون بينها وبين الدول العربية من خلال المناطق الحرة والاستثمارية.

من جهتها، أكدت الدكتورة جيهان صالح، مستشار رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، أن الممر الوحيد لتحقيق التنمية المستدامة في الدول، يكون من خلال إنتاج التكنولوجيات واستخدامها في الحياة اليومية.

وأشارت إلى أن التكنولوجيا تعد بمثابة العامل الرئيسي لرفع الإنتاجية بشكل عام، ورفع إنتاجية العامل وقدرته على العطاء ومن ثم ارتفاع مستوى المعيشة.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز