عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

6 ساعات نوم تحمي قلبك

6 ساعات نوم تحمي قلبك
6 ساعات نوم تحمي قلبك

أكد بحث أمريكي طبي جديد ضرورة أن لا ينخفض عدد ساعات النوم عن 6 ساعات وهو الحد الأدنى للنوم فى الليلة الواحدة التى يحتاج إليها الإنسان للحفاظ على بقاء قلبه فى صحة جيدة.



ووجد البحث أن النقص المزمن في ساعات النوم وسوء نوعية النوم تثير احتمالات تراكم اللويحات الدهنية في الشرايين - وهي حالة تعرف باسم تصلب الشرايين، مما يزيد من احتمالات الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

وقال الدكتور خوسيه أوردوفاس أستاذ أمراض القلب فى جامعة "واشنطن" إن هناك العديد من الطرق لمكافحة أمراض القلب، بما فى ذلك الأدوية، ومزاولة النشاط البدنى، فضلا عن اتباع نظام غذائى صحى متوازن.

وتؤكد الدراسة الحالية أن النوم يعد أحد الأسلحة الهامة والحيوية التى يمكن استخدامها لمحاربة أمراض القلب، وهو العامل الذى يغفل عن أهميته الكثير من مرضى القلب والأصحاء على حد سواء.

وفى البحث الجديد، استعان الفريق البحثى بالأشعة فوق الصوتية التاجية والتصوير المقطعى لتتبع صحة الشرايين بين ما يقرب من 4,000 من البالغين، ولم يكن لدى المشاركين فى الدراسة، الذى بلغ متوسط أعمارهم 46 عاما، أى مرض قلبى عند بدء الدراسة.

وأثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات فى الليل، كانوا أكثر عرضة بنسبة 27% للإصابة بتصلب الشرايين على مستوى الجسم مقارنة بأولئك الذين ينامون من 7 إلى 8 ساعات فى الليل..وأوضح الباحثون أن الكثير من النوم أيضا لم يكن شيئا مفيدا بالنسبة لسلامة القلب، مشيرين إلى أن النساء اللائى يتمكن من النوم أكثر من 8 ساعات كل ليلة كان لديهن خطر متزايد من الإصابة بتصلب الشرايين.

كما لوحظ أن المشاركين فى الدراسة الذين عانوا من ترد فى أنماط النوم، إلى جانب الاستيقاظ المتكرر أو صعوبة فى النوم، كانوا أكثر عرضة بنسبة 34% للإصابة بتصلب الشرايين، مقارنة بمن يتمتعون بنوعية نوم جيدة .

وتعد هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التى تظهر أن النوم يعد من العوامل الموضوعية المرتبطة بشكل مستقل بتصلب الشرايين فى أنحاء الجسم، وليس فى القلب فقط، حيث يميل الأشخاص الذين يعانون من النوم القصير إلى استهلاك مستويات أعلى من الكافيين والكحوليات.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز