عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبراء: 10years challenge خطة "فيس بوك الخبيثة"

خبراء: 10years challenge خطة "فيس بوك الخبيثة"
خبراء: 10years challenge خطة "فيس بوك الخبيثة"

كتب - وكالات

بعد انتشار "تحدي السنوات العشر"، الذي اجتاح وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا، انتشرت بعض النظريات التي تشير إلى أن هذا التحدي مدفوع من قبل شركة "فيس بوك"، لأغراض غير نبيلة.



وانخرط مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في حالة من الحنين إلى الماضي والنبش فيه، بعدما انتشر تحدٍ جديد يقوم فيه كل شخص بنشر صورته الحالية وصورته قبل 10 سنوات.

 التحدي الذي شارك فيه ملايين المستخدمين، جذب أيضا عددًا من المشاهير، وحظيت مشاركات لأمثال المغنية الأمريكية جانيت جاكسون، والممثلة جيسي كابرييل، ولاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي بول بوجبا، بإعجاب واسع.

لكن خبيرة التقنية كيت أونيل، أشارت مؤخرًا إلى أن التحدي، ما هو إلا "طريقة خبيثة" من "فيس بوك" لجمع أكبر عدد من المعلومات والصور عن تطور أشكال سكان العالم خلال 10 أعوام حسبما أشارت "سكاي نيوز"

وحسب نظرية أونيل، فإن هذه البيانات ستجمع لتكوين قاعدة تستخدم في تقنية "التعريف بالوجه"، التي قد تستخدم لجمع معلومات عن المستخدمين، ثم تحقيق فائدة مادية منها بالشراكة مع شركات الإعلانات.

وقد تستخدم شركات الإعلانات، بيانات الشكل لتسويق منتجاتها وفقًا لأشكال المستهلكين وأعمارهم، وهو ما قد تجني "فيسبوك" من ورائه ثروة طائلة.

كما أن بإمكان "فيس بوك" بيع البيانات لشركات التأمين الصحي، التي قد تستخدمها لتقييم التطور العمري للأشخاص، وعلى أساسه قد تقرر التأمين على الأشخاص من عدمه.

ورغم أن كل هذه الأفكار هي مجرد نظريات، لكنها تستحق التأمل، خاصة مع تاريخ "فيس بوك" العامر بالفضائح في جمع المعلومات عن المستخدمين دون استئذانهم، أو حتى علمهم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز