عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في أجواء احتفالية.. نجوم المجتمع يحتفون بمئوية عبد القدوس في "روزاليوسف"

في أجواء احتفالية.. نجوم المجتمع يحتفون بمئوية عبد القدوس في "روزاليوسف"
في أجواء احتفالية.. نجوم المجتمع يحتفون بمئوية عبد القدوس في "روزاليوسف"

تصوير - سماح زيدان
تصوير - إسراء سعد
كتب - السيد علي
كتب - عبد الحليم حفينة
تصوير - كيرلس روماني

نقيب الصحفيين: كنت أتمنى أن تكون هذه الاحتفالية في نقابة الصحفيين



حلمي النمنم يروي حكاية تزوير رواية "أنا حرة"

حلاق المشاهير: إحسان كان شخصية مميزة ولم يكن يتحدث كثيرًا

في أجواء احتفالية بديعة، نظمت مؤسسة "روزاليوسف"، مساء اليوم، احتفالًا بمئوية الأديب والكاتب الصحفي الراحل إحسان عبد القدوس، بحضور نجوم الصحافة والفن والسياسة، بالقلعة التي تحمل اسم الكاتب الكبير.

حضر الحفل لفيف من القيادات الصحفية، أبرزهم الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، وكرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والكاتب والبرلماني يوسف القعيد، والإعلامي مفيد فوزي، والكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، وكاتب السيناريو بشير الديك.

 

 

شمل الحضور أيضًا نجوم الوسط الفني، وعلى رأسهم الفنانة نبيلة عبيد، والفنانة لبنى عبد العزيز، والفنان حمدي الوزير، إلى جانب عدد من السياسيين من بينهم الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء الأسبق، والكاتب والمفكر الدكتور محمد أبو الغار، وجورج إسحاق عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان.

قدم الحفل المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس مجلس إدارة روز اليوسف، الذي رحب بضيوف الاحتفالية، وأكَّد الشوربجي في كلمته أن إحسان عبد القدوس، صاحب المدرسة الصحفية المتميزة، مدرسة للحرية والوطنية والفكر الحر، وفتح أبوابها للجميع دون تمييز.

 

 

وفي بداية الاحتفال كشف المثال محمد ثابت، بمشاركة المهندس عبد الصادق الشوربجي، وحلمي النمنم، عن تمثال للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس.

بينما أدار النقاش بين الضيوف الإعلامي مفيد فوزي ابن روز اليوسف، الذي أدار نقاشًا بين الضيوف، وأسرة الكاتب إحسان عبد القدوس، التي شاركت في الاحتفالية، وفي مفارقة قدرية قدم فوزي للحضور، شريف عبد القدوس حفيد الكاتب الكبير، نجل المهندس أحمد عبد القدوس، والذي يعمل صحفيًا، استكمالًا لمسيرة العائلة.

 

 

في حين عُرض الفيلم التسجيلي "بائع الحب عاشق الحرية"، الذي يروي سيرة الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، وشارك في الحكي خلال الفيلم التسجيلي، الذي أعدته منى عشماوي، ابنا إحسان عبد القدوس، محمد عبد القدوس، وأحمد عبد القدوس، إلى جانب عدد من الفنانين الذين عايشوا الكاتب الكبير، أبرزهم الفنانة نبيلة عبيد، والفنان حسن يوسف والفنان سمير صبري، والفنانة نادية لطفي، والفنانة لبنى عبد العزيز، إضافة إلى الاستعانة بمقاطع من حوار تليفزيوني أجراه الإعلامي مفيد فوزي مع إحسان عبد القدوس.

 

 

من جانبه أكَّد عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، أن نقابة الصحفيين تتشرف بتنظيم مئوية عبد القدوس، وأنه كان يتمنى أن تكون هذه الاحتفالية في نقابة الصحفيين، لكن كان هناك توجه بتنظيم الاحتفالية بمؤسسة روزاليوسف، موطن وبيت عبد القدوس، الذي عاش ومات فيه، وأضاف سلامة، أنه يعتز بالراحل عبد القدوس، قيمة وقامة، وروائيا وكاتبا سياسيا.

 

 

وبدأ حلمي النمنم كلمته بتقديم التهنئة لمؤسسة روزاليوسف على الاهتمام بمناسبة الاحتفال بمؤية عبد القدوس، وأشار إلى أنه قرأ كل روايات عبد القدوس، وذكر موقف، أنه في طريقه إلى الإسكندرية اشترى رواية "أنا حرة" لإحسان عبد القدوس، وفوجئ بتزوير في هذا الكتاب، لأنه لا يمكن أن يكون هذا كلام عبد القدوس، وقام وقتها بحملة في المصور ضد الناشر، الذي قام بتغيير كتابات عبد القدوس، والذي رفض تعديل الرواية، وتم سحب كل الكتب المزيفة من السوق".

 

 

وفي ذات السياق، قال الكاتب والبرلماني، يوسف القعيد، إن "عبد القدوس" كتب كل ما كان يشعر به وكتب رؤيته، لافتًا إلى أن "إحسان" روائي وسياسي نادر الوجود، ويتميز بالكرم.

بدوره، عقب محمد عبد القدوس، وقال إن والده صحفي من الطراز الأول وكاتب روائي من الطراز الأول.

وفي سياق النقاش حول شخصية إحسان، قدم الإعلامي مفيد فوزي، محمود لبيب (حلاق المشاهير)،  الذي كشف عن علاقته بالكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، وأكَّد، أن إحسان كان مميزًا ويختلف عن كثير من المشاهير الذين تعامل معهم.

ولفت لبيب إلى أن عبد القدوس، عندما كان يأتي للحلاقة في الصالون الخاص به في شارع الشواربي، لم يكن يجلس أبدًا انتظارًا لدوره في الحلاقة، ولكنه كان يطلب موعدا مسبقا، وعندما يأتي في الموعد المحدد، يظل واقفًا حتى يأتي دوره ويجلس ولا يتكلم كثيرًا.

وفي نهاية الاحتفالية، سلمت أسرة الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس جائزة مسابقة إحسان عبدالقدوس للقصة والرواية والنقد القصصي على الفائزين بها، ويحصل الفائزون على جوائز مالية قيمة، وشهادات تقدير في المسابقة السنوية التي أعلن عنها صالون إحسان عبدالقدوس الثقافي أغسطس من العام ٢٠١٧.

أقيمت الاحتفالية برعاية المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة روزاليوسف، وبحضور أسرة الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، محمد عبد القدوس، وأحمد عبد القدوس.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز