عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"شكري" يؤكد أهمية الاستثمار في الموارد البشرية العربية لتحقيق التنمية

"شكري" يؤكد أهمية الاستثمار في الموارد البشرية العربية لتحقيق التنمية
"شكري" يؤكد أهمية الاستثمار في الموارد البشرية العربية لتحقيق التنمية

كتبت - شاهيناز عزام

 أكد وزير الخارجية سامح شكري أكد أهمية الاستثمار في الموارد البشرية العربية والنهوض بمستوى الخدمات التعليمية والصحية المقدمة للأفراد، ليس فقط من أجل تحقيق التنمية وبناء اقتصاد عربي قوامه المعرفة، وإنما أيضا باعتبار ذلك قضية أمن قومي بامتياز وآلية أساسية لمكافحة التطرف والإرهاب.



وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن ذلك جاء خلال كلمة مصر أمام اجتماع القمة العربية الاقتصادية التنموية الاجتماعية في دورتها الرابعة بالعاصمة اللبنانية بيروت، والتي ألقاها وزير الخارجية نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن شكري شدد على أهمية انعقاد هذه القمة من أجل الخروج برؤية مشتركة حول أولويات العمل التنموي في المنطقة، وسبل تفعيل استراتيجيات وبرامج عملية وملموسة لتحقيق التنمية العربية الشاملة والمستدامة.. مشيرا إلى التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه شعوب منطقتنا العربية، وعلى رأسها قضية مكافحة الفقر والبطالة، لافتا إلى أنهما يمثلان أرضية خصبة لقيام قوى التطرف باستهداف المجتمعات ونشر الفوضى والانقسام بين أفرادها.

واستعرض وزير الخارجية قضية تمويل التنمية باعتبارها إحدى أهم المعضلات التي تواجه الدول العربية للمضي قدما في تنفيذ خططها ومشروعاتها التنموية، مبينا أهمية إطلاق شراكة فاعلة تضم القطاع الخاص والمجتمع المدني جنبا إلى جنب مع الحكومات والمؤسسات المالية لحشد التمويل اللازم لهذه المشروعات والخطط.

وتطرق إلى موضوعات الطاقة باعتبارها إحدى أهم أولويات العمل التنموي في المنطقة العربية، وأحد أهم الملفات الرئيسية المطروحة على جدول أعمال القمة، موضحا أن التقديرات الحالية تشير إلى زيادة الطلب على الكهرباء في المنطقة العربية بنسبة 84% بحلول عام 2020، مؤكدا أن تلك الزيادة الضخمة لا يمكن مواجهتها إلا في إطار جهد عربي مشترك يكون في القلب منه العمل على تعزيز الربط الكهربائي بين الدول العربية.

كما أكد وزير الخارجية حرص مصر على دعم كل جهد عربي في مجال الطاقة واستعدادها الكامل لنقل الخبرة المصرية في هذا المجال، خاصة فيما يتعلق بدعم البنية الأساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية، تمهيدا لإنشاء سوق عربية مشتركة تُلبي احتياجات الدول العربية، وتكون مؤهلة في ذات الوقت للربط مع منظومة الكهرباء الأوروبية، ووضع الوطن العربي على خريطة الطاقة العالمية.

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن شكري تناول، في كلمة مصر، أهمية تعزيز التجارة البينية بين الدول العربية، منوها بالخطوات التي اتخذتها الدول العربية من أجل إنشاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، داعيا كافة الدول إلى استكمال الإجراءات اللازمة لتحقيق التكامل الاقتصادي وإطلاق الاتحاد الجمركي العربي.

وشدد على حرص مصر، خلال ترؤسها للدورة الحالية لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، على تدعيم وإطلاق عدد من المبادرات المهمة من أجل الدفع بالعمل العربي المشترك في المجال الاجتماعي، وفي مقدمته؛ مبادرة (الإطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد)، ومبادرة (منهاج العمل للأسرة في المنطقة العربية)، والتي تهدف إلى إشراك جميع مكونات الأسرة في جهود تحقيق التنمية الشاملة، بما فيهم المرأة والشباب، لما يمثلوه من قوة بشرية هائلة في المجتمعات العربية.

وشدد وزير الخارجية، في نهاية كلمة مصر، على أهمية قيام المجتمعات العربية بخلق شراكات تنموية تضم مختلف فئات المجتمع ومؤسسات الدولة، والتي من شأنها أن تسهم في تحقيق إنجازات يلمسها المواطن في كل مدينة وقرية.. مشيرا، في هذا الصدد، إلى المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) للارتقاء بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا في مصر وتوفير حياة كريمة لهم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز