عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ننشر البيان الختامي للقمة الاقتصادية العربية في بيروت

ننشر البيان الختامي للقمة الاقتصادية العربية في بيروت
ننشر البيان الختامي للقمة الاقتصادية العربية في بيروت

كتب - بوابة روز اليوسف

تلا السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، مساء اليوم، إعلان بيروت الذي صدر في ختام أعمال القمة العربية الاقتصادية والتنموية في دورتها الرابعة ببيروت.



وأكد القادة العرب على ضرورة دعم صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المتزايدة وما أعقبها من تدمير للاقتصاد الفلسطيني وبنيته التحتية، مؤكدين إيمانهم بالمسؤولية العربية والإسلامية الجماعية تجاه القدس بغية الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية والمسيحية للقدس الشريف، مشددين على ضرورة تكاتف جميع الجهات المعنية نحو توفير التمويل اللازم باشراك المنظمات والجهات ذات الصِّلة لتنفيذ المشروعات الواردة في الخطة الاستراتيجية للتنمية القطاعية للقدس الشرقية ٢٠١٨/ ٢٠٢٢، داعين جميعا الجهات المعنية لاستحداث وسائل لحشد الدعم الشعبي لتنفيذ الخطة، مؤكدين في الوقت ذاته على حق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين وذريتهم وفقا لقرارات الشرعية الدولية

وجدد المشاركون من القادة العرب ورؤساء الحكومات على الالتزام الكامل بمشاريع القرارات للقمم العربية التنموية السابقة وانه نظرا للظروف التي تمر بها المنطقة العربية من تحولات اقتصادية واجتماعية أثرت بشكل كبير وخلقت تحديات جسام من شانها شحذ الهمم من اجل الارتقاء بالمواطن العربي.

وحذر القادة العرب من تفاقم أزمة اللاجئين والنازحين في الدول العربية وما يترتب عليها من أعباء اقتصادية واجتماعية على الدول العربية المستضيفة وما خلفه ذلك من تحديات كبرى من اكل تحسين أوضاعهم وتخفيف ومعالجة التبعات الناجمة عن اللجوء والنزوح على الدول المستضيفة.

ودعا القادة العرب إلى ضرورة تكاتف جميع الجهات الدولية المانحة والمنظمات المتخصصة والصناديق العربية من اكل التخفيف من معاناة هؤلاء النازحين واللاجئين وتأمين تمويل تنفيذ مشاريع تنموية في الدول العربية المستضيفة لهم من شأنها أن تدعم خطط التنمية الوطنية وتساهم في الحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة عن هذه الاستضافة الموقتة .

ودعا القادة العرب الى جذي المزيد من الاستثمارات العربية والدولية في الدول المستضيفة مرحبين في هذا الصدد باعتماد الاتفاق العالمي من اجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية وكذلك الاتفاق العالمي للاجئين وأعرب القادة العرب عن أملهم ان يكون لتنفيذها آثار إيجابية على المهاجرين واللاجئين.

واكد القادة العرب على أهمية التطور التكنولوجي والمعلوماتي وما أحدثه من تغيرات كبرى في تنظيم الاقتصاد العالمي وضرورة ألا تتخلف الدول العربية عن ثروة الاتصالات والمعلومات التي باتت تغزو دول العالم المتقدمة.

وأكدوا ضرورة تبني سياسات استباقية لبناء القدرات اللازمة للاستفادة من إمكانات الاقتصاد الرقم وتقديم الدعم للمبادرات الخاصة وأهمية وضع روية عربية مشتركة في مجال الاقتصاد الرقمي، كما يؤكد القادة العرب على أهمية دعم مسيرة العمل التنموي الاقتصادي والاجتماعي وضرورة متابعة التقدم المحرز في إطار منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى ومتطلبات الاتحاد الجمركي العربي أملا في الوصول إلى سوق عربية مشتركة وبذل كافة الجهود للتغلب على المعوقات التي تمول دون تحقيق ذلك مؤكدين في الوقت ذاته على أهمية دعم وتمويل مشروعات التكامل العربي واستكمال مبادرة المساعدة من اجل التجارة.

ودعا القادة العرب القطاع الخاص العربي للاستثمار في المشروعات التي توفرها مبادرة رئيس السودان للاستثمار العربي في السودان من اكل تحقيق لان الغذائي العربي داعين كذلك الصناديق العربية ومؤسسات التمويل للمساهمة في توفير التمويل اللازم لإنجاز هذه المشروعات.

وأعلن القادة العرب اعتماد مشروع الميثاق الاسترشادي لتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لضمان اندماج اقتصاديات الدول العربية فيما بينها. حلق مزايا تنافسية في ظل التكتلات الاقتصادية الدولي وصولا الى تحسين مستوى التشغيل وتخفيض معدلات البطالة، مؤكدين على أهمية وضع آلية متابعة وتقييم لتحسين ومراجعك السياسات والبرامج الموجهة لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، داعين في الوقت ذاته القطاع الخاص لدعم تنافسية هذه المؤسسات.

كما أعلن القادة العرب عن اعتماد الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة ٢٠٣٠، لتحقيق التطور المستدام لنظام الطاقة العربي انسجاما لأهداف الأجندة العالمي ٢٠١٣، للتنمية المستدامة في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وأكد القادة العرب أن الاستثمار في الإنسان هو أقصر طريق لتحقيق النمو الاقتصادي المطلوب، مؤكدين أنه تم اعتماد الإطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد ٢٠٢٠/ ٢٠٣٠ كإطار يعزز من الجهود العربية الرامية لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة المستدامة في المنطقة العربية بهدف خفض مؤشر الفقر متعدد الأبعاد بنسبة ٥٠ بالمئة بحلول العام ٢٠٣٠، داعين القطاع الخاص العربي ومؤسسات المجتمع المدني لتقديم لدعم اللازم.

كما أعلن القادة العرب عن موافقتهم على بادرة "المحفظة الوردية"، كمبادرة إقليمية لصحة المرأة في المنطقة العربية وذلك في إطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠، مؤكدين ضرورة إشراك المجتمعات كافة إلى تحقيق ذلك الهدف باعتباره هدفا أساسيا للوصول إلى الأهداف التنموية كما يؤكدون دعمهم لجهود جامعة الدول العربي لمواصلة تعزيز سيل التعاون لتطوير النظم الصحية في الدول العربية للحد من انتشار الأوبئة والأمراض.

كما اكد القادة على ضرورة تنمية المهارات وتشجيع الإبداع والابتكار بهدف بناء الإنسان، وخلق المواطن المنتج الذي يساهم في بناء وتنمية المجتمع وسن التشريعات والقوانين المنظمة لسوق العمل وتدريب العمالة بما يمكن من تحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما يعتمد القادة العرب وثيقة منهاج العمل للأسرة في المنطقة العربية في إطار تنفيذ التنمية المستدامة ٢٠٣٠ كأجندة التنمية للأسرة في المنطقة العربية.


 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز