عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبو الغيط: القمة الاقتصادية ببيروت كانت إيجابية.. وهي "قمة المواطن العربي

أبو الغيط: القمة الاقتصادية ببيروت كانت إيجابية.. وهي "قمة المواطن العربي
أبو الغيط: القمة الاقتصادية ببيروت كانت إيجابية.. وهي "قمة المواطن العربي

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة ببيروت، كانت إيجابية للغاية.



وقال أبو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، عقب انتهاء اجتماعات القمة في العاصمة بيروت، إن هذه القمة "هي قمة المواطن العربي" لأنها تمكن المجتمعات والدول العربية، وتضع الجميع في مسار خدمة المواطن بشكل مباشر، وليس بها مسائل سياسية، وليست بها نقاط خلافية، فهي تركز على قضايا المواطن من تعليم واقتصاد بجانب دور المرأة والتشغيل وقطاع الأعمال والتكنولوجيا.

وأشار أبو الغيط إلى الجهود التي أدت إلى دقة التنظيم للقمة حتى خرجت بإعلان بيروت وبيان النازحين واللاجئين وما تضمنته من القرارات وعددها 29 قرارا.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ردا على سؤال في شأن إعادة شغل سوريا لمقعدها بالجامعة العربية، إن الموضوع السوري لم يتم تناوله في الجامعة العربية بشكل شامل، كما لم يتم تناوله في الاجتماعات الوزارية الأخيرة.

وأردف قائلا: "سنتابع خلال القمة العربية في تونس، المقرر لها أن تجرى في شهر مارس المقبل، من سيطرح مبادرة أو بند أو قرار سيتم تناوله، وإذا لاقى توافقا فبالتأكيد ستصدر عن القمة قرارات ربما يتوقعها البعض أو لا يتوقعها البعض الآخر".

وقال إن "قرار تجميد مقعد سوريا في الجامعة العربية، لم يرضيه شخصيا، ولم أكن أمينا عاما للجامعة العربية في ذلك الوقت".

وقال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، إن القمة العربية الاقتصادية تكللت بالنجاح من دون وقوعة أية حادثة أو إشكالية، متوجها بالشكر إلى الإمانة العامة لجامعة الدول العربية على كل ما قامت به، وإلى الأجهزة اللبنانية بكافة أدواتها التي أمنت نجاح القمة، كما شكر كل الوفود التي شاركت دون إستثناء.

من ناحية أخرى، كشف باسيل عن أنه لمس تجاوبا مع فكرة عودة سوريا إلى الحضن العربي، مشيرا إلى أن البيان الصادر في ما يتعلق بأزمة النازحين واللاجئين يكتسب أهمية كبيرة، وهو من المصلحة اللبنانية ومصلحة كل دولة مستضيفة وذلك بتوافق كل الدول المشاركة.

وأكد باسيل أن البيان الصادر إنتصار للبنان والدول المضيفة، وهو لفتة تضامن من الدول العربية تجاه الدول المضيفة.

على صعيد اخر، أكد باسيل أن "لا تواصل مع سوريا بشأن عودتها الى الجامعة العربية ولا نعرف موقفها من هذا الموضوع بل نعبر عن رأي لبنان لأن عودة سوريا الى الجامعة هو جزء من عودتها الى الحضن العربي".
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز