عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

راضي: الرئيس يلتقي أمين عام الأمم المتحدة لتنسيق المواقف

راضي: الرئيس يلتقي أمين عام الأمم المتحدة لتنسيق المواقف
راضي: الرئيس يلتقي أمين عام الأمم المتحدة لتنسيق المواقف

أديس أبابا- أيمن عبدالمجيد
يستهل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، نشاطا رئاسيا مكثفا، على هامش فاعليات القمة العادية التاريخية للاتحاد الأفريقي، التي تبدأ جلسات مؤتمرها العام غدًا.

وأكد السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي، سيلتقي اليوم، أنطونيو جوتيريس سكرتير عام الأمم المتحدة.

وشدد راضي على أهمية اللقاء، الذي يتزامن مع تسلم الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي، صباح غد الأحد، حيث يبحث الرئيس مع سكرتير عام الأمم المتحدة، التنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل التعاون بين الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي، ولا سيما أن لمصر دورا محوريا في العالم العربي والإسلامي والقارة الإفريقية.

وأضاف المتحدث الرئاسي: يزيد من أهمية اللقاء، وجود عدد من القضايا المتشابهة، والتي تشغل الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة خاصة قضايا الإصلاح الإدارى، وجهود إرسال السلام والتنمية المستدامة.

وأكد راضي على دور مصر المحوري فى الشرق الأوسط، وحرص الدولة على تعزيز ودفع التعاون بين مصر ومنظمة الأمم المتحدة، لإرساء الأمن والسلام وتحقيق التنمية فى إفريقيا والشرق الأوسط.

وتنطلق صباح غد، أعمال القمة العادية الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقى، لتقاليد الاتحاد الأفريقى، بعقد جلسة مغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية يستعرض خلالها الرئيس الرواندى بول كاجامى، بصفته رئيس الاتحاد المنتهية ولايته، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسى، يلي ذلك تسليم الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد، في جلسة عامة.

ونوه راضي إلى أن اللقاء يستهدف أيضا، التنسيق والتناغم بين منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، لتحقيق أهداف الاتحاد عبر الشركاء، وخدمة الشعوب الافريقية خلال العام الذي تترأس فيه مصر الاتحاد، إلى جانب تأكيد دعم مصر لجهود الأمم المتحدة فى تحقيق السلم والأمن الدوليين، وحرصها على استمرار التنسيق والتشاور مع المنظمة الأممية لدفع وتعزيز دورها.

وتعقد أعمال الدورة الـ32 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي، غدًا وبعد غد، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا تحت شعار «عام اللاجئين والنازحين داخليًا: نحو حلول دائمة للنزوح القسري في أفريقيا».
ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في زيارة تاريخية تشهد تسلم الرئيس رئاسة الاتحاد الأفريقي، بعد انتخاب مصر بالإجماع لرئاسة الاتحاد عام ٢٠١٩.
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز