عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير المالية: الدولة تساند بقوة قانون التأمين الصحي الشامل

وزير المالية: الدولة تساند بقوة قانون التأمين الصحي الشامل
وزير المالية: الدولة تساند بقوة قانون التأمين الصحي الشامل

كتب - ا.ش.ا

تفقد وزيرالمالية الدكتور محمد معيط باعتباره رئيس هيئة التأمين الصحي الشامل الجديدة، عددا من المنشآت الطبية بمحافظة بورسعيد ؛ وذلك لمتابعة آليات تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة والتي ستنطلق بالمحافظة بداية يوليو القادم.



وأشار معيط - في بيان له اليوم السبت - إلى أن الهدف من الجولة هو التعرف على الموقف الفعلي للبنية التحتية لنظام الرعاية الصحية الشامل الجديد بالمحافظة - التي تعد أولى محافظات الجمهورية في تطبيقه - وموقف ميكنة النظام ونظم المعلومات الخاصة به باعتبارهم حجر الأساس لبناء منظومة تأمين صحي فعال.

وقال وزير المالية : "إن هناك تكليفًا رئاسيًا بأن يكون لدينا الجاهزية الكاملة وأن نكون مستعدين تمامًا لبدء تطبيق نظام التأمين الطبي الشامل الجديد" .. مشيرًا إلى أن وزارة الصحة حشدت كافة جهودها للإسراع بجاهزية المباني والمراكز الصحية وذلك بالتعاون والتنسيق مع محافظة بورسعيد التي تتابع يوميًا كل الخطوات.

وأضاف : أن أية منظومة جديدة تواجه العديد من التحديات، ولكن بتكاثف الجهود جميعًا وبدعم الحكومة والقيادة السياسية ستزول جميع الصعوبات..مشيرًا إلى أن الدولة قامت بتوفير علاج (فيرس سي) ورفعت كفاءة المستشفيات، وكذلك مبادرة القضاء على قوائم الانتظار للعمليات الجراحية.. موضحًا أن كل هذه المبادرات تمثل جزءا من استراتيجية متكاملة تستهدف صحة المواطن وسوف تستكمل هذه الجهود بإطلاق تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

وأكد أنه بمجرد تطبيق النظام بشكل كامل سوف يشعر المواطن أنه قد أصبح هناك كيان قادر على تحمل عبء خطر المرض وأثاره حيث إن الدولة ستتحمل تمويل اشتراكات غير القادرين..مشيرًا إلى أن النظام سيكون ماليًا قادرًا على تولي هذا العبء.

وقال : "إن الدولة قامت بإصلاح البنية الأساسية من الطرق والكباري والصرف الصحي والإسكان الاجتماعي، ولكن أهم أولويات الدولة هو تحسين مستوى معيشة المواطن ومنظومتي التعليم والصحة".. لافتًا إلى أنه تم البدء بالفعل في اتخاذ خطوات فعالة نحو تطوير التعليم برغم كل الصعوبات وأنه بالنسبة للصحة نحن مستمرين وبجدية كاملة وبتكاتف كل الجهود وبمتابعة لحظية ومستمرة من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء..مشيرًا إلى أن الهدف الأساسي خلال فترة زمنية محددة أن يتمتع كل المواطنين بتغطية صحية شاملة.

وأكد وزير المالية أن هذا النظام الجاري إعداده واكتمال تجهيزه يختلف عن النظام السابق، حيث إن النظام السابق لم يتضمن الكثير من أصحاب المعاشات والعمالة اليومية والمؤقتة وكذلك من هم دون عمل وكان التركيز على الفرد دون الأسرة أما هذا النظام يستهدف كل المواطنين على أرض مصر.. قائلا : "إن تطبيق هذا النظام هو حلم للمصريين منذ أكثر من 15 عاما".

والتقى معيط - خلال الجولة - بالمواطنين بالوحدات الصحية التي تعمل بالفعل وأجرى حوارا مع الكوادر العاملة داخل هذه الوحدات للاطمئنان على التطبيق الأمثل للمنظومة ..كما التقى مع عدد من المواطنين الذين يتلقون العلاج بهذه الوحدات الطبية، والذين أشادوا بالمبادرات التي تقوم بها الدولة وحلمهم في تطبيق هذا النظام الجديد لأهميته لهم ولأسرهم.

ورافق وزير المالية في الجولة اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد وأعضاء مجلس إدارة هيئة التامين الصحي الشامل وقيادات وزارات المالية والصحة والاتصالات بالإضافة إلى الدكتور خالد النوري رئيس هيئة الرعاية الصحية الجديدة والدكتور أشرف إسماعيل رئيس هيئة الرقابة والاعتماد.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تطوير وتحديث ورفع كفاءة أكثر من 21 مركزًا صحيا و3 مستشفيات، ومن المنتظر ارتفاع هذا العدد إلى 35 مركزا و8 مستشفيات خلال الفترة المقبلة، وقبل توقيتات الخطة الموضوعة بشهرين..مؤكدًا أنه فور الانتهاء من جميع مهام وجهود رفع كفاءة المستشفيات والمراكز الطبية ومختلف المنشآت الطبية بالمحافظة ستصبح محافظة بورسعيد جاهزة لتطبيق قانون التأمين الصحي الشامل الجديد بدءا من يوليو المقبل تمهيدا لتعميمه تباعا في جميع محافظات الجمهورية.

ولفت وزير المالية إلى أن هناك تحديات تواجه منظومة التأمين الصحي الشامل وتتطلب تكاتف جهود الجميع لمعالجتها وإزالة كافة المعوقات لضمان استدامة المنظومة..مؤكدا مساندة وزارة المالية بكل قوة للمنظومة الجديدة للتأمين الصحي الشامل من خلال العمل علي توفير التمويل اللازم لبدء تطبيق المنظومة بمحافظة بورسعيد حيث ستلتزم الخزانة العامة بتحمل الأعباء المالية للمنظومة الجديدة خاصة خلال الفترة الانتقالية لتطبيقها ولحين اكتمال التأهيل والتشغيل وتطبيق معايير الجودة واكتمال قدرة المنظومة على تمويل نفسها ذاتيًا مع تحمل الخزانة العامة أيضا قيمة اشتراكات غير القادرين وأسرهم.

وتفقد معيط - خلال جولته - مجمع المنطقة الحرة داخل الدائرة الجمركية بميناء بورسعيد حيث استمع إلى شكاوى المواطنين ووجد أن هناك حاجة إلى زيادة أعداد العاملين بالإدارة الجمركية وأكد أنه سيتم زيادة عددهم ..مشيرا إلى أن الميكنة ستساهم في تهيئة بيئة العمل وربط المنافذ الجمركية ببعضها وذلك لسرعة أداء العمل والتيسير على المتعاملين مع المجمع في إنجاز الخدمة.

ومن جانبه.. قال محافظ بورسعيد : إن هناك زيارات متتالية من جميع المسئولين لمتابعة سير العمل بالمنظومة وتفقد كل المشروعات من مراكز طبية ومستشفيات خاصة..لافتًا إلى أن محافظة بورسعيد ستبذل ما بوسعها للانتهاء من جميع التجهيزات والآليات لبدء تطبيق المنظومة بدءًا من يوليو القادم.

يذكر أن اختيار بورسعيد أولى المحافظات لتطبيق المنظومة الجديدة للتأمين الصحي الشامل قد جاء بعد دراسة للخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية الخاصة بأهالي بورسعيد والتي تساعد على نجاح تطبيق المنظومة الصحية الجديدة، على أن يتم التوسع جغرافيا بعد ذلك في باقي المحافظات على 6 مراحل.

وقد صدر قرار بتولي الدكتور محمد معيط رئاسة هيئة التأمين الصحي الشامل الجديدة في 31 ديسمبر الماضي، إلى جانب حقيبة وزارة المالية وذلك لخبرته الواسعة في إدارة هذا الملف ، وهذه الهيئة الجديدة هي المعنية بإدارة وتمويل منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد لأن استدامة النظام ماليا وتوفير موارد مالية كافية له لتقديم خدمات صحية جيدة عامل رئيسي لنجاح المنظومة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز