عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وزيرة التضامن تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع "2 كفاية"

وزيرة التضامن تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع "2 كفاية"
وزيرة التضامن تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع "2 كفاية"

كتب - بوابة روز اليوسف

ترأست غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم السبت، الاجتماع الأول للجنة المركزية لتسيير مشروع (2 كفاية) ، والتي تضم في عضويتها عدد من الشخصيات العامة من رجال أعمال وإعلاميين وممثلين عن وزارة الصحة والمجلس القومي للسكان والاتحاد العام للجمعيات الأهلية والمجلس القومي للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان ودار الإفتاء المصرية والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ووزارة الأوقاف والثقافة والتعليم العالي والشباب والتنمية المحلية.



وأكدت وزيرة التضامن ، خلال الاجتماع ، أن استمرار ارتفاع معدلات الإنجاب قد أدى إلى زيادة معدل النمو السكاني ليصل إلى 2,65% وهو ما سيؤدي إلى تراجع العائد من جهود التنمية ما يشكل تهديدًا للأمن القومي المصري، موضحة أن هذا سبب إطلاق الدولة في عام 2015 للاستراتيجية القومية للسكان والتي أسندت لكل وزارة دور محدد تقوم به بالتعاون مع المجتمع المدني.

وأضافت أن برنامج (2 كفاية) يعد انعكاسًا لدور وزارة التضامن الاجتماعي وفقًا للاستراتيجية؛ إذ تعمل الوزارة على رفع وعي الأسر المستهدفة بمفهوم الأسرة الصغيرة والمباعدة بين الولادات ودعم قدرات الكوادر العاملة في مجال تنظيم الأسرة على مستوى النطاق الجغرافي المستهدف وتنفيذ حملات توعية محلية وقومية تستهدف الأسرة، بالإضافة إلى تطوير عيادات تنظيم الأسرة التابعة للجمعيات الأهلية لتقديم خدمة متميزة.

بدوره، استعرض عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي والمشرف العام على المشروع، أهم أسباب ارتفاع معدلات الإنجاب الكلي والتي تتنوع بين أسباب اجتماعية وثقافية وأسباب اقتصادية، مع التعرف على الفئة المستهدفة من المشروع وهم السيدات المستفيدات من برنامج "تكافل" من 18 إلى 35 في المحافظات العشر المستهدفة.

كما استعرض مهام لجان التسيير اللامركزية بالمحافظات المستهدفة برئاسة المحافظين؛ والتي تتضمن متابعة تنفيذ أنشطة المشروع بكل محافظة وتقديم التيسيرات لفريق المشروع وإعداد تقارير شهرية بأنشطة المشروع بالمحافظة وموافاة وزارة التضامن الاجتماعي بنسخة منها لعرضها على اللجنة المركزية لتسيير المشروع.

من جانبها، عرضت ديزيريه لبيب مدير المشروع، الإطار الاستراتيجي للمشروع والذي يرتكز على استعادة دور المجتمع المدني وإذكاء الجهود التطوعية والتعاون مع الجهات ذات الصلة.

وقد تم خلال الاجتماع عرض استراتيجية المشروع والهيكل التنظيمي له وإبراز التقدم الذي تم إحرازه من خلال الأنشطة التي تمت في الفترة من 1/6/2018 وحتى 31/1/2019 بالإضافة إلى استعراض الخطط المزمع تنفيذها خلال عام 2019.

ويهدف برنامج (2 كفاية) إلى تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة للأسر المستفيدة من برنامج "تكافل" المنفذ في عشر محافظات الأكثر فقرًا والأعلى خصوبة وهي أسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة والبحيرة.

ويعد من أهم ما تم تنفيذه من المخطط للبرنامج حتى 31/1/2019 هو تطوير ودعم عيادات تنظيم الأسرة التابعة للجمعيات الأهلية الشريكة حيث تم حصر احتياجات 70 عيادة أهلية بالقرى المستهدفة، علاوة على تطوير وتجهيز 33 عيادة أهلية، كما تم البدء في حملات طرق الأبواب في أول يناير 2019 حيث أن المستهدف شهريا 340,000 زيارة و408 ندوة ، كما تم إطلاق حملة إعلامية الموسعة في 27 يناير 2019.

يذكر أن مهام اللجنة المركزية لتسيير مشروع (2 كفاية) ترتكز على التأكد من أن الاستراتيجية المخطط لها تتوافق مع الهدف من المشروع وتقديم مدخلات لتطوير المشروع والمساعدة في تحقيق نتائجه، كما تختص اللجنة بتحديد ومراقبة التحديات القائمة والمحتملة على المشروع والعمل على مواجهتها والعمل على تطوير آليات استدامة أنشطة المشروع بالإضافة إلى المشاركة في عملية تقييم المشروع وتأثيره الفعلي على الجمهور المستهدف.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز