عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مثقفون بالأعلى للثقافة: ثورة 1919 حركة شعبية خالية من التدخلات الخارجية

مثقفون بالأعلى للثقافة: ثورة 1919 حركة شعبية خالية من التدخلات الخارجية
مثقفون بالأعلى للثقافة: ثورة 1919 حركة شعبية خالية من التدخلات الخارجية

كتب - محمد خضير

أقيم فعاليات المؤتمر الدولي الذي تنظمه وزارة الثقافة تحت عنوان "ثورة 1919 بعد مائة عام" عقدت جلسة برئاسة الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، الذي وصف الاحتفال بثورة 1919 "بالظاهرة"، لما لها من أهمية كبري منذ انتفاضة القاهرة الأولى والثانية وصولا إليها.



وأضاف أن لها عدة سمات منها أنها حركة شعبية خالية من أي تدخلات أخري خرج فيها الشعب ليوقف حركة الحياة بشكل كامل في حالة إضراب مدني لم يعرف من قبل، وأنها مدنية بمعنى أنها أول حركة شعبية تخرج من عباءة الدين.

وأضاف الدكتور سمير مرقس مقرر لجنة ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان، أن الاهتمام بثورة 1919 هذا العام ينم على حب الشعب المصري وشغفه بمعرفة تاريخه ورموزه، وأكد أنها كانت نتاج "خلق منظم".

وأشار إلى أن كثير من الكتاب والمفكرين تناولوا أسباب قيامها وحللوا العقود التي سبقتها كما تحدث عن دستور 1932 وقال إنه رغم الاختلاف عليه لكنه في النهاية هو بداية تأسيس الحركة الدستورية المصرية.

وأوضح أن الحراك المجتمعي والنهوض الوطني في العصر الحديث بداية برفض المصريين للحملة الفرنسية واختيارهم لحاكمهم في بداية القرن 19 ثم التصدي للاحتلال الإنجليزي إبان ثورة 1919، ووصفها بأنها استطاعت تغيير وجه مصر من الظلمة إلى الإشراق والنور والحرية.

وتحدثت الدكتورة لطيفة سالم عضو لجنة التاريخ بالمجلس وأستاذ التاريخ الحديث بكلية الآداب جامعة بنها، عن الثورات والاحتجاجات في العصر الحديث منذ عصر محمد على وأشارت أن الثورة العرابية وما واجهته من تعاون قوى داخلية وخارجية على إجهادها ونجاح المخطط البريطاني لاحتلال مصر.

كما أوضحت نتائج إعلان الحرب العالمية الأولى التي ساعدت على قيام بريطانيا على دعم سياستها وأوضاعها في مصر ونجاحها في إسقاط التبعية العثمانية.

كما حللت سنوات الحرب الأربع التي اعتبرتها مقدمات لثورة 1919 والتي عانت مصر فيه من إجراءات تعسفية حيث أصبح السلطان حسين كامل ومن بعده أحمد فؤاد والوزراء المصريون مجرد تابعين للأوامر الإنجليزية.

كما وصفت الأوضاع المالية والاقتصادية بالسيئة، ما جعل كافة الطبقات سواء العامة من فلاحين وعمال أو الطبقة الوسطى أو ملاك الأراضي من الغضب والتمرد.

 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز