عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

منقذ المصلين من سفاح نيوزيلندا ينهار أثناء تكريمه

منقذ المصلين من سفاح نيوزيلندا ينهار أثناء تكريمه
منقذ المصلين من سفاح نيوزيلندا ينهار أثناء تكريمه

كتب - عادل عبدالمحسن

وسط مذبحة هجوم كرايستشيرش الذي وقع يوم الجمعة والذي أودى بحياة 50 شخصًا، كان هناك ذيول وبطولات وأعمال شجاعة. حيث يعود الفضل إلى شخصين على وجه الخصوص للمساعدة في إنقاذ العديد من الناس.



إنهما الإمام علبي لطيف، الشهير باسم الأخ اللطيف، وعبد العزيز، الملقب بـ"بطل آلة أفتوس". عندما تصديا للسفاح النيوزيلندى في مسجد لينوود.

 وكان الإمام علبي لطيف الذي ظهر خارج مسجد لينوود يرتدي جلباباً ملطخا بدماء ضحايا قد انهار أثناء تكريمه من السلطات النيوزيلندية.

 

 

 

ويروى لطيف لصحيفة "ديلي ميل أستراليا" تفاصيل ما حدث يوم الحادث، أنه شاهد المسلح "برينتون تارانت" خارج المسجد الثاني أمر الناس بالخروج من النافذة، وحاول أن يتصدى للسفاح، ولم يجد سوى آلة بطاقة ائتمان محمولة باليد لمطاردته وصاح في السفاح: "هيا إلى هنا" في محاولة لإبعاده عن أبنائه والمصلين الآخرين.

وقال لطيف: "أردت فقط إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح، حتى لو فقدت حياتي". وكان قد توافد النيوزيلنديون، يوم الأحد، على المواقع التذكارية لوضع الزهور وحزن ضحايا مجازر المسجدين، حيث ظهرت شهادات عن البطولة الملحمية والمعاناة  في الهجوم المسلح الذي أودى بحياة 50 شخصًا. وبينما تم تسليم جثث بعض الضحايا لعائلاتهم، أظهرت قائمة وزعها الأقارب أن أعمار الشهداء  تراوحت  بين ثلاث سنوات و77 عامًا وشملت أربع نساء على الأقل.

 

 

من جهتها أعلنت أرديرن، رئيسة وزراء نيوزيلندا، أن جميع المصابين في مذبحة المسجدين سوف يخرجون من المستشفيات بعد تعافيهم من الإصابات يوم الأربعاء المقبل.

وقالت السلطات النيوزيلندية إن 34 شخصا ما زالوا في المستشفى. من بينهم، ألين الساتي، البالغة من العمر أربع سنوات.  الطفلة كانت تصلي إلى جانب والدها "وسيم" في مسجد النور عندما أُطلق عليها النار ثلاث مرات على الأقل. الذى كان قد هاجر من الأردن إلى نيوزيلندا وقالفي رسالة فيديو على Facebook من سريره في المستشفى قبل خضوعه لعملية جراحية. "الرجاء الدعاء لي ولابنتي".

بينما لفظ  داود نابي، الأفغاني الذي يبلغ من العمر 71 عامًا، أنفاسه الأخيرة أثناء محاولته لإنقاذ زملائه المصلين في مسجد النور وتوفي وهو يحمي شخصًا آخر من رصاصة. وقال ابنه عمر: "قفز  متصدياً للرصاص الذي اخترق جسده لينقذ حياة شخص آخر."


 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز