عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الوزراء يتابع تنفيذ تكليفات الرئيس بشأن ملفات التعاون مع الدول الإفريقية

رئيس الوزراء يتابع تنفيذ تكليفات الرئيس بشأن ملفات التعاون مع الدول الإفريقية
رئيس الوزراء يتابع تنفيذ تكليفات الرئيس بشأن ملفات التعاون مع الدول الإفريقية

كتب - حسن أبو خزيم

مدبولي: اجتماع دوري لمتابعة تنفيذ مبادرات التعاون المختلفة



عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اليوم، اجتماعًا؛ لبحث جوانب التعاون مع الدول الإفريقية، اتصالًا برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، وذلك بحضور وزراء الأوقاف، والكهرباء، والاستثمار والتعاون الدولي، والثقافة، والطيران المدني، والصحة، والشباب والرياضة، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام، والنقل، ومساعدَي وزير الخارجية للشؤون الإفريقية والاتحاد الإفريقي.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بتأكيد أهمية المتابعة المستمرة للتقدم المحرز في ملفات التعاون مع دول القارة الإفريقية، وذلك من أجل تعظيم مساهمة مصر في جهود التنمية وبناء القدرات لدول القارة.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي أنه سيتم عقد هذا الاجتماع بشكل دوري من أجل متابعة تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة الاهتمام بتعزيز التعاون مع الأشقاء الأفارقة، بالإضافة إلى سرعة تنفيذ مبادرات التعاون المختلفة التي تم طرحها وفى مقدمتها مبادرة الرئيس السيسي لعلاج مليون إفريقي من فيروس سي.

من جانبها أشارت وزيرة الصحة إلى قيام الوزارة بإيفاد فرق طبية للإعداد لإقامة مراكز علاج فيروس سي، حيث تقوم تلك الفرق بزيارة 4 دول إفريقية كل شهر.

وأضافت أنه تم إقامة مركز لعلاج العيون يضم جهازًا حديثًا لعلاج المياه البيضاء، وآخر للغسيل الكلوي، وثالث لعلاج فيروس سي في تشاد، وجار إقامة مراكز علاج فيروس سي في باقي الدول التي تتضمنها الخطة. كما تم إيفاد فريق طبي للصومال لتدريب الكوادر الصومالية في مجال الأمومة والطفولة تمهيدًا لمساعدة الصومال في إنشاء مركز للأمومة والطفولة بناء على طلب الحكومة الصومالية. وفي إثيوبيا جار إرسال 1000 نظارة طبية للأطفال و1000 نظارة أخرى للكبار لدعم مركز علاج أمراض العيون في إثيوبيا.

كما ذكرت الوزيرة أنه تم منذ أيام إرسال 25 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى السودان، و3.5 طن من الأدوية و50 ألف عبوة علاج فيروس سي لإريتريا، و30 طرد أدوية متنوعة لجيبوتي. هذا بالإضافة إلى توريد أدوية علاج الملاريا، ونقل الخبرة المصرية للدول الإفريقية في مجال علاج الملاريا وفيروس سي والإيدز.

وأشار وزير الأوقاف إلى قيام الوزارة خلال الفترة الماضية بإيفاد عدد من المبعوثين إلى الدول الإفريقية بناء على الطلبات التي وردت من الجمعيات الإسلامية في تلك الدول، وبالإضافة إلى ذلك يجرى العمل على استكمال إنشاء مركز إسلامي في تنزانيا يتم بناؤه اعتمادًا على الجهود الذاتية لوزارة الأوقاف.

وفي مجال الكهرباء والطاقة، أشار وزير الكهرباء إلى قيام الوزارة بتنفيذ خطة لتدريب 222 من الكوادر الإفريقية في مجالات الكهرباء والطاقة، إلى جانب قيام وزارة الكهرباء بالمساهمة في تنفيذ مشروعات إنشاء محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في عدة دول منها الكونغو الديمقراطية وأوغندا، ومشروع الربط الكهربائي مع السودان.

وفي مجال النقل الجوي، أشار وزير الطيران إلى تواجد مصر للطيران في 32 دولة إفريقية، بالإضافة إلى منح تيسيرات خاصة للأشقاء من الدول الإفريقية القادمين إلى المطارات المصرية.

وفي المجالات الثقافية، أشارت وزيرة الثقافة إلى المنح التعليمية التي يتم منحها للأشقاء الأفارقة في أكاديمية الفنون، وإصدار موسوعة تاريخ إفريقيا العام، بالإضافة إلى مشاركة الفرق الفنية الإفريقية في المهرجانات التي استضافتها مدن الأقصر وأسوان والقاهرة.

وأشــار وزير النقل إلى مشروع إنشاء خط ملاحي منتظم يربط مصر بدول القارة، سواء من خلال إنشاء شركة وطنية للشحن والنقل البحري، أو تطوير الشركتين القائمتين اللتين تتوليان أعمال الشحن والنقل البحري.

كما استعرض وزير النقل مقترحات إنشاء طريق برى بين مصر وتشاد، وكذا مقترحات ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط، وهي المشروعات التي تستهدف تحقيق التواصل الجغرافي بين دول القارة، وتخدم أغراض التنمية وتيسير حركة التجارة.
مــن جانبه، أشـــار مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية إلى الانخراط المصري النشط مع دول القارة من خلال لقاءات الرئيس السيسي بالقادة والزعماء الأفارقة، وكان آخرها القمتين المصغرتين اللتين استضافهما الرئيس لبحث الأوضاع في كل من ليبيا والسودان، بالإضافة إلى الجولة التي قام بها الرئيس إلى 3 دول في غرب إفريقيا. كما تطرق كذلك إلى الجهود التي تقوم بها مصر من خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي من أجل تسريع دخول اتفاقية التجارة الحرة البينية حيز النفاذ، لما سيكون لها من آثار إيجابية على تعزيز التعاون وتنشيط التبادل التجاري بين دول القارة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز