عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"نصار والتراس" يبحثان تعزيز التعاون المشترك لتعميق التصنيع المحلي وزيادة الصادرات

"نصار والتراس" يبحثان تعزيز التعاون المشترك لتعميق التصنيع المحلي وزيادة الصادرات
"نصار والتراس" يبحثان تعزيز التعاون المشترك لتعميق التصنيع المحلي وزيادة الصادرات

كتب - بوابة روز اليوسف

م. عمرو نصار: تشكيل فرق عمل مشتركة وتحديد نقاط اتصال بين الجانبين لبدء التحرك الفوري في ملفات تصنيع المكونات



استقبل الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة والذي قام بزيارة الهيئة على رأس وفد من قيادات الوزارة حيث بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات التصنيعية المختلفة بما يسهم في تنفيذ خطة الدولة نحو تعميق التصنيع المحلي وزيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية.

وقال نصار إن زيارته للهيئة تأتي في إطار حرص الوزارة على تحقيق التكامل مع كافة الجهات المعنية بقطاع الصناعة وبصفة خاصة الهيئة العربية للتصنيع والتي تمتلك قاعدة صناعية وتكنولوجية ضخمة تمكنها من لعب دور حيوي ومؤثر في تصميم وتصنيع المنتجات والمكونات التي يتم استيرادها من الخارج وهو الأمر الذي ينعكس إيجابًا على إصلاح العجز في الميزان التجاري لمصر.

وأشار الوزير إلى أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على وضع خطة عمل واضحة وبتوقيتات محددة لبدء التعاون المشترك بين الوزارة والهيئة سواء فيما يتعلق بتصنيع السلع الاستثمارية والمكونات التي يتم استيرادها من الخارج أو لتنفيذ مشروعات صناعية بعدد من الدول الإفريقية والعربية، لافتًا في هذا الإطار إلى تشكيل فرق عمل مشتركة بين الجانبين وتحديد نقاط اتصال لضمان سرعة التنفيذ.

وفيما يتعلق بتوجه الهيئة نحو التصدير أوضح نصار أن الوزارة ستقدم كل الدعم والمساندة لمساعدة الهيئة على تصدير منتجاتها إلى الأسواق الخارجية، منوهًا إلى أهمية تعظيم الاستفادة من الخدمات التي تتيحها الهيئة في زيادة معدلات التصدير من خلال التركيز على تصدير الخدمة والمنتج في آن واحد وهو الأمر الذي سيلقى قبول عدد كبير من الدول الإفريقي.

وأشاد الوزير بجهود الهيئة لزيادة نسب التصنيع المحلي في مجال السكة الحديد ومترو الأنفاق ومحطات تحلية وتنقية المياه والصرف الصحي، مؤكدا أننا على أتم الاستعداد لتقديم كافة التسهيلات والتعاون لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من إمكانيات الهيئة لتعميق التصنيع المحلي في هذه الصناعات القومية.

ومن جانبه أكد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع على أهمية تعزيز التعاون المشترك مع وزارة التجارة والصناعة لدعم جهود الدولة لتعميق التصنيع المحلي وزيادة القيمة المُضافة للمنتجات المصرية، مُؤكدا على تكليفات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للهيئة في الخطة القومية للتصنيع المحلي وكافة مشروعات البنية التحتية والمساهمة في تحقيق الخطة الاستراتيجية للتنمية الصناعية والتصدير.

واستعرض "التراس" الإمكانات التصنيعية المتاحة بالهيئة وفي مقدمتها قطاع الطاقة المتجددة، والبنية التحتية، ومعالجة وتنقية مياه الصرف الصحي والصناعي، والإلكترونيات، وتصنيع مهمات السكك الحديد والتجهيزات الطبية فضلا على وسائل النقل صديقة البيئة وبصفة خاصة تصنيع السيارة الكهربائية في مصر.

كما أوضح التعاون الوثيق مع كافة المراكز البحثية والجامعات لزيادة نسب المكون المحلي، مشيرا إلى نجاح الهيئة في إنتاج أول طلمبة ضغط عالي بتصميم مصري 100% بالإضافة إلى المحابس ذات الأقطار الكبيرة وتصنيع الأغشية لمحطات تحلية المياه.

ولفت "التراس" إلى اهتمام الهيئة بتوسيع آفاق الشراكات والتعاون مع كبرى الشركات العالمية بما يسهم في نقل الخبرات الفنية وتوطين التكنولوجيا الحديثة وتدريب الكوادر البشرية.

وأشار إلى أن الهيئة وضعت التصدير ودعم التصنيع بدول القارة الإفريقية على رأس أولوياتها خلال المرحلة الحالية، وهو الأمر الذي يتطلب تعاونا وتكاملا وثيقا مع وزارة التجارة والصناعة والتي أعدت رؤية شاملة لزيادة التواجد المصري في دول القارة السمراء، لافتا في هذا الاطار إلى دخول الهيئة في تحالف مع عدد من الشركات المصرية منها شركة المقاولون العرب وعدد من الشركات الوطنية بالإضافة إلى شركة بلجيكية لتنفيذ عدد من المشروعات بدول القارة الإفريقية.
وعلى هامش الزيارة قام المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة بتفقد معرض منتجات الهيئة والذي يعكس الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية المتطورة سواء في مجال الإنتاج العسكري أو المدني.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز