عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير المالية: ضغط البرنامج الزمني لتحديث المنظومة الضريبية للتيسير على الممولين

وزير المالية: ضغط البرنامج الزمني لتحديث المنظومة الضريبية للتيسير على الممولين
وزير المالية: ضغط البرنامج الزمني لتحديث المنظومة الضريبية للتيسير على الممولين

كتب - بوابة روز اليوسف

استحداث الآليات البرمجية اللازمة لخلق نظام ضريبي إلكتروني متكامل



تطوير المظلة التشريعية لمكافحة التهرب الضريبي وضمان تحصيل حق الدولة

عقد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اجتماعا؛ لمتابعة تنفيذ الخطة الشاملة لتطوير المنظومة الضريبية، وميكنة الإجراءات؛ بهدف التيسير على الممولين، وتطوير المظلة التشريعية لمكافحة التهرب الضريبي، وضمان تحصيل حق الدولة، لصالح الاقتصاد القومي.

حضر الاجتماع الدكتور إيهاب أبو عيش، نائب الوزير للخزانة العامة، والدكتور أيمن الجيزاوي، مساعد الوزير لتكنولوجيا المعلومات، والدكتور رمضان صديق مساعد الوزير للشؤون الضريبية، والدكتور عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب، ورضا عبد القادر نائب رئيس المصلحة، إضافة إلى العديد من القيادات المعنية والأطراف ذات الصلة بمشروع تطوير المنظومة الضريبية.

أكد الوزير، خلال الاجتماع، أهمية استمرار التنسيق الكامل بين الأطراف المعنية بتحديث المنظومة الضريبية، بحيث يتم تسريع وتيرة حوكمة الإجراءات واستحداث الآليات البرمجية التي تضمن خلق نظام ضريبي إلكتروني متكامل، وفقًا لأحدث المعايير العالمية مع الاستفادة من التجارب الدولية المتميزة.

طالب الوزير بضغط البرنامج الزمني لتطوير المنظومة الضريبية، وميكنتها، والاستفادة من النظم الإلكترونية الحديثة في الارتقاء بمستوى الأداء الضريبي، وإنشاء قاعدة بيانات بالمعاملات الضريبية؛ بما يُسهم في حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، ويُساعد في مكافحة التهرب الضريبي، وإرساء العدالة الضريبية، وتشجيع الاقتصاد غير الرسمي على الانضمام للاقتصاد الرسمي، وتحفيز المستثمرين على التوسع في أنشطتهم.. على أن يتم قبل نهاية سبتمبر تسجيل نصف مليون ممول ممن يخضعون لضريبة القيمة المضافة.

وجَّه الوزير بتكثيف جهود مكافحة التهرب الضريبي، وإطلاق حملات للتفتيش على الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية بمختلف المحافظات للتحقق من التسجيل الضريبي؛ بما يُسهم في ضمان تحصيل حق الدولة.

كما وجَّه الوزير، بسرعة إتاحة آليات متطورة للتواصل المباشر والفعَّال مع الممولين من خلال الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات عبر إنشاء مركز اتصالات متكامل جديد يعمل بأحدث النظم التقنية، ويضم أكفأ الخبرات لضمان تقديم خدمات متميزة للممولين؛ بما يُسهم في رفع كفاءة النظام الضريبي، وتحسين مناخ ممارسة الأعمال وتشجيع النشاط الاقتصادي، مشيرًا إلى أنه سيتم تدريب فريق العمل المختص بالرد على استفسارات الممولين، وإيجاد آلية محكمة لمراقبة أدائهم وتقييمهم.. وقال: «سأتصل بنفسي بمركز الاتصالات الجديد أكثر من مرة للاطمئنان على جودة الأداء قبل إطلاق الخدمة».

 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز