عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل تكشف للمرة الأولى عن لحظة اعتقال البشير

تفاصيل تكشف للمرة الأولى عن لحظة اعتقال البشير
تفاصيل تكشف للمرة الأولى عن لحظة اعتقال البشير

كتب - عادل عبدالمحسن

 محاكمة البشير في اتهامات الجنائية الدولية بالخرطوم وعلى الهواء مباشرة



لأول مرة يتحدث الفريق ركن ياسر العطا، عضو المجلس العسكري السوداني، عن  تفاصيل ما دار لحظة اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير بمنزله في ضاحية كافوري بولاية الخرطوم.

ونقلت صحيفة "الانتباهة" السودانية، عن العطا، أن "الفريق أول عبد الفتاح البرهان أوفد إلى عمر البشير من يخطره بقرار عزله، فما كان من الرئيس السوداني إلا أن "وجه شتائم وانتقادات لبعض القيادات المقربة منه لم يسمها".

وبعد إبلاغ البشير، مضى العطا بقوات عسكرية إلى منزل البشير وقام باعتقاله، وأثناء "وضع الأغلال على يد البشير وجدنا بالمنزل شقيقه عبد الله البشير الذي قال لي مهددا ومتوعدا بالموت: "الدوشكا حتدور".

وروى عضو المجلس العسكري الانتقالي في السودان، أن البشير زجر شقيقه، قائلاً له: "اسكت يا عبد الله"، مضيفا أنه "قام بعدها باعتقال عبد الله ذاته وأرسل الاثنين إلى سجن كوبر".

وكشف العطا أيضا، أنه "علم بوجود العباس شقيق البشير بالمنزل قبل ساعة من حضوره، إلا أنه تمكن من الهروب"، وتابع قائلا: "اعتقد أن الدولة العميقة هي التي هربته".

ورأى عضو المجلس العسكري السوداني أن البداية الحقيقية للتغيير في السودان جرت خلال زيارة البشير إلى منطقة الجزيرة، وكان ذلك بإعلان "قائد قوات الدعم السريع الفريق حميدتي انحيازه للشارع، ووجه قواته التي كانت تقوم بتأمين زيارة البشير للجزيرة بعدم ضرب المواطنين وحمايتهم".

وفى سياق أخر نقلت صحيفة "الانتباهة" السودانية عن المجلس العسكري قوله، إن الرئيس المعزول عمر البشير سيحاكم على كافة الجرائم المتهم بها من قبل المحكمة الجنائية الدولية بالخرطوم.

وأعلن المجلس عدم السماح بمحاكمة أي سوداني بالخارج، وقال إن محاكمة البشير ستنقل على الهواء مباشرةً.

وذكر رئيس اللجنة الفئوية والاجتماعية بالمجلس صلاح عبد الخالق لـ "تانا 4 ميديا"، أن مدعي المحكمة الجنائية طالبت السلطات بتقديم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية أو محاكمته داخل السودان. ولفت إلى أنهم يرحبون بمحاكمته بالداخل. وشدد على أن البشير سيحاكم على كل القضايا التي يواجه فيها اتهامات بارتكاب جرائم في دارفور، وستكون محاكمته منقولة على الهواء مباشرة، وأضاف قائلاً: "القضاء قادر على ذلك، ويتمتع بالنزاهة والاستقلالية الكاملة، والقضاة الأوروبيون ليسوا أفضل من السودانيين لا علماً ولا أخلاقاً، وليسوا أكثر حرصاً منّا على حقوق السودانيين".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز