عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

القادة الأفارقة يطلقون منطقة تجارية حرة برئاسة السيسي.. تعرف على الأهمية (فيديو)

كتب - بوابة روز اليوسف

قال المحلل الاقتصادي شريف الخريبي، إن أبرز الملفات على الإطلاق خلال افتتاح القمة الاستثنائية الثانية عشرة للاتحاد الإفريقى، والتي ترأسها مصر وتنعقد في  نيامى عاصمة النيجر، هو تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية، والتى تم التوقيع عليها سنة 2018.



وأضاف الخريبي، عبر برنامج السوق الذي يذاع على قناة "الغد"، أن من ضمن بنود الاتفاقية أنها تبدأ التفعيل بمجرد تصديق 22 دولة على الأقل عليها، حيث صدقت 24 دولة بالفعل على الاتفاقية واصبحت سارية المفعول.

وأوضح أن الأهمية القصوى لهذة الاتفاقية أنها أزالت جميع الحواجز الجمركية، بين الدول التى وقعت عليها وبدأت تنفيذها، مشيرًا إلى أن الاستثمارات سوف تزداد فى ظل هذة الاتفاقية.

وأعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بدء سريان اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية، جاء ذلك خلال افتتاح القمة الاستثنائية الثانية عشرة للاتحاد الإفريقى، والتي ترأسها مصر وتنعقد في  نيامى عاصمة النيجر.

وأكد السيسي على أهمية التكامل الصناعى بين دول القارة مما يتطلب  مزيدا من التعاون على الأصعدة كافة.

وتهدف الاتفاقية إلى تشجيع التبادل التجاري بين الدول الإفريقية وجذب مستثمرين، ومن المتوقع أن يؤدي المشروع إلى زيادة الحركة التجارية بين بلدان القارة بحوالى 60% بحلول 2022.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز