عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس الغاني: مصر تشهد نهضة غير مسبوقة في عهد السيسي (صور)

الرئيس الغاني: مصر تشهد نهضة غير مسبوقة في عهد السيسي (صور)
الرئيس الغاني: مصر تشهد نهضة غير مسبوقة في عهد السيسي (صور)

كتب - بوابة روز اليوسف

ضمن خطة مصر الرامية للانفتاح على دول القارة الإفريقية وتقديم كل أشكال الدعم لعواصمها لتوطيد روابط العلاقات التاريخية بين القاهرة وعواصم القارة السمراء، احتفلت غانا يوم أمس باستلام أضخم مستشفى نفذته شركة مصرية، ضمن سلسلة من المستشفيات والمنشآت الطبية التي تعاقدت الشركة المصرية مع الحكومة الغانية لتنفيذها ويتم تسليمها تباعا.



وحضر مراسم التسليم رئيس جمهورية غانا، نانا ادوا دانكوا اكوفو اددو، الذي قام بجولة في المستشفى وأبدي إعجابه بالإنجاز المصري في التنفيذ، وذلك وسط اهتمام إعلامي مكثف من مختلف وكالات الانباء والمراسلين الأجانب.

واكد رئيس غانا، عمق العلاقات التاريخية بين مصر وغانا، منذ عهد الزعيمين عبدالناصر ونكروما، والتي تشهد حاليا تعاونًا مكثفًا في مختلف المجالات في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تشهد مصر حاليًا طفرة اقتصادية كبري جعلت العديد من الشركات المصرية تستجيب لدعوة السيسي بالاستثمار في إفريقيا.

من جانبه أكد الدكتور سعيد دراز رئيس شركة «ايرو جيت دي إنفست» وهي شركة استثمار رأس مالية مصرية، أن مجموعة إيرو جيت، قامت بتنفيذ مشروعاتها واوكلت مجموعة كبيرة من مقاولي الباطن بما فيهم شركة فيليبس العالمية، وستاك البريطانية، وشاينا ريلويز وشاينز جيو، وهي من أكبر الشركات الصينية على مستوى العالم وقد نجحت مجموعة إيرو جيت المصرية في الالتزام بتنفيذ أول مستشفى بطاقة استيعابية ١٦٠ سريرًا في مدينة "واو وهو" الذي تم تسليمه لحكومة غانا.

وأوضح دراز، أن التصميم والادارة والاشراف والتمويل كله قد نفذته الشركة المصرية بالاستعانة بخبرات مصرية مائة في المائة بمشاركة 56 مهندسًا مصريًا، وكذلك إدارات التعاقدات وادارة المشروعات مصرية، أما التمويل فهو من مشمولات وصميم وإدارة مجموعة ايرو جيت، والتي كانت قد تعاقدت من خلال احدي شركاتها وهي ايرو جيت دي انفيست المساهمة المصرية على إقراض غانا قرضًا طويل الأجل لمدة 18 سنة بفائدة 1.6 %، وذلك في صورة تصميم وتنفيذ وتجهيز وصيانة ثمانية مستشفيات عامة ومركزية لوزارة الصحة في غانا وكذلك مستشفى عسكري لوزارة الدفاع الغانية بنظام تمويل وتسليم مفتاح وتبلغ القيمة الاجمالية للمشروع وتمويله 798 مليون دولار أمريكي، حيث قامت شركة شركة إيرو جيت انفست وشركة بافيس المساهمة، وهما احدي شركات المجموعة بعمل نموذج هندسة تمويلية خصيصا لتمويل المشروع بضمانة سيادية من دولة غانا.

وتضم سلسلة المستشفيات، مستشفى إقليمي يضم 160 سريرًا في مدينة «وا»، الذي تم تسليمه بالفعل أمس، ومستشفى مركزي طاقة 100 سرير في مدينة اكرا.

إلى جانب مستشفى مركزي بطاقة 60 سريرًا في «نسوكوا» وآخر يضم 60 سريرًا في «تيبا» بمنطقة «أشانتي»، وأضاف أن هناك مستشفيات أخرى منها ثلاثة في منطقة «تويفو براسو» و«كونونغو» و«سالاجا»، ومستشفى إقليمي يضم 250 سريرًا في كوماسي، ومستشفى عسكري 500 سرير في كوماسي، ومن المتوقع أن تضيف المستشفيات 1310 أَسِرَّةٍ، بالإضافة إلى مرافق أخرى للبنية التحتية الصحية في غانا.

ولفت إلى أن مصر شهدت في الفترة الأخيرة طفرة في النهوض بالصحة وجذب الاستثمارات في القطاع الطبي بفضل دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة والقطاع الخاص لوضع الصحة على أولويات الاهتمامات مما شجع شركات مصرية وأجنبية على الدخول باستثماراتها بقوة في القطاع الصحي.

كما شجع الشركات المصرية على نقل خبراتها للدول الإفريقية، حيث تحرص القيادة السياسية على تدعيم العلاقات مع دول القارة وعلى رأسها غانا التي تربطها بمصر علاقات تاريخية لها خصوصيتها وتشهد في الوقت الحالي تعاونًا مشتركًا في شتى المجالات.

وأكد دراز: أن المنشآت الطبية التي تقوم الشركة بتنفيذها في غانا تعتمد على أحدث النظم العالمية في تصميم وبناء وتجهيز المستشفيات وتوفر كل الخدمات الطبية لكل التخصصات، مثل طب الأطفال وصحة الأم والأنف والأذن والحنجرة وطب الأسنان وكل الجراحات والحروق والعلاج الطبيعي ووحدات العناية المركزة وغيرها، بحيث لم تترك أي تخصص أو مجال دون أن توفر له التجهيزات والإمكانيات اللازمة له مما يعكس ريادة الشركات المصرية في قطاع الصحة ويؤكد التعاون الوثيق بين مصر ودول إفريقيا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز