عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

علماء الأزهر: دعوة الرئيس السيسي مطلب كريم من رئيس يملأ شعوره ووجدانه هموم الأمة

علماء الأزهر: دعوة الرئيس السيسي مطلب كريم من رئيس يملأ شعوره ووجدانه هموم الأمة
علماء الأزهر: دعوة الرئيس السيسي مطلب كريم من رئيس يملأ شعوره ووجدانه هموم الأمة

كتب - السيد علي

اكد علماء الازهر الشريف ان دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لمشيخة الازهر الشريف ووزارة الأوقاف إلى عقد ندوة للنقاش في "الشأن العام"، هو مطلب كريم من رئيس يملأ شعورة ووجدانه هموم الأمة .



وأضافوا أن كل المشكلات التى فرضت نفسها علي الساحة لا بد بها من حلول، وحولها موجوده في معطيات الدين وفي مقاصد الشريعة الإسلامية الحنيفة التي يصلح الله بها الزمان والمكان والإنسان وقد جعلها الله روحا للحياة ونورًا وهدى .

زكى : المشكلات العصرية التي تفرض نفسها على الواقع لا بد أن يتصدى لها  الأزهر الشريف 

من جانبه أكد الشيخ محمد زكى أمين الدعوة السابق بالأزهر الشريف، أن هذا المطلب الكريم من الرئيس عبد الفتاح السيسي كان يجب ان يكون من فتره ماضيه العلاج الخلل وتصحيح مسار الأحياء والحياة ، ولكن الامور بخواتيمها وهذا مطلب الراعي المسؤول عن رعيته .

 وأضاف زكى في تصريح لبوابة روزاليوسف،  أنه يملأ شعور وجدان الرئيس السيسي  هموم الأمة فيجب على كل المؤسسات المعنية وخاصة الهيئات الرسمية، فضلا عن الشعبية والاجتماعية والخيرية أن  تنهض  بالعمل علي ايجاد حلول لكل مشاكل المجتمع والحياه من باب " وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الاثم والعدوان" ، وفي مقدمه هذه الهيئات والمؤسسات المعنية بالإنسان فكرا وروحا ووجدانا وقلبا وحركه الحياه وخلقا وسلوكا  الازهر الشريف وزارة الاوقاف ،  مضيفا ان رجال الازهر والاوقاف وان كان جميعهم يعملون تحت راية الازهر  ولا يكلون جهدا بالقيام ي على اداء رسالتهم على اكمل وجه في كل زمان ومكان ، ولكن مناشدة الكمال مطلوبه.

 واوضح امين الدعوة السابق بالازهر الشريف  ، ان المشكلات العصريه التي تفرض نفسها على الواقع لابد ان يتصدى  الازهر الشريف باعتباره مرجعيه الانسانيه العالميه ووارث الرساله عن النبي صلى الله عليه وسلم الذى اختاره الله ان يكون معبرا عن ضمير الامه بال ضمير الانسانيه كلها لحلول مشاكل الحياه.

واشار زكى  ان ظنه جميل بالإمام الأكبر شيخ الازهر الشريف ووزير الاوقاف في حسن الاستجابة  وسرعة القيام بما هو مطلوب.

 واكد زكى ان المحاور  التى يتناولها المؤتمر ، كل المشكلات التى فرضت نفسها علي الساحةلابد بها من حلول ، وحولها موجوده في معطيات الدين و في مقاصد الشريعة الاسلامية الحنيفة التي يصلح الله بها الزمان والمكان والانسان وقد جعلها الله روحا للحياه ونورا وهدي ، مؤكدا ان النبي صلى الله عليه وسلم وضح لنا يمكن علاج جميع مشاكل الإنسانية في كتاب الله وفي سنه رسوله صلى الله عليه وسلم.

ولفت الى ان هناك مشكلات اقتصاديه واجتماعيه واخلاقيه وسلوكيه،  بالاضافه الى وجود مفاهيم خاطئه لفهم حقائق الدين السمح الذي دعا الى تكريم الاخوه الانسانيه ورفع شانها والعمل  على احترامها .

واشار الى ان ، العمل على تفكيك الفكر الارهابي المتطرف وكشف عواره وتحصين المجتمع الانساني من شروره واثامه من المحاور المهمة ،  بالاضافه الى العمل على المواطنه الحقيقيه التي تمنح كل مواطن حقوقه و تسأله عن واجباته .

الصاوى : تجديد الخطاب الديني مشكلة متعلقة بالأمن الاجتماعي

فيما قال الدكتور  محمود الصاوى وكيل كلية الدعوة الاسلامية للدراسات العليا والبحث العلمي وخدمة المجتمع  ، ان قضية  او محور التنمية. الشاملة تفرض نفسها بكل قوة في اَي حديث عن الشأن العام من قبل اَي نخب ثقافية او سياسية او دينية ، وللدين ولا شك في وجدان وضمائر المصريين أهميته القصوي البالغة في ملف التنمية.

واكد  الصاوى لبوابة روزاليوسف  ،  ان اى خطة استراتيجية لدراسة الشأن العام لابد ان تستند الي منهجية علمية واضحة.  

اولا تحديد محاور التنمية المستهدف إنجازها والدخول فيها خلال الفترة القادمة، وترتيب أولوياتنا المجتمعية في هذا الشأن من تنمية ثقافية وتنمية اجتماعية وتنمية اقتصادية وتنمية روحية ودينية.

واضاف ،وكيل كلية الدعوة الاسلامية للدراسات العليا والبحث العلمي وخدمة المجتمع، انه لابد  من تحديد. نقاط الضعف ونقاط القوة وطرق التحسين وفق خطة شاملة متعددة الخبرات علي أيدي الكفاءات في كل ميدان من هذه الميادين ، في كل محور من المحاور .

ولفت الصاوى ،  ان الملف الثقافي له اولوية لاتقل عن الملف الاقتصادي. لان كل سلوك اقتصادي او مجتمعي او خلافه خلفه ثقافة يجب ان ننظر فيها ان كانت سليمة نعززها وان كانت خاطئة. نصوبها ونصححها

واكد وكيل كلية الدعوة الاسلامية للدراسات العليا والبحث العلمي ، ان تجديد الخطاب الديني مشكلة متعلقة بالامن الاجتماعي ويجب ان تجد حظا وافرا من النقاش من مختلف الأطياف ، لانها  تهدد تماسك المجتمع وسلامة صحته النفسية وعلاقاته الانسانية.

ولفت الصاوى  الى ان ملف ( حجب المواريث. وعدم توزيعها علي أصحابها والمستحقين لها خاصة النساء ) وواجب ولي الامر ان يدفع المجتمع دفعا لاحقاق هذه الحقوق ، واداءها لانها جرائم شرعية وانسانية ومجتمعية بل انها تقف وراء كثير من الجرائم التي للاسف بدات تطرأ علي مجتمعنا المصري .

واكد الصاوى انه ، لابد من حملة قومية من كل النخب تساندها وتدعمها السلطة التشريعية والتنفيذية للقضاء علي هذا السرطان الذي يسري في أوصال المجتمع ويهدد سلامته.

الأمير : الرئيس عبد الفتاح السيسي يريد إصلاحا شاملا ويقصد بهذا الأمر رفعة شأن  الدولة 

في ذات السياق قال الدكتور محمد ابو زيد الامير نائب رئيس جامعه الازهر للوجه البحرى ، ان محاور المؤتمر الذى دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسي  اليوم في الاحتفال بالمولد النبوى الشريف ، هى  كل ما يتعلق بالتجديد وكل ما يتعلق بالامور التي تتماشى مع الواقع الذي نعيش فيه من مستجدات تخص المجتمع ككل.

واكد الامير لبوابة روزاليوسف   ان الرئيس عبد الفتاح السيسي يريد اصلاح شامل ويقصد بهذا الأمر رفعة شأن  الدوله وكذلك ان يكون هناك دراسه لكافه الموضوعات ووضع حلول لمعالجه كل شيء يتعلق بكافه الامور ولا يقصد الشأن الديني فقط بل بكافه الجوانب الاقتصاديه والسياسيه والثقافيه والاجتماعيه والاخلاقيه والسلوكيه  .

وكان دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي وزارة الأوقاف ومشيخة الأزهر إلى عقد ندوة للنقاش في "الشأن العام"، مؤكدًا أن أهل الدين هم الأولى بالحديث في هذا الشأن.

ووجه الرئيس السيسي -في مداخلة؛ تعقيبًا على كلمة وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية، اليوم الخميس- حديثه إلى وزير الأوقاف، قائلًا: "نحتاج أن نعمل على الفقرة الأولى من الكلمة التي ألقاها الوزير اليوم"

ودعا الرئيس إلى عقد ندوة أو مؤتمر لمدة أسبوع أو أكثر؛ للنقاش حول المفاهيم التي طرحها الوزير في كلمته، فضلًا عن المفاهيم التي طرحت من قبل.

وأضاف الرئيس السيسي في كلمته: "أنا لا أتحدث عن أهل الدين فحسب بل عن السياسيين والاقتصاديين وأهل الثقافة، وكل المعنيين في المجتمع".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز