عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عمر مروان: مصر حققت إصلاحات شاملة في ملف حقوق الإنسان وفق القيم والثوابت الوطنية

عمر مروان: مصر حققت إصلاحات شاملة في ملف حقوق الإنسان وفق القيم والثوابت الوطنية
عمر مروان: مصر حققت إصلاحات شاملة في ملف حقوق الإنسان وفق القيم والثوابت الوطنية

كتب - بوابة روز اليوسف

قال المستشار عمر مروان، وزير الشئون البرلمانية: إن مصر حققت حزمة إصلاحات شاملة لحقوق الإنسان، على مدار الخمس سنوات الماضية، إيفاءً لما قبلته من توصيات في الجولة السابقة للمراجعة الدورية، وتنفيذًا لنصوص الدستور المصري، والاتفاقيات الدولية والقوانين ذات الصلة.



وأوضح مروان، خلال استعراضه لتقرير مصر حول حقوق الانسان بجنيف، أمام هيئة مكتب الدورة الرابعة والثلاثون لآلية الاستعراض الدوري الشامل، أن مصر تلقت في الدورة السابقة ٣٠٠ ملاحظة، قبلت منها ٢٢٤ ملاحظة كلية، و٢٣ ملاحظة بشكل جزئي، ورفضت ٢٣ ملاحظة، وأحيطت علمًا، بـ٢٩ ملاحظة، واعترضت على توصية واحدة.

وأكد مروان أن مصر عملت بدأب على الايفاء بما قبلته من توصيات على مدار الخمس سنوات السابقة، وتفعيلًا لنصوص الدستور المصري والقوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وشدد وزير مجلس النواب، على أن مصر عملت وفق رؤية وطنية شاملة، على دعم وتعزيز وحماية حقوق الانسان، وفق محددات وثوابت، القيم والثقافة المصرية.

وأشار مروان إلى أن الإصلاحات تمت وفق أولويات، داعيًا لإعمال القواعد المهنية والموضوعية عند طرح تساؤلات، أو إصدار بيانات تتعلق بأوضاع حقوق الانسان في مصر.

ونوه الى تسييس البعض للقضايا، لنشر الأكاذيب، بوصفهم وقائع القبض القانوني على متهمين في جرائم، بالاعتقال، واستخدام لفظ الجرائم السياسية في وصف مرتكبي الجرائم الإرهابية، واستخدام لفظ المحاكمة الجماعية للتضليل بشأن القضايا التي يتعدد مرتكبوها.

وفنّد مروان ما شهدته مصر من إصلاحات في مختلف المجالات، ففي محمور الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، قال: لقد حققت مصر إصلاحات كبيرة، فارتفع متوسط دخل الفرد سنويًا، من ٢٨ ألفًا في عام ٢٠١٤، إلى ٥٤ ألفًا سنويًا في ٢٠١٩.

وأدت الإصلاحات لخلق فرص عمل، فانخفضت البطالة من ١٢.٨% في ٢٠١٤، إلى ٧.٥% في الربع الثاني من ٢٠١٩، وارتفع الاحتياطي النقدي المصري إلى ٤٦ مليار دولار بمعدل غير مسبوق، وانخفضت أسعار السلع الرئيسية، وهي الإصلاحات التي أشادت بها المنظمات الدولية المعنية برصد مؤشرات النمو الاقتصادي.

وقال مروان: إن الفضل فيما تحقق يعود في الأساس إلى الشعب المصري، الذي تحمل تبعات الإصلاحات الاقتصادية حتى أتت ثمارها.

وكان التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الإرهابية، حاول التشويش على ما حققته مصر من إنجازات، بدعوة عناصرها في أوروبا للتظاهر أمام مقر الأمم المتحدة بجنيف، إلا أنها تمخضت عن ميلاد فأر، حيث لم يحضر سوى عشرة أفراد فقط من جنسيات ليست مصرية.

وأشاد ممثلو الدول الأعضاء، بالإصلاحات المصرية في ملف حقوق الانسان، وإيفاء مصر بما قبلته من توصيات دورة المراجعة الشاملة السابقة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز