عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وزير الإسكان يبحث مع شركاء التنمية الأوروبيين استراتيجية قطاع المرافق

وزير الإسكان يبحث مع شركاء التنمية الأوروبيين استراتيجية قطاع المرافق
وزير الإسكان يبحث مع شركاء التنمية الأوروبيين استراتيجية قطاع المرافق

كتب - بوابة روز اليوسف

بحث وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار مع شركاء التنمية الأوروبيين، رؤية واستراتيجية قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي بالوزارة.



واستعرض الجزار - خلال اللقاء، حسبما ذكر بيان للوزارة اليوم /الأربعاء/ - مجهودات الوزارة خلال السنوات الخمس السابقة فيما يتعلق برفع كفاءة قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي من النواحي الفنية والمؤسسية، والتي تم تبنيها منذ 2014 وحتى الآن.

كما استعرض ورقة السياسات الخاصة بالقطاع منذ عام 2010، والإجراءات والخطط التي نفذتها الوزارة تماشيًا مع إعادة الهيكلة، وتحديد الأدوار المختلفة للجهات العاملة بقطاع المرافق .. موضحًا أن الوزارة تعمل من خلال عدة محاور رئيسية أهمها: العمل على تحسين مستوى الخدمات التي يؤديها مقدمو الخدمة (الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي - شركاتها التابعة بالمحافظات - هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتي تقدم خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بالمدن الجديدة).

واستعرض أيضًا الإطار المؤسسي للجهات العاملة بقطاع المرافق تحت مظلة الوزارة، والذي يتمثل في وجود قطاع المرافق المسؤول عن التخطيط للبرامج على المستوى القومي والاستراتيجي، ووضع ومراجعة السياسات العامة بالقطاع، وكذلك أعمال المتابعة والتقييم، ومتابعة إدارة منظومة خدمات مياه الشرب والصرف الصحي.

وناقش الجزار - خلال اللقاء - دور الجهات التنفيذية لمشروعات المياه والصرف الصحي الكبرى مثل: الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي والجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، مؤكدًا أنه يتم دعم دور الجهاز التنظيمي لمراقبة جودة الخدمة المُقدمة وحماية المستهلك، سواء للخدمات المُقدمة من شركات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظات أو الخدمات المُقدمة بالمدن الجديدة.

من جهته.. قال الدكتور سيد إسماعيل المستشار الفني لوزير الإسكان ونائب رئيس وحدة إدارة المشروعات (PMU) "إنه تمت مناقشة الدور الذي تقوم به الوحدة والتي تمثل قطاع المرافق في متابعة المشروعات، وعمل التنسيقات اللازمة للإسراع بمعدلات التنفيذ مع الجهات المنفذة، سواء الهيئات الاقتصادية التابعة أو شركات مياه الشرب و الصرف الصحي، والتي تقوم بتنفيذ العديد من المشروعات الممولة من شركاء التنمية، وذلك لتعظيم الفائدة من الاستثمارات المُتاحة بهذا القطاع".

وأشار إسماعيل إلى أنه - في ختام اللقاء - تم استعراض صور التعاون المقترحة مع شركاء التنمية الأوروبيين فيما يتعلق بمشروعات التحلية، والمشروع القومي لصرف صحي المناطق الريفية، وتم التأكيد على ترحيب الوزارة بالتعاون مع شركاء التنمية في مشروعات الدعم الفني، على أن يتم استكمال المناقشات مع فريق العمل بالوزارة؛ لوضع تصور وخطة لاستكمال واستمرار هذا التعاون بطريقة فعالة، مع ضرورة دعم التنفيذ بطريقة فعالة، والإسراع بمعدلات التنفيذ بما يلبي احتياجات المواطنين في المناطق الجاري تنفيذ المشروعات بها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز