عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. النواب يستدعي 3 وزراء بسبب تسويق المحاصيل

عاجل.. النواب يستدعي 3 وزراء بسبب تسويق المحاصيل
عاجل.. النواب يستدعي 3 وزراء بسبب تسويق المحاصيل

 طالب رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال وزراء التموين والزراعة وقطاع الأعمال، إلى الحضور للبرلمان، لبحث تسويق المحاصيل الزراعية لاسيما قصب السكر والبنجر والقمح.. داعياً وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان بضرورة وجود تصور ودراسة وافية لعملية تسويق المحاصيل خلال أسبوعين.



وقال عبد العال - خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الاثنين، تعقيباً على بيان عاجل بشأن توريد المحاصيل الزراعية- "لن أقبل هذه المرة بالتسويف من قبل الحكومة لأنها فعلت ذلك من قبل".

وأكد أن وزارة المالية ليست لها علاقة بعملية شراء المحاصيل، لأن شركات مساهمة هي من تقوم بذلك.. لافتاً إلى أن رئيس شركة السكر أكد له العام الماضي أن الشركة تحقق مكاسب، ولكن يجب أن تدفع وزارة المالية مديونياتها للشركة حتى لا تقترض من البنوك.

وأضاف: لا علاقة لوزارة المالية بشراء البنجر ولا قصب السكر الشركات المساهمة هي المسئولة.. وأن وزير التموين أعطى الانطباع أن قصب السكر ينتج منه السكر الخام فقط ولكن يوجد 12 منتجاً من صناعة قصب السكر.

وتابع: أتحدث عن هذه المشكلة، لأنها مشكلة الصعيد كله ومحافظاته تعاني الفقر، وبالتالي لا أريد تصدير المشكلات، لا سيما أننا مقبلين على انتخابات محليات ومجلسي الشيوخ والنواب ولا أريد أي خلل في التضامن الاجتماعي.. ولا نريد أن نحمل الدولة أي أعباء ومشكلات إضافية فعملية تسويق المحاصيل تخضع لآليات العرض والطلب.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم الفلاح، وهناك مشكلة اقتصادية بين أمريكا والسوق الأوروبية بسبب دعم الدولة للفلاح الأمريكي، لافتا إلى أن الفلاح المصري يشتري مستلزمات الإنتاج من الجمعيات الزراعية ومن السوق السوداء مما يسبب معاناة له ويزيد من تكلفة الانتاج.

ونبه عبد العال إلى أن الحكومة في مأمن وتضع مجلس النواب في مرمى النيران، وأن المجلس يتصدى للمشكلات ويناقشها وفق المعايير الفنية التي نص عليها الدستور لتفادى تصدير المشكلات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز