عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مصر والصين «حكاية تعاون».. أبرز المشروعات المشتركة بين البلدين

مصر والصين «حكاية تعاون».. أبرز المشروعات المشتركة بين البلدين
مصر والصين «حكاية تعاون».. أبرز المشروعات المشتركة بين البلدين

كتبت - هدى المصرى

أكد المستشار الاقتصادي والتجاري لسفارة الصين بالقاهرة هان بينج، أن العلاقات بين الصين ومصر شهدت تطورًا غير مسبوق من الناحية الاقتصادية والتجارية، مشيرًا إلى أن المشاريع الكبرى في مجال البنية التحتية بين البلدين أسفرت عن نتائج مثمرة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده - بينج - اليوم في العاصمة الإدارية الجديدة، قائلًا: التعاون بين مصر والصين يرتكز على الآليات التي تمت الموافقة عليها خلال منتدى التعاون الصيني – الإفريقي الذي عقد العام الماضي في بكين، حيث اتفق الجانبان على آلية التنسيق والتشاور حول المشروعات وعددها 30 مشروعًا ذا أهمية وأولوية يتم تنفيذها في الثلاث السنوات المقبلة في مجالات التنمية الصناعية وتسهيل التجارة وترابط المنشآت وبناء القدرات.
وأضاف أن مصر شاركت كضيف شرف في أول دورة لمعرض الصين – إفريقيا، الذي عقد مدينة هونان الصينية في يونيو الماضي، وكذلك معرض التجاري العربي – الصيني، ومعرض الصين للتجارة والاستثمار، وذلك في إطار عمليات تسهيل التجارة، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع مصر خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2014 على تعزيز التعاون الصناعي، وقد تم تشكيل لجنة وزارية مكونة من 4  وزراء من كلا البلدين، والتي عقدت اجتماعها الثالث في يناير الماضي بالقاهرة.
وأشار إلى أن التبادل التجاري بين مصر والصين في العشرة الأشهر الأولى بلغ 53ر10 مليار دولار من بينها 943 مليون دولار صادرات مصرية للصين، مشيرًا إلى أن مصر صدرت إلى الصين البرتقال والعنب والتمر وتفل البنجر، ويتم التفاوض حاليًا على تصدير الرمان المصري.



وأوضح أنه تم عقد اجتماع لفريق من هيئتي الجمارك المصرية والصينية في سبتمبر الماضي في القاهرة، وتم الاتفاق على خطة العمل بهدف التوصل إلى اتفاق العام المقبل حول إصدار تراخيص التشغيل الاقتصادي للشركات من كلا الجانبين، لافتا إلى الاستثمارات الصينية المباشرة التي بلغت 9ر74 مليون دولار في تسعة أشهر من هذا العام، بزيادة تقدر بنحو 66 % بالمقارنة بالعام الماضي.
وأضاف المسؤول الصيني أن الشركات الصينية مثل "نيو هوب" و"انجيل للخميرة" و"كونكا" و"دايون"، قد ضخت استثمارات جديدة هذا العام، وقد شهدت منطقة التعاون الاقتصادي المصري الصيني في عين السخنة "تيدا" استثمارات جديدة، مؤكداً أن الشركات الصينية تولي اهتمامًا كبيرًا بضخ استثمارات في مجالات الطاقة الجديدة والصلب والنسيج والمنتجات الدوائية ومعالجة المخلفات الصلبة في مصر.
وذكر أن جملة الاستثمارات في منطقة" تيدا" التي تم إنشاؤها منذ 11 عامًا بلغت مليار دولار، ويتم دفع ضرائب بقيمة مليار جنيه مصري و90 في المائة من العاملين بها من المصريين، وقد وفرت 3500 فرصة عمل مباشرة للمصريين، فضلا عن 40 ألف فرصة عمل أخرى غير مباشرة للمصريين.

وأشار إلى أنه الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره شي جين بينج أطلقا عام 2016 المرحلة الثانية التوسعية لمنطقة "تيدا" على مساحة 6 كيلومترات مربع وقد تم الانتهاء من المنطقة الأولى للمرحلة التوسعية بمساحة كيلومترين مربع، والتي نجحت في جذب 16 مستثمرًا صينيًا لإقامة مصانع في مجالات النسيج واللوجستيات وغيرها

 من المجالات.


وعن مشروعات البنية التحتية، قال بينج إنه تم الانتهاء من 20 في المائة من منطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة، فضلا عن انتهاء الجانب الصيني من مشروع نقل 500 كيلو فولت من الكهرباء، وكذلك التوسع في مشروع ميناء عين السخنة، ويجري العمل في مشروع القطار الكهربائي في مدينة العاشر من رمضان، مضيفًا أن الجانب الصيني يتنافس في مناقصات يتم الإعلان عنها في مجالات الطاقة والتشييد والتعاون المالي وإقامة خط سكة حديد من عين السخنة إلى العلمين.
وأفاد بأن الجانب الصيني قدم قروضا تتجاوز 7 مليارات دولار؛ بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، موضحا أن عددا من البنوك التجارية المصرية مثل البنك الأهلي وبنك مصر وبنك التجاري الدولي بدأت في استخدام عملة اليوان، وتم إقامة نظام للتسوية والحصول على تراخيص من البنك المركزي المصري.

وعن التعاون التكنولوجي، قال: إن الصين أقامت مركز تجميع وتركيب واختبار الأقمار الصناعية، فضلًا عن مشروع "مصر سات 2" لتصبح مصر أول دولة تمتلك القدرة على تركيب وتجميع واختبار الأقمار الصناعية في إفريقيا، موضحًا أن الصين بدأت في تسليم دفعات من الأتوبيس الكهربائي من شركة "فوتون" وشركة "بيد" في كل من القاهرة والإسكندرية بهدف تحسين جودة الهواء وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية.
وفي مجال بناء القدرات، أفاد بينج بأن نحو 695 من المسؤولين والباحثين والفنيين المصريين زاروا الصين هذا العام، فضلا عن حصول 366 شابًا مصريًا على منح الحكومة المصرية، مؤكدًا أن الجانب الصيني وفر ألفين فرصة تدريب لمصر خلال الفترة من عام 2016 إلى 2020.

كما تتعاون شركة "هواوي" مع جامعة قناة السويس وجامعة 6 أكتوبر وأكاديمية الشروق وجامعة النهضة، وغيرها من المؤسسات المصرية للتعليم العالي في كلية متخصصة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر، والتي شارك فيها أكثر من 1500 طالب جامعي مصري في التدريب.

وعن معرض شنغهاي، قال بينج إن 23 شركة مصرية شاركت في الدورة الثانية لمعرض الصين الدولي للاستيراد في شنغهاي، خلال الفترة من 5 إلى 10 نوفمبر الماضي، مضيفا أن الجناح المصري أقيم على مساحة 360 مترًا مربعًا، حيث عرضت الشركات المصرية المنتجات الزراعية والمشغولات اليدوية والخدمات المالية والترجمة والنشر ونجحت في التوقيع على عقود بقيمة 24ر84 مليون دولار.

وأوضح أن معرض الصين الدولي للاستيراد في شنغهاي، الذي شاركت فيه 181 دولة حول العالم، أقيم على مساحة 360 مترًا مربعًا، وجذب 500 ألف مشتري، وقد بلغت قيمة العقود التي تم التوقيع عليها 71 مليار دولار، بزيادة تقدر 20 في المائة بالمقارنة بالدورة الأولى التي عقدت العام الماضي، مؤكدًا ترحيب بكين بزيادة الصادرات المصرية للسوق الصيني.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز