عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سياسيون: منتدى أسوان منصة لعرض تحديات القارة والتوصل لحلول شاملة وعادلة لها

سياسيون: منتدى أسوان منصة لعرض تحديات القارة والتوصل لحلول شاملة وعادلة لها
سياسيون: منتدى أسوان منصة لعرض تحديات القارة والتوصل لحلول شاملة وعادلة لها

كتب - السيد علي

أكد سياسيون أن منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين الذي بدأت أعماله اليوم ويستمر لمدة يومين بمدينة أسوان تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة سلام من مصر لكل شعوب العالم، ودعوة لنبذ العنف وإعلاء قيم التنمية والحوار للنهوض بالمجتمعات، والاستفادة من حجم الفرص الاستثمارية الواعدة التي تتيحها القارة.



وأشاروا إلى أن الرئيس السيسي نجح خلال رئاسته الحالية للاتحاد الإفريقى في تحقيق مكاسب كبيرة للقارة السمراء إقليميا ودوليا خاصة فيما يتعلق بجذب الاستثمارات العالمية للدول الإفريقية وإقامة العديد من مشروعات البنية الأساسية والتحتية.

متحدث النواب: سيكون له آثاره الإيجابية في دعم الأهداف المركزية للاتحاد الإفريقى

أكد الدكتور صلاح حسب الله، رئيس حزب الحرية المصري والمتحدث باسم مجلس النواب، أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الاتحاد الإفريقي، تواصل جهودها المكثفة لتعزيز العمل الإفريقي المشترك والمساهمة في تفعيل مبدأ الحلول الإفريقية للمشكلات الإفريقية ودعم السلام والتنمية ومواجهة النزاعات الإفريقية.

وقال "حسب الله"، إن منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين الذي بدأت أعماله اليوم ويستمر لمدة يومين بمدينة أسوان تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيكون له آثاره الايجابية في دعم الأهداف المركزية للاتحاد الإفريقى من خلال تركيزه على الحلول الإفريقية لمشكلات القارة الإفريقية ويوفر منصة لمعالجة كل من الجوانب السياسية والتنموية التي تهم القارة الإفريقية.

وأضاف متحدث النواب، أن الرئيس السيسى نجح خلال رئاسته الحالية للاتحاد الإفريقى في تحقيق مكاسب كبيرة للقارة السمراء اقليميا ودوليا خاصة فيما يتعلق بجذب الاستثمارات العالمية للدول الإفريقية وإقامة العديد من مشروعات البنية الاساسية والتحتية في مجالات النقل والكهرباء والطاقة ومشروعات التعليم والصحة إضافة إلى اعطاء ملف إعادة الإعمار بعد النزاعات في القارة الإفريقية اولوية قصوى والذي يعد واحدا من اهم الملفات امام منتدى اسوان للسلام والتنمية والتواصل بين البلدان الإفريقية على جميع المستويات.

وأكد حسب الله ان هذا المنتدى سيكون فرصة كبيرة لجميع المشاركين فيه من قادة الدول الإفريقية وكل المسؤولين والشخصيات الإفريقية البارزة للحوار بهدف التوصل إلى معالجة القضايا والمشكلات الرئيسية التي تهم القارة الإفريقية وشعوبها.

وأشاد رئيس حزب الحرية المصري، بتصريحات سامح شكري، وزير الخارجية، التي أكد فيها أن مصر ستقوم بمتابعة نتائج منتدى أسوان ومع نهايته ستعد خارطة طريق للأفكار، حيث سيقوم الرئيس عبد الفتاح السيسى باطلاع القادة الأفارقة خلال القمة القادمة بالنتائج التي أسفر عنها المنتدى لإدماجها في جدول أعمال الاتحاد الإفريقي للوقوف على الأسباب التي يمكن أن تعرقل التنفيذ على مستوى الاتحاد إضافة إلى تأكيد السفير سامح شكرى أن منتدى أسوان لن يكون حدثا لمرة واحدة ولكنه سيتكرر سنويًا وسيصبح عنصرًا أساسيًا في جدول الأعمال الإفريقي فيما يتعلق بالبحث والتوصل إلى حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية.

رئيس مستقبل وطن: منتدى أسوان رسالة سلام من مصر لشعوب العالم

فيما قال المهندس أشرف رشاد الشريف، رئيس حزب مستقبل وطن، إن منتدى أسوان للسلام والتنمية في إفريقيا، رسالة سلام من مصر لكل شعوب العالم، ودعوة لنبذ العنف وإعلاء قيم التنمية والحوار للنهوض بالمجتمعات، والاستفادة من حجم الفرص الاستثمارية الواعدة التي تتيحها القارة.

وأوضح رشاد، أن توقيت عقد المنتدى مهم للغاية وذلك مع تنامى أضرار الإرهاب والفقر والجهل من ناحية، واقتناع العالم برؤية مصر بشأن أنه لا سبيل عن الوصول لمجتمعات آمنة وناهضة دون نشر السلام والحوار الجاد الذي يستهدف بحق التحديات والتكاتف للقضاء عليها.

وأوضح رشاد، أن منتدى أسوان منصة لعرض تحديات القارة والتوصل لحلول شاملة وعادلة لها، بما يحفظ حق شعوبها في التنمية والنهوض، بجانب عرض قضية الإرهاب بكل جوانبها ودعوة الشركاء الاستراتيجيين والمجتمع الدولي لضرورة تبني آلية مهمة لاجتثاثه من جذوره لينعم العامل في أمن وأمان.

وأشار رئيس مستقبل وطن، إلى أن إفريقيا لم تأخذ حقها في التنمية خلال القرون الماضية وتعرضت لعمليات تهميش متعمدة من جانب القوى العظمى التي أدارت ظهرها لبقعة تمتلك من المقومات والموارد ما يؤهلها لتكون مستقبل الاستثمار في العالم، ما جعلها أرضًا خصبة لتنامى التطرف والإرهاب والجماعات المسلحة.

وأكد رئيس مستقبل وطن، أن مصر رسخت آلية الحوار كحل جذري لمواجهة المشاكل وتكامل الثقافات، وتقريب وجهات النظر حول مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، بجانب كونه يمثل أحد دعائم السلام والأمن الإنسانى والاهتمام بالشباب، لافتا إلى أن مصر حققت أهدافًا كثيرة لصالح القارة السمراء وجعلت العالم بأسره يتطلع لتعزيز الشراكة مع دولها.

وأضاف رشاد، أن بصمات مصر وإنجازاتها خلال فترة رئاستها الاتحاد الإفريقي وضعت كل دول القارة في موقف محرج، وخصوصا الدولة التي ستعقب رئاسة الاتحاد خلفا لمصر، قائلا: "الرئيس السيسي أتعب من يأتي من بعده ووضع على عاتقه مسؤولية جسيمة تستدعي السير على نفس النمط وبنفس الأداء والقوة والتوازن لتحقيق تطلعات الشعوب".

رئيس إفريقية النواب: يهدف لتعزيز التعاون الإفريقي المشترك

في ذات السياق قال النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إن منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين بإفريقيا في دورته الأولى يهدف لتعزيز التعاون الإفريقي المشترك، وسيتم خلاله استعراض ومناقشة الجهود الإفريقية والدولية لتثبيت دعائم السلام والاستقرار في إفريقيا وإنهاء كافة أشكال النزاعات وتحقيق أهداف مبادرة الاتحاد الإفريقي بإسكات البنادق في أرجاء القارة بحلول عام 2020، وسبل مواجهة التحديات التي تواجه القارة الإفريقية.

وأشار رضوان، إلى أن هذا المنتدى يأتي في إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، بمشاركة ممثلين عن 48 دولة إفريقية بالإضافة إلى حضور ممثلين عن كل من: اليابان، إنجلترا، روسيا، السويد، ألمانيا، بلجيكا، كندا، ويشارك في المنتدى رؤساء دول وحكومات ومسؤولون من الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية والمؤسسات المالية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، والخبراء للتباحث بشأن التحديات والفرص التي تواجهها القارة ووضع التوصيات الكفيلة بالتعامل معها، مشيرا إلى أن الاقبال على المشاركة في المنتدى يعد اعترافًا بما قامت به مصر خلال سنة رئاسة الاتحاد الإفريقى وما ستقوم به خلال السنوات القادمة.

وأضاف رئيس إفريقية النواب، ان المنتدى يعتبر منصة إقليمية وقارية تجمع قادة السياسة والفكرة والرأي وصناع السلام وشركاء التنمية للربط بين السلام والتنمية بشكل مستدام بما يصنع الأمل في نفوس الشعوب.

وثمن رضوان كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية أمام المنتدى، وتأكيده حول ضرورة تكاتف كافة الجهود الإقليمية والدولية لدعم أمن واستقرار القارة الإفريقية، وأن مواجهة تلك التحديات والمشكلات تتطلب تضافر كافة جهود الدول الإفريقية استنادًا إلى المبدأ الإفريقي الراسخ، "الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية، مؤكدًا أن إفريقيا نجحت في صياغة أجندة التنمية 2063 التي تلبي أهدافها احتياجات أبناء القارة، كما اعتمد الاتحاد الإفريقي مبادرة إسكات البنادق بحلول عام 2020.

وأوضح رئيس إفريقية النواب، أن توافر الإرادة السياسية لدى قادة الدول الإفريقية لحل النزاعات القائمة وتحصين الشعوب والدول من أية حروب ونزاعات ومخاطر مستقبلية إنما يؤكد التزام دولنا بتحقيق النهضة الشاملة التي صاغت خطتها دول القارة.

وأكد، أن مصر تؤمن بأن السبيل الأمثل لإقرار السلام والاستقرار في القارة الإفريقية، وفي العالم، هو العمل على معالجة الأسباب الجذرية للمشكلات التي تهدد السلم والأمن، ومنع نشوب النزاعات والأزمات في المقام الأول، لا سيما من خلال وسائل الدبلوماسية الوقائية والوساطة لتسوية الخلافات التي قد تنشأ بين الدول. وأخيرًا يتطلع إلى التوقيع على اتفاقية استضافة مصر لمركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز