عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الاجتماع الأول بين وفد خبراء مصري- بريطاني لبحث سبل مكافحة الاتجار غير المشروع بالآثار المصرية

الاجتماع الأول بين وفد خبراء مصري- بريطاني لبحث سبل مكافحة الاتجار غير المشروع بالآثار المصرية
الاجتماع الأول بين وفد خبراء مصري- بريطاني لبحث سبل مكافحة الاتجار غير المشروع بالآثار المصرية

كتبت - كاميليا عتريس

عقدت في العاصمة البريطاني لندن الاجتماع الأول لخبراء بين وفد مصري آثاري، سياسي، قانوني ومسؤولي وزارة الثقافة والفن والسياحة البريطانية لبحث سبل مكافحة الاتجار غير المشروع بالآثار المصرية والحفاظ عليها، وذلك بهدف التوصل لآلية لتعزيز التعاون وتبادل المعلومات بين الجانبين في هذا الإطار.



 جاء هذا الاجتماع نتيجة لما تم الاتفاق عليه بين الدكتور خالد العناني وزير الآثار ووزيرة الثقافة والفن والسياحة البريطانية أثناء لقائهما في أواخر أكتوبر الماضي على هامش افتتاح وزير الآثار لمعرض كنوز الملك توت عنخ آمون.

وأوضح أحمد عبيد مساعد وزير الآثار للشؤون الفنية انه خلال الاجتماع تم عرض كافة التشريعات والقوانين المصرية والبريطانية المتعلقة بالاتجار في الآثار والممتلكات الثقافية، والذي أوضح وجود تباين بينهما حيث إن القانون البريطاني يضع مسؤولية "عدم شرعية الملكية" على المدعى وليس المالك، في حين يلزم القانون المصري كل من يحوز على قطعة أثرية تقديم إثبات سند ملكيتها وشهادة تصديرها خارج البلاد. ورغم تلك الاختلافات، فقد تم اقتراح توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الآثار المصرية ووزارة الثقافة والفن والسياحة البريطانية لمكافحة الاتجار غير المشروع في الآثار والممتلكات الثقافية، على أن تعقد الجولة الثانية من هذه المفاوضات بالقاهرة في مطلع عام 2020.

كما تم الاتفاق أيضا على إرسال وفد بريطاني، يمثل شرطة لندن والجمارك وحرس الحدود للتباحث مع الجانب المصري حول تعزيز تبادل المعلومات بين الجانبين في هذا الصدد.

وأشار السفير ماجد مصلح المشرف العام على إدارة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بوزارة الآثار إلى أنه في نهاية الاجتماع رحب الجانب البريطاني بإيفاد خبراء بريطانيين في مجال تسجيل المواقع الأثرية على لائحة التراث العالمي، لمساعدة مصر في إدراج عدد أكبر من مواقعها الأثرية على قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو.

ويعتبر هذا الاجتماع على هذا المستوى بين الجانبين المصري والبريطاني هو الأول من نوعه، وهو الأمر الذي يبشر بتحقيق تقدم في الملفات العالقة بين البلدين.

جدير بالذكر، أن الوفد المصري ضم أحمد عبيد مساعد وزير الآثار للشؤون الفنية، السفير طارق عادل سفير مصر ببريطانيا، والدكتور محمد سامح عمرو رئيس المجلس التنفيذي وسفير مصر لدى اليونسكو سابقا وأستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة والسفير ماجد مصلح المشرف العام على إدارة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بوزارة الآثار، وشعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز