عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نائب سفير أوغندا بالقاهرة: مصر وأوغندا تربطهما علاقات وثيقة

نائب سفير أوغندا بالقاهرة: مصر وأوغندا تربطهما علاقات وثيقة
نائب سفير أوغندا بالقاهرة: مصر وأوغندا تربطهما علاقات وثيقة

قال نائب سفير أوغندا بالقاهرة أوكالا مايكل، "إن مصر وأوغندا تربطهما علاقات وثيقة، خاصة في ظل تبادل الزيارات بين رئيسي الدولتين".



وأضاف مايكل - خلال ندوة أقيمت، اليوم الخميس، ضمن فعاليات الدورة الـ51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب - أن العلاقات بين البلدين ليست مقتصرة فقط على الاتفاقات التجارية أو السياسية وإنما نهر النيل يجمع الشعبين المصري والأوغندي، مشيرًا إلى أن أوغندا حريصة على الارتقاء بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وعن العلاقات الثقافية بين البلدين، أكد أن أوغندا تسعى إلى المزيد من التعاون الثقافي مع مصر، لافتًا إلى أنه جار العمل على توقيع اتفاقية مع وزارة الثقافة المصرية لتعزيز التبادل الثقافي.

وأوضح أن بلاده حصلت على الاستقلال عام 1962 من الاستعمار البريطاني، وذلك تحت إشراف الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، ولذلك تقدر أوغندا كثيرًا الدور المصري في الحصول على استقلالها، وأطلقت اسم الرئيس عبد الناصر، على أحد شوارعها.

وتابع نائب سفير أوغندا بالقاهرة أن أوغندا تعمل على تدعيم التعاون بين دول حوض النيل للتوعية بأهمية الحفاظ على نهر النيل الذي يعد شريان الحياة لجميع الدول المطلة عليه، مشيرًا إلى أن هناك تبادلاً للمنح بين الطلاب في مصر وأوغندا للاستفادة من خبرات بعضهم البعض، قائلاً : "إن أوغندا مثلها مثل مصر، تدعو إلى السلام وحل أي خلافات من خلال التفاوض".

وتوافد عدد كبير من الشباب والأسر المصرية وكذلك جنسيات عربية وأجنبية، على معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51 في يومه الأول للجمهور بمركز المعارض بالتجمع الخامس، والذي يستمر حتى يوم 4 فبراير المقبل، تحت عنوان "مصر أفريقيا - ثقافة التنوع" وتتخذ من الراحل جمال حمدان شخصية لها والسنغال ضيف شرف.

وبلغت عدد الأجنحة في المعرض 808 أجنحة بزيادة 86 جناحًا، وعدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 900 دار نشر وجهة بزيادة 153 دار نشر وجهة عن العام الماضي، وعدد الناشرين المصريين 398 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب الأطفال 75 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب إسلامي تراث 121 دار نشر، عدد مكتبات سور الأزبكية 41، وعدد الناشرين كتاب صوتي والإلكتروني 7، وعدد المشاركين ذوى القدرات الخاصة، عدد الناشرين العرب 255 ناشرًا، وبذلك يكون العدد الإجمالي 900 دار نشر، وعدد التوكيلات 99 توكيلًا، وعدد المشاركين في الفاعليات 3502 مشارك، والدول المشاركة 38 دولة بزيادة ثلاث دول عن دورة اليوبيل الذهبي في العام الماضي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز