عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محكمة "إيكواس" تحدد 17 نوفمبر لإصدار قرارها بشأن إعادة معارض سنغالي لقوائم الانتخابات الرئاسية

عثمان سونكو
عثمان سونكو

حددت محكمة العدل التابعة لدول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) يوم 17 نوفمبر الجاري موعدا لإصدار قرارها بشأن إعادة المعارض السنغالي، عثمان سونكو، إلى القوائم الانتخابية لاقتراع عام 2024 الرئاسي .



 

ووفقا لصحيفة "لوموند" الفرنسية، فقد تقدم محامو سونكو، الشخصية المركزية للصراع الذي استمر لأكثر من عامين مع السلطة في السنغال وتسبب في العديد من حوادث الاضطرابات الدامية، بطلب إلى محكمة العدل التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب (إيكواس) لإعادة موكلهم إلى القوائم الانتخابية لمرشحي الرئاسة بعد شطبه منها عقب إدانته في قضية أخلاقية .

 

وكان قاضي بمحكمة مدينة "زيجينشور" (جنوب السنغال) قد أصدر حكما في 12 أكتوبر الماضي بإلغاء شطب عثمان سونكو، الذي حل بالمركز الثالث في انتخابات 2019 الرئاسية؛ الأمر الذي يسمح له بخوض اقتراع 25 فبراير 2024 الرئاسي .

 

وكان عثمان سونكو، رئيس حزب "الوطنيين السنغاليين" المعارض، قد أدين في يونيو الماضي باتهامات أخلاقية وحكم عليه بالسجن لمدة عامين؛ الأمر الذي أدى لاندلاع مظاهرات أسفرت عن وفاة 16 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 350 آخرين بجروح. وألقي القبض على سونكو، 49 عاما، في نهاية يوليو الماضي ووجهت له عدة اتهامات من بينها "التحريض على التمرد" و"التآمر على سلطات الدولة".

واستبعد سونكو من السباق الرئاسي على خلفية الاتهامات المنسوبة إليه. يذكر أن الرئيس السنغالي، ماكي سال، كان قد أعلن في مطلع شهر يوليو الماضي، في خطاب بثه التلفزيون الوطني، أنه لن يسعى لخوض الاقتراع الرئاسي المقرر في فبراير المقبل، مؤكدا أنه اتخذ هذا القرار "بعد دراسة متأنية وتفكير عميق".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز