عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على مبادرة "مراكب النجاة" وأبرز إنجازاتها

استقبلت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي، مدير عام المسؤولية المجتمعية ببنك التعمير والإسكان جيهان حافظ، لبحث سبل التعاون مبادرات وملفات وزارة الهجرة.



 

 

وقالت ان ملف دعم استثمار المصريين في الخارج يعد أهم الأولويات التي تعمل عليها الوزارة خلال عام 2024، وأن الفترة المقبلة سيتم تقديم مزيد من المحفزات الادخارية والبرامج التي تشكل خدمات اساسية للمصريين بالخارج وتشجيعهم علي زيادة استثمارهم وتحويلاتهم بالعملة الصعبة.

 

كما استعرضت وزيرة الهجرة سها جندي عددا من المبادرات الرئاسية ومن بينها مبادرة "مراكب النجاة"، وخلق فرص بديلة للهجرة الغير شرعية بالتعاون مع الجهات المعنية خاصة توعية الراغبين في العمل بالخارج، وأوضحت دور المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج في المحافظات.

 

وذلك للعمل بالتوازي لإنشاء نماذج مماثلة للمركزين المصري الإيطالي، والمصري الهولندي للهجرة، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لخدمة المواطنين بالمحافظات الأكثر تصديراً للهجرة الغير الشرعية.

 

وتلك المؤسسات مثل "صناع الخير"، "راعي مصر"، "مصر بلا مرض" بالإضافة إلى المجلس القومي للمرأة ووزارة الإسكان وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.     

 

ما هي مبادرة "مراكب النجاة"؟

 

هي مبادرة تم إطلاقها بهدف الحفاظ على المواطن المصري وتوعيته بمخاطر الهجرة غير الشرعية، مع توفير بدائل كالتدريب وفرص العمل للشباب في محاغظات مصر.

 

ومن المحافظات التي تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية الفيوم، المنوفية، الدقهلية، القليوبية، الشرقية، بني سويف، كفر الشيخ، أسيوط، المنيا، الأقصر، سوهاج، قنا.

 

 أبرز إنجازات مبادرة "مراكب النجاة" 

 

عملت وزارة الهجرة علي تنفيذ تلك المبادرة في عام 2023 بحوالي 72 قرية تابعة لـ14 محافظة من محافظات جمهورية مصر العربية، وقامت بوعي المواطنين لكافة خواطر الهجرة الغير شرعية.

 

 

والعمل على توفير البدائل الاكثر امانا للشباب المصري ومساعدته علي توفير فرص عمل مناسبة بالداخل والخارج، كما تم تنفيذ 68 برنامجًا تدريبيًا لحوالي 3334 متدربا، و327 برنامجا لتوعية طلاب المدارس ليستفيد 8377.

 

 

وتنفيذ 237 برنامجا تدريبيا لإعداد وتأهيل المواطنين بمشاركة حوالي 5829، تم إنشاء المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة، ويقوم المركز بارشاد الشباب المصري لايجاد مسار وظيفي، وإدماج العائدين من الخارج في المجتمع المصري.

 

 

ومساعدة من يريد الحصول على فرص عمل في الخارج من خلال توفير المعلومات اللزمة لذلك، وحققت الحملة الإعلامية التي أطلقتها وزارة الهجرة على وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الوعي بالمبادرة حوالي 30 مليون مشاهدة، كما تم انتاج 5 افلام تحمل رسائل توعوية تشمل كافة محاطر الهجرة غير الشرعية.

 

بالإضافة إلي حملات طرق الأبواب بالمحافظات، فقد تم تنفيذ عدد 31 لقاء جماهيريا، لنشر الوعي بين العائلات والشباب للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية واجمالي عدد المستفيدين من تلك الحملات 19614، وتم تنفيذ 39 حملة طرق الابواب في 183 قلاية وإجمالي عدد المستفيدين 193516.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز