عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المشاركون بالمؤتمر الـ 13 للتجارة العالمية: المؤتمر يهدف لتعزيز قدرة النظام التجاري متعدد الأطراف

المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية
المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية

أكد المشاركون بفعاليات المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية بأبوظبي، اليوم الاثنين، والذي يستمر حتى 29 فبراير الجاري، أن المؤتمر يهدف لتعزيز قدرة النظام التجاري متعدد الأطراف للاستجابة للتحديات والأزمات المتلاحقة التي شهدها العالم في السنوات الأخيرة .



 

ويشارك بالمؤتمر وزراء التجارة وكبار المسؤولين من جميع أنحاء العالم، الذين سيجرون نقاشات حول القواعد واللوائح الناظمة لأنشطة التجارة العالمية ويبحثون إعادة تشكيل مستقبلها.

من جانبه أكد وزير التجارة والصناعة الكويتي عبدالله الجوعان، ضرورة العمل على تعزيز المشاركة بشكل متسق مع أحكام منظمة التجارة العالمية لديمومة ملف الأمن الغذائي وتدفق سلاسل التوريد العالمية.

وقال الجوعان - في تصريح على هامش انطلاق اجتماع المؤتمر- إن دولة الكويت ملتزمة بالنظام التجاري متعدد الأطراف وعلى استعداد للعمل البناء مع جميع الدول الأعضاء في إنجاح المؤتمر وتعزيز الثقة في الدور المحوري لمنظمة التجارة العالمية في ضوء ما يواجهه العالم من تحديات غير مسبوقة.

وأشار إلى دور القطاع الخاص للدول الأعضاء في دفع النمو الاقتصادي الشامل والمستدام الذي لا يقل أهمية عن دور الحكومات من خلال تكثيف جهوده لتحقيق نظام تجاري أكثر عدلا وشمولا واستدامة، معربا عن أمله في أن تعمل الدول الأعضاء لوضع الملامح الرئيسية لتوفير صادرات قيمة للاقتصادات الوطنية وإيجاد بيئة أعمال مبدعة لاستدامة الشركات الصغيرة والناشئة وريادة الأعمال والتي سيثمر عنها تحفيز الابتكار وزيادة الصادرات البينية.

من جانبه أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، أن مشاركة دول المجلس في أنشطة ولجان المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية يجسد التزامها في دعم استقرار التجارة العالمية، لا سيما في ظل ما يشهده العالم من تقلبات اقتصادية أثرت في اقتصاداتها.

وقال البديوي إن المؤتمر يسلط الضوء على الدور الريادي لدول مجلس التعاون الخليجي تجاه دعم واستدامة النظام التجاري العالمي، لافتا إلى أن مشاركة دول المجلس في المؤتمر يجدد التزامها في تحقيق مبادرات منظمة التجارة العالمية، مؤكدًا أهمية ودور المؤتمر بصفته منصة حاسمة لتسليط الضوء على الإشكاليات التجارية الأكثر إلحاحاً، وبلورة استراتيجيات مبتكرة لتجاوز عقبات العصر.. مشددا على ضرورة تبني منهجية متحدة لمواجهة الصعوبات التجارية على الصعيد الإقليمي والعالمي، وضرورة الاستفادة من الفرص المتاحة لدفع عجلة النمو والتطور.

وأوضح الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أن المؤتمر سيناقش موضوعات متعلقة بالقطاع الزراعي والأمن الغذائي، ودعم مصائد الأسماك والتجارة الإلكترونية، وتيسير الاستثمار وقضايا أخرى، مشيرا إلى سعي دول المجلس للاستفادة من نتائج هذه الموضوعات لخدمة تجارتها وأمنها الغذائي. واستنكر وزير الصناعة والتجارة اليمني محمد الأشول بشدة مواصلة المليشيات الحوثية هجماتها على السفن في البحر الأحمر.

وحذر الأشول ـ في الكلمة التي ألقاها خلال المشاركة في الاجتماع التنسيقي لوزراء التجارة بالدول العربية الأعضاء في منظمة التجارة العالمية ـ من عواقب ومخاطر القرصنة التي تمارسها مليشيات الحوثي الإرهابية على الملاحة الدولية والتجارة في المنطقة.

وهنأ وزير التجارة اليمني جمهورية جزر القمر على انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية من أجل التنسيق وتوحيد الصوت العربي إزاء العديد من القضايا

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز