عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
قادرون باختلاف
البنك الاهلي

إنجي محمد بطلة حفلة قادرون باختلاف: بحلم أكون مذيعة والرئيس السيسي أسعدني

احتفالية قادرون باختلاف
احتفالية قادرون باختلاف

حالة من السعادة صنعتها وتصنعها دوما احتفالية قادرون باختلاف والتي تم إقامتها للعام الخامس على التوالي بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، الاحتفالية غيرت من الصورة الذهنية عن ذووي الهمم وعرضت نماذج كانت جديرة بالاحترام تحدت الظروف والإعاقة وكانت نماذج مليئة بالإنجاز والحيوية. 



 

ومن بين تلك النماذج التي ابهرت الحضور بحديثها باللغة الإيطالية مع رئيس الجمهورية وشكرا للرئيس على ما يقدمه لذوي الهمم، الطالبة إنجي محمد بنت محافظة المنيا. 

نموذج لبطلة تحدت إعاقتها والظروف التي مرت بها في فترة الابتدائي حتى التحقت بمدرسة النور للمكفوفين وضعاف البصر بالمنيا، ثم التحاقها بكلية الألسن ووصلت للسنة الرابعة. 

 

بوابة روزاليوسف، حاورت إنجي محمد وكان لها هذا الحوار..

عرفينا بنفسك؟

انا إنجي محمد احمد من قرية تندة مركز ملوى وطالبة بالسنة الرابعة بكلية الألسن جامعة المنيا، عمري 21 سنة .

 

- كيف انضممت لاحتفالية قادرون باختلاف ؟ 

منذ السنة الأولى لتنفيذ الاحتفالية في عام 2018 كنت احلم ان اكون ضمن المشاركين في الاحتفالية، ولكني لم أعرف كيفية الانضمام، حتى وجدت اعلان عن تنظيم الاحتفالية منذ 6 شهور وقبول مشتركين جدد ، فتقدمت بطلب، وأرسلت فيديو وتقدمت للاختبار،. والحمد لله تم قبولي لحضور الاحتفالية  . 

ومن صاحب فكرة التحدث الإيطالية في الاحتفالية 

صاحب فكرة التحدث الإيطالية والترحيب بالرئيس هو الفنان هشام جمال والمهندسة أمل مبدي ، عرضت عليهما الفكرة ،. ولاقت ترحيب تدربت على هذا منذ بداية فترة الاعداد الاحتفالية. 

والدك قال انه تفاجأ بما قدميه رغم انه كان يحضر معكي فترة البروفات كيف ؟ 

بالفعل والدي لم يكن يعرف أنني ساتحدث بالإيطالية أمام الرئيس ولا الحوار بيني وبين شيكو،. كان يذهب معي البروفات وينتظر في الخارج حتى انتهى من التدريب وعندما كان يسألني اقول له ده سر وهتشوفه في الحفلة . 

 

لماذا اختارتي دراسة الإيطالية في كلية الألسن؟ 

 

لا يوجب سبب محدد اختاري دراسة الإيطالية وإنما دخلت كلية الألسن عندما لم استطيع الالتحاق بكلية الإعلام، كنت أحلم منذ صغري أن أكون إعلامية فهي هوياتي الأساسية، وللأسف بعد الثانوية العامة لم أعلم أن هناك اختبار قدرات للالتحاق بالإعلام، ولم يحالفني الحظ ان التحق بالدراسة التي احبها ولكن أمارس حبي للصحافة والإعلام من خلال تقديمي للاشياء أو كتابة المقالات . 

 

وكيف تعلمت الإيطالية؟ 

قمت بشراء جهاز لاب توب وحملت عليه البرنامج الناطق وكنت اعلم نفسي بنفسي حتى تميزت في التحدث الإيطالية، واشارك دائما في كتابة المقالات أو ترجمتها لأصدقائي الإيطالية. 

- ماذا عن شعورك بعد لقاء الرئيس السيسي في حفل "قادرون باختلاف" النسخة الخامسة؟

فرحانة جدا وحسيت بقيمة تعبي، وتلك الاحتفالية غيرت كثيرا من نظرة المجتمع لذوي الإعاقة .

 

- ماذا قال لك الرئيس السيسي في حفل "قادرون باختلاف" النسخة الخامسة وما ردك عليه؟

كنت سعيدة جدا عندما قال لي الرئيس، أن يومنا جميل وبيكون سعيد بحضور تلك الاحتفالية وكان ردي عليه باستكمال كلمة الشكر التي قدمتها بالإيطالية لكل ما فعله الرئيس لنا ، وشهادة حق منذ تولى الرئيس السيسي وهناك مكاسب ونظرة مختلفة لذوي الإعاقة. 

كنت سعيدة جدا الاحتفالية واتمنى ان أشارك مرة أخرى أمام الرئيس. 

 

يذكر أن، جامعة المنيا قد أصدرت بيانا عقب الاحتفالية  يعرب فيه عن سعادته بالتمثيل المشرف للجامعة من خلال الطالبة إنجي محمد ونص البيان " أعرب الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، عن سعادته بالتمثيل المُشرف للطالبة إنجي محمد، بقسم اللغة الإيطالية بكلية الألسن، وإحدى طالبات الجامعة من مُتحدي الإعاقة؛ وذلك لمشاركتها المُميزة، وتحدثها بطلاقة باللغة الإيطالية بصورة نالت بها إعجاب الحضور، خلال احتفالية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بذوي الهمم تحت شعار «قادرون باختلاف» في نسختها الخامسة والتي أُقيمت بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة، بحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين.

 

وثَّمن رئيس الجامعة جهود قيادة  الدولة المصرية، وماتَبذله لصالح ابنائنا من ذوي الهمم؛ لتمكينهم ودمجهم في المجتمع وتذليل الصعوبات أمامهم، ومشاركتهم في بناء الجمهورية الجديدة التي تسع الجميع بأفكارهم، وطموحاتهم وتنوع مواهبهم.

 

كما أكد سيادته، على دور الجامعة ودعمها الشديد لأبنائها من ذوي الهمم، لافتاً إلى ان قسم اللغة الايطالية بالكلية ايضاً يضم معيدة من الابطال، والتي تحدت ظروف فقدها لبصرها، لتصبح أول معيدة من ذوي الهمم بالجامعة، مضيفاً بتيسير الجامعة كافة السُبل التي تسمح بممارسة الطلاب ذوي الهمم لحقوقهم والتمتع بكافة الأنشطة التي تُلبي رغباتهم وتصقل شخصيتهم.

 

وفي هذا السياق أطلقت الإدارة العامة لرعاية الطلاب (مركز الأنشطة الطلابية لمتحدي الإعاقة) بجامعة المنيا، برعاية وتوجيهات من الدكتور عصام فرحات، بتوسيع قاعدة المشاركة لطلاب الجامعة من متحدي الإعاقة، مهرجاناً شاملاً للأنشطة تحت شعار « قادرون باختلاف ٣»  شارك فيه الطلاب من ذوي الهمم بمختلف كلياتهم.

 

حيث يَضمُ المِهْرَجان الذي تستمر فعالياته حتى الخامس من مارس، العديد من الأنشطة الرياضية التي تتنوع مابين كرة قدم حركي، تنس طاولة، ورفع أثقال، وشد حبل، وأنشطة اجتماعية في الأبحاث، والشطرنج، وكذا مسابقات ثقافية في القرآن الكريم، وندوات توعوية، ومسابقات فنية في العزف والغناء، مع تنظيم معرض يجمع أعمال الطلاب ذوي الهمم الفنية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز