عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| للضغط على "نتنياهو".. زعيم "الشيوخ الأمريكي" يدعو لانتخابات جديدة في إسرائيل

قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "ضل طريقه" ودعا إلى إجراء انتخابات جديدة تهدف إلى اختيار حكومة جديدة، في إشارة لتنامي الضغط الأمريكي على إسرائيل بشأن الحرب في غزة.



 

وأضاف النائب الديمقراطي عن ولاية نيويورك -في كلمة ألقاها أمام مجلس الشيوخ اليوم الجمعة- إن نتنياهو "يسمح لبقائه السياسي بأن يكون له الأولوية على المصالح الفضلى لإسرائيل"، وفق ما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية. 

 

وتابع شومر، وهو أعلى مسؤول يهودي منتخب في الولايات المتحدة، أنه "لا يمكن أن تأمل في النجاح كدولة منبوذة يعارضها بقية العالم".

 

ويعد خطاب شومر هو الأحدث في سلسلة من التحذيرات رفيعة المستوى وفي تحركات البيت الأبيض التي تهدف إلى الضغط على إسرائيل وحكومة نتنياهو للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وإعادة التفكير في خططها الحربية ضد حماس. وكان الخطاب أيضًا بمثابة انتقاد مباشر غير عادي لحليف وثيق، وهو ما أثار رد فعل حاد من الجمهوريين في الكونجرس ومن سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة.

 

تأتي دعوة شومر لإجراء انتخابات جديدة وسط إحباط متزايد في إدارة بايدن من نتنياهو بشأن عدد القتلى المدنيين في غزة ومقاومته للخطط الأمريكية لما بعد الحرب، بما في ذلك الدفع لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة.

 

وقال شومر إن الولايات المتحدة لم تكن تحاول إملاء من يجب أن يقود إسرائيل ولكن "في هذا المنعطف الحرج، أعتقد أن إجراء انتخابات جديدة هو السبيل الوحيد للسماح بعملية صنع قرار صحية ومفتوحة بشأن مستقبل إسرائيل، في الوقت الذي فقد فيه الكثير من الإسرائيليين ثقتهم في رؤية واتجاه حكومتهم".

 

كان شومر أقل انتقادا لحكومة نتنياهو من بعض الديمقراطيين الآخرين في مجلس الشيوخ، الذين دعوا إلى تقييد تسليم المساعدات الأمريكية العسكرية كوسيلة لفرض تغييرات في استراتيجيتها الحربية... وأثارت تصريحات شومر انتقادات من إسرائيل والجمهوريين في الكونجرس.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز