عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السفير المصري بالسودان: لن يستطيع أحد محو السودان أو تقسيمه وأمن السودان من أمن مصر

السفير هاني صلاح خلال حفل الإفطار مع الصحفيين ببورسودان
السفير هاني صلاح خلال حفل الإفطار مع الصحفيين ببورسودان

أكد السفير المصري لدى السودان هاني صلاح، استحالة محو السودان أو تقسيمه، وقال إن من يتوهم بذلك فهو حالم.



 

وقال إن السودانيين الذين لجأوا إلى مصر والبالغ عددهم أكثر من “500” ألف بعد الحرب لم تتم معاملتهم كلاجئين أو إدخالهم معسكرات اللجوء.

 

معلنا شروع الحكومة المصرية في ترتيب إجراءات الإقامة للسودانيين عبر تخصيص مراكز في عدد من المناطق لإنهاء إجراءات الإقامة تيسيرا على الأشقاء السودانيين، بالإضافة إلى تسريع إجراءات التأشيرة التي تتم عبر السفارة المصرية. وطاقمها المتواجدين الآن في بورسودان أو القنصلية المصرية في حلفا.

وبحسب ما نقله موقع تسامح نيوز السوداني في تصريحات للسفير المصري هاني صلاح بعد حفل افطار رمضاني نظمه مركز عنقرة للخدمات الصحفية بأحد فنادق بورسودان وحضره عدد من إعلاميين والصحفيين السودانيين فإن السفير المصري قبل من دور المؤامرات الإقليمية وتأثيرها في حالة كان السودانيين متماسكين مع بعضهم البعض، وأضاف “لو انا قوي ليس هناك مؤامرة تستطيع أن تكسرني وما حدث للسودان بسبب أهله” مطالباً السودانيين بالوحده والاتحاد لتجاوز الخلافات من أجل إعادة بناء السودان، واعتبر أن ما يحدث في السودان امتحان من الله للسودانيين لابد أن ينجحوا فيه.

وعبّر السفير المصري ، عن أسفه لاندلاع الحرب في السودان، وأضاف “نشعر بالحزن والكآبة والذهول أن السودانيين الذين عرفنا عنهم الحكمة يتقاتلون لكن خلف كل شر خير”.

السفير أكد على العلاقات الوثيقة والتاريخية التي تؤكد أن مصر سند للسودان، والسودان سند لمصر في كل الأوقات قائلاً “دائما تتحدثون عن ما قدمته مصر للسودان ولا تتحدثون عن الدور العظيم الذي قام به السودان تجاه مصر”، وطالب السفير السودانيين بالمحافظة على السودان وزاد “اذا حافظتم عليه يعني أنكم حافظتم على مصر واذا حافظنا مصر يعني أننا حافظنا على السودان”.

وعتب السفير علي الإعلاميين عدم انتاج أفلام توثيقية عن الحرب باستثناء توثيق الانتهاكات، واقترح على الدراميين تأليف مسلسل عن حرب 15 إبريل وإنتاج فيلم يظهر إعادة بناء السودان حتى لا ينسى الـ40 مليون سوداني وتعهد برعاية ذلك الفيلم واقترح تسميته غروب وشروق كناية عن نهاية عهد وبداية عهد جديد، وأشار إلى أن من بنا السودان في السابق هو من سيعيد اعماره مرة أخرى، وطالب السودانيين بالتوقف عن الحديث الكثير في السياسية وان يتحدثون عن الاقتصاد والثقافة والرياضة وكيفية اعادة بناء السودان فمصر تتمني كل الخير للسودان والسودانيين ولن تبخل علي المساعدة في إعادة بناء السودان.

وأضاف السفير المصري هاني صلاح إن السودان يمتلك كل المقومات التي تقود العالم، بما تملكه من مقومات جغرافية وطبيعية، وشدّد على أهمية البحر الأحمر، وأهمية تأمين الملاحة فيه فجميع الدول تحاول العمل على تأمين الملاحة فيه.

وأكد السفير المصرية تقديره لأهل شرق السودان لأنهم يشبهون المصريين في طباعهم وأنه بعد انتقال السفارة موقتاً لبورتسوان فإنه احب بورتسودان مثل حبه للخرطوم، وأضاف “كنا في الخرطوم نقول ثرثرة فوق النيل لكن اليوم نثرثر فوق البحر الأحمر”.

 

وهنأ السفير السودان بفوز الفريق القومي لكرة القدم مؤخرا واعتبر أنه يعني عدم الانكسار في ظل ظرف الحرب، بالإضافة لوصول فريق الهلال للمركز16 في إفريقيا وذكر ما دام تستطيعون تحقيق النجاح وهذا يعني انكم قادرون على تحقيق مزيد من الإنجازات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز