عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صواريخها اخترقت أوكرانيا وداهمت حتى بولندا

عاجل| روسيا ترد بعنف على الهجوم الإرهابي الدموي

هجوم روسيا
هجوم روسيا

شنت روسيا هجومها الثالث واسع النطاق على أوكرانيا، بعد وقت قصير من إعلان الرئيس بوتين "العقوبة المناسبة" للشخص الذي يقف وراء الهجوم الإرهابي الدموي في موسكو.



 

 

شظية صاروخ روسي في كييف
شظية صاروخ روسي في كييف

 

ذكرت وكالة أسوشييتد برس للأنباء اليوم الاحد، أن روسيا شنت منذ قليل الهجوم الصاروخي الثالث واسع النطاق على أوكرانيا خلال الأيام الأربعة الماضية وثاني أكبر هجوم على العاصمة كييف.

 

وأشارت وسائل الإعلام الروسية إلى أن الهجوم الجديد وقع ليلة 23 مارس وفي الصباح الباكر من اليوم الأحد، بعد وقت قصير من إلقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطابا بالفيديو بعد الهجوم الإرهابي الدموي على قاعة مدينة كروكوس "مكان للتسوق والموسيقى في غرب البلاد"، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 133 شخصا.

 

 وأدلى الرئيس الروسي في كلمته بتصريح حول "الآثار الأوكرانية" في الهجوم الإرهابي، وأكد أن جميع الجناة الذين نفذوا هذا الهجوم الإرهابي بشكل مباشر أو كانوا وراءه "سينالون جميعا العقوبة المناسبة.

وفي غضون ذلك، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف: "إن الإرهابيين لا يفهمون إلا الانتقام بالقوة، ولا بد من مبادلة الدم بالدم، وإذا ثبت أن الجناة هم إرهابيون في ظل نظام كييف... فيجب ملاحقتهم جميعًا وتدميرهم بلا رحمة ".

 

من جانبها، تنفي أوكرانيا الاتهامات المتعلقة بدور كييف في الهجوم الإرهابي الذي وقع في موسكو، وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن روسيا تحاول إلقاء اللوم على كييف في الحادث.

 

وقالت وكالة رويترز للأنباء إن روسيا أطلقت ما مجموعة عبارة عن 57 صاروخا وطائرات بدون طيار على الأراضي الأوكرانية، حيث تعرضت منطقة لفيف "غرب أوكرانيا" وحدها لما يصل إلى 20 صاروخًا و7 طائرات بدون طيار.

 

وقال رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كييف، سيرهي بوبكو، إن موسكو شنت الهجوم من منطقة إنجلز بمنطقة ساراتوف "روسيا"، باستخدام صواريخ كروز أطلقت من قاذفات القنابل الاستراتيجية Tu-Tu.95MS. واستمر التحذير الجوي فوق العاصمة الأوكرانية أكثر من ساعتين حيث دخلت الصواريخ الروسية كييف من الشمال وتم إطلاقها بشكل متتابع. 

 

وفي كييف، سجلت البيانات الأولية من أوكرانيا أضرارًا طفيفة فقط بعد الغارة. ومع ذلك، في لفيف، قالت السلطات الإقليمية إن الهجوم الروسي تسبب في حريق كبير في البنية التحتية الرئيسية. 

 

وفي منطقة دنيبروبتروفسك، انقطع التيار الكهربائي عن آلاف الأشخاص، وقال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية، سيرهي ليساك، إن حطام الصواريخ والطائرات بدون طيار ألحق أضرارًا بنظام التدفئة وخطوط الكهرباء في بلدة كريفي ريه "منطقة دنيبروبتروفسك".    

 

وتوقفت بعض الغلايات هناك عن العمل بسبب انخفاض الجهد، ولم تتمكن 6 مستشفيات وأكثر من 150 منشأة تعليمية من العمل، وانقطعت الكهرباء عن 76 ألف شخص. 

 

وقالت القوات الجوية الأوكرانية عبر شبكة التواصل الاجتماعي Telegram إنها أسقطت 18/29 صاروخًا و25/28 طائرة بدون طيار أطلقتها روسيا. 

 

 بولندا في حالة تأهب بسبب الصواريخ الروسية

قالت القوات المسلحة البولندية اليوم الأحد، إن صاروخ كروز روسيًا أطلق على لفيف انتهك المجال الجوي البولندي الساعة 4:23 صباحًا بالتوقيت المحلي "3:23 صباحًا بتوقيت جرينتش"، ودخل الجسم المجال الجوي البولندي بالقرب من بلدة أوسيردو "محافظة لوبلين" وبقي هناك لمدة 39 ثانية" -أعلنت بولندا عبر شبكة التواصل الاجتماعي، "X "، قيام نظام الرادار العسكري البولندي بمراقبة عملية الهجرة بأكملها.

 وسبق أن تم تفعيل المقاتلات البولندية والقوات المتحالفة معها بعد أن شنت روسيا هجوما جديدا على أوكرانيا، لضمان سلامة المجال الجوي البولندي. 

 

وفي حديثه في مؤتمر صحفي عبر التليفزيون الوطني، قال وزير الدفاع البولندي فلاديسلاف كوسينياك كاميش، إنه سيتم إسقاط الصاروخ الروسي إذا كانت هناك أي علامة على أنه يتجه نحو هدف في بولندا. 

 

وأعلنت وزارة الخارجية البولندية أنها "ستطلب من روسيا تفسير هذا الانتهاك للمجال الجوي"، وقبل كل شيء، ندعو الاتحاد الروسي إلى وقف الضربات الجوية التي تستهدف شعب أوكرانيا وأراضيها، وإنهاء الحرب وحل المشاكل الداخلية للبلاد".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز